خنجر عماني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الخنجر الاماراتي


نوع من أنواع الخناجر الاماراتية التي تنتشر في الامارات الساحل المتصالح قديماً ، الخنجر الساحلي بشكل خاص ينتشر في راس الخيمة بشكل عام

الخنجر الاماراتي هو نفسه الخنجر القديم الساحلي تقريباً والتسمية بهذا الاسم ما هي إلا تسمية حديثة ظهرت في السنوات الأخيرة، فالخنجر الاماراتي هو ما يطلق عليه الخنجر الساحلي هو نوع من من أنواع الخناجر الاماراتية التي تنتشر بكثرة في مناطق إلامارات الساحل المتصالح، ما يميز الخنجر الساحلي هو القطاعة التي يغلب عليه الجلد المزخرف والمزركش بالفضه، ينتشر الخنجر الساحلي بشكل أساسي في مناطق الامارات .الخنجر الساحلي كان منتشراً بشكل كبير و رسمي في الإمارات حتى عام 1986 حين تم منعه في المناسبات الرسمية بشكل رسمي. لكن برغم المنع الرسمي حافظت بعض قبائل الإمارات على استعماله في مناسبات الافراح والاتراح ، تنتشر الان في الامارات دعوات غير رسمية تدعو إلى إعادة إحياء عادة لبس الخناجر الاماراتية الساحليه كونه عنصر أساسي حافظ عليه الآباء والأجداد ورابط من روابط الإنتماء القوية إلى أرض الامارات وإلامارات الساحل المتصالح . فإرتداء الخنجر كان من أبرز سمات أهل الساحل التاريخي (دولة الإمارات العربية المتحدة حاليا) وكان ارتداء الخنجر يميزهم عن سكان باق شبه الجزيرة العربيه.

صناعة الخناجر العمانية[عدل]

وصناعة الخناجر في عمان واحدة من أبرز الصناعات الشعبية التي يتناقلها الناس أبا عن جد. ويشترك في صناعتها الرجال والنساء. وصناعة الخناجر في عمان هي إحدى الصناعات الفلكلورية التي يعود تاريخها إلى بضعة آلاف من السنين. استمرت وتطورت وحافظت على مكانتها إلى يومنا هذا.

أشكال الخناجر[عدل]

متشابهة دائما وتتميز بسكينها المنحنية ودرجة التواء الغمد، يختلف تقوس الخنجر في عمان عن الخناجر التي تلبس في مناطق أخرى من شبه الجزيرة العربية حيث يوجد لغمد الخنجر العماني انحناءة من ناحية الزاوية اليمنى، تكثر صناعة الخناجر في عمان وتختلف الأغماد المصنوعة من ناحية المواد المستخدمة فيها، أما عن أكثر الأغماد ندرة فهي تلك المصنوعة من الذهب أو المحلاة بالخيوط الذهبية أو بمزيج من الذهب والفضة معا، أما عن بعض الأغماد في الخناجر فهي تصنع من الجلد العادي والمزين ببعض النقوش.

تصاميم الخناجر[عدل]

تختلف تصاميم الفضة المنقوشة من مكان إلى آخر، وتعتبر أفضل المقابض في الخناجر هي تلك التي صنعت من العظم والفضة. كما أن الغمد الجيد يحتوي على سبع حلقات فضية، اثنان منها لمسك الحزام وخمس حلقات للإمساك بالخيوط الفضية التي تحاك حول الغمد لتزيينه وتجميله. ويعتبر المقبض العلوي لأكثر الخناجر مسطح الشكل، أما الخنجر السعيدي وهو الخنجر الخاص بأفراد العائلة المالكة فقط، فتختلف صناعته بعض الشيء، فتوجد به قمة مزخرفة، وفي صناعة الخناجر يتم تثبيت الخنجر على حزام عادي من نسيج متين يصنع محليا ويزين أحيانا بخيوط من الفضة ترتكز أحيانا على أحزمة من الجلد مغطاة بأسلاك فضية مشغولة بمهارة وإتقان، وهي ذات مشابك فضية جميلة، وتوضع سكين ذات مقبض مزين بالخيوط الفضية في جراب جلدي بسيط،

استخدام الخنجر[عدل]

تلبس الخناجرالعمانيه في المناسبات الرسمية كالأعياد والاحتفالات والأعراس والعزائم وغيرها من المناسبات. كما تستخدم في أية مناسبة يحضرها مسؤولون حكوميون .

[1] [2]

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ عمان – السير دونالد هولي – 1976
  2. ^ سلطنة عمان في 20 عاما الوعد والوفاء- وزارة الإعلام