الخميس البدين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الدونات البولندية، وهي حلويات تقدّم على شرف هذا اليوم.

الخميس البدين (بالألمانية: Schmotziger Donnerstag، باليونانية: Τσικνοπέμπτη؛ بالبولندية: Tlusty czwartek، بالهنغارية: Torkos csütörtök) هو عيد مسيحي كاثوليكي تقليدي يُقام على شرف وبمناسبة يوم الخميس الذي يسبق الصوم الكبير وهي مناسبة ترتبط مع إحتفال الكرنفال.

وبسبب أنّ الصوم هو وقت مصص للصيام، فإن الفرصة القادمة إلى إقامة وليمة لا تكون حتى يوم عيد القيامة. علمًا أن المناسبة مشابه ليوم ماردي جرا لكن ينبغي عدم الخلط مع المهرجان الفرنسي ماردي جرا (الثلاثاء البدين). تقليديًا يوم الخميس البدين هو يوم مخصص لتناول الطعام، وعندما يجتمع الناس في المنازل أو المقاهي مع أصدقائهم وأقاربهم يتم تناول كميات كبيرة من الحلويات والكعك والوجبات الأخرى التي لا يؤكل عادة أثناء الصوم الكبير. من بين الأطباق الأكثر شعبية التي تؤكل في هذا اليوم هي الدونات البولنديّة (بالبولنديّة: pączki) وهي من تقاليد المناسبة.[1] في اليونان يرافق الإحتفال الخروج إلى الشوارع وإستهلاك كميات كبيرة من اللحوم والسوفلاكي.

مراجع[عدل]

  1. ^ Poles gorge themselves on Fat Thursday-TheNews.pl, http://www.thenews.pl/1/9/Artykul/90408,Poles-gorge-themselves-on-Fat-Thursday

انظر أيضًا[عدل]

ChristianityPUA.svg
هذه بذرة مقالة عن المسيحية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.