الخناس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الشيطان / الخناس
تصوّر للشيطان بحسب دانتي أليغييري

الشيطان

الخَنَّاس أو الشيطان الكبير بالفرنسية (Le Diable) و بالانكليزية (Devil) و ب اللاتينية (diabolus) و بالإغريقية (διάβολος (diábolos هو اسم الشيطان في الثقافة الأوروبية المعاصرة، وهو الشخص الذي يُقسِّم أو يُفرِّق.

التسمية[عدل]

هناك عدة تسميات للشيطان في اللغة العربية ومنها : إبليس وعفريت وجنّي ولكل منها مقابل في اللغات الأوروبية، وحتي كلمة شيطان لها معابل باللغة الأوروبية وهي : (Satan) واحترنا هنا كلمة الخَنَّاس لنترجم كلمة (Le Diable) باعتبار أن لكل كلمة من الأخريات مقابل على ويكيبيديا.

في ديانة مابين النهرين[عدل]

إن الأديان في منطقة ما بين النهرين هي واحدة من أولى الديانات التي تمثل الكون على أنه ساحة معركة في المواجهة الكونية بين الخير والشر. تمثل ملحمة جلجامش، أقدم نص معروف، أول ظهور لشخصية شريرة. تحتفظ هذه الشريرة بغابة الأرز التي يريد جلجامش قطع الخشب الذي يفتقده شعبه. يقتل جلجامش الوحش لكنه لا يربح المجد ويعاقب عليه إنليل، رب السماء وملك الآلهة.

عند الفُرس[عدل]

في الثقافة الفارسية القديمة هناك إله النور، وإله الشر الذي يترأس القوى المدمرة. يعطي هذا التفسير للإله الخيّر دور القاضي النهائي الذي يسمح للشياطين بإغراء الإنسانية والتدخل أخيراً لمنع انتصار الشر.

عند المصريين[عدل]

أنوبيس عند المصرييين

كان ست من أهم أعضاء الشرف في أسطورة إيزيس وأوزوريس فهو الذي قتل أخيه أوزوريس ولذلك أصبح إله الشر والعنف . تزوج من أخته نيفتيس وقُتل على يد حورس ابن أخيه أوزوريس. في الأساطير الفرعونية، يصور ست بالغاصب الذي قتل وشوه أخاه أوزوريس. قامت إيزيس زوجة أوزوريس بإعادة تجميع جثته وتحنيطه. سعى حورس ابن أوزوريس نحو الانتقام من ست، وتصف الأساطير صراعاتهم. وفاة أوزيريس والمعركة بين حورس وست هو حدث شعبي في الأساطير المصرية.

المراجع[عدل]