دجاج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الدجاج)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

دجاج

Female pair.jpg
الدجاجة على يمين الصورة، والديك على يسار الصورة.

حالة الحفظ
أليف
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: حبليات
الطائفة: طيور
الرتبة: دجاجيات
الفصيلة: تدرجية
الجنس: دجاجة الأدغال
النوع: G. gallus
الاسم العلمي
Gallus gallus domesticus
لينيوس، 1758
معرض صور دجاج  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

الدجاج وهو حيوان مستأنس، ويعد من الطيور الدواجن، قصير الجناحين والذَّنب، ذكره يسمى ديكاً. ويستخدمه الإنسان أساسا من أجل بيضه ولحمه؛ وبلغ إستخدامه كجزء من غذاء البشر أنه أضحى أكثر الطيور انتشارا على الأرض، فقدر في عام 2011 معدل 19 مليار دجاجة،[1]، منها حوالي 4.93 مليار دجاجة بيّاضة تنتج حوالي 53.4 مليون طن من البيض سنويا.[2] ويوجد معظم دجاج العالم في مزارع للإنتاج المكثف التي يقدر أنها ضمت سنة 2009 حوالي 50 مليار دجاجة.[3][4][5]

في اللغة[عدل]

مفرد الدجاج دجاجة، والجمع دَجَاجٌ ودِجَاجٌ ودَجائجُ وتستخدم للذكر والانثى،[6] وتجمع أيضاً بدجاجات، الذكر يسمى ديك ولكن يشيع أن يشار إلى أنثاه تحديداً بدجاجة، يسمى الدجاج أيضاً بـالفروج (الجمع: فَرَاريج)، وهو اسم فرخ الدجاج، أمّا صغارهما فتدعى بالكَتاكيت (المفرد: كَتكوت) أو الصيصان (المفرد: صُوص) ، ويطلق على صوت الدجاج النقنقة والزُقَـاءَ.[6]

حضانة البيض[عدل]

صورة مقربة لرأس كتكوت وهو صغير الدجاج.
دجاجة وكتاكيتها حولها.

الدجاج من الحيوانات التي تتكاثر بالبيض وترقد الدجاجة على البيض حتى يفقس واحد وعشرون يوما أو أقل أو أكثر بيوم، وما لا يفقس يعتبر فاسد وتبعده عنها الدجاجة في فترة الحضانة وتربي الدجاجة صغارها حتى يكونون قادرين على حماية انفسهم والعيش. وتحافظ الدجاجة أثناء الحضانة على درجة حرارة ورطوبة مناسبة ليفقس البيض. وفي سياق الإنتاج المكثف، يقوم المزارعون بإستخدام فقاسات بيض تحافظ على درجة حرارة في حدود 37 مئوية ودرجة الرطوبة المناسبة للقيام بإنتاج كميات تجارية من فراخ الدجاج أو الصيصان.

أنواعه وتربيته والإنتاج المكثف[عدل]

يربى الدجاج في البيوت في المناطق الزراعية والقروية وحتى في المدن فوق الاسطح وفي الاحواش الضيقة. بمرور السنين تطورت تربية الدواجن خصوصا لأغراض تجارية فتم تهجين سلالات جديدة تحسّن بعض الصفات المرغوبة.

يتم تصنيف دواجن القن الزراعية عادة إلى قسمين حسب نية استفادة المربي من تربيتها فاما تكون بياضة أو لاحمة ولكلي الصنفين علف خاص بنوعه كما يتم توفير ظروف مزرعة مواتية لنمو الدجاج بعيدا عن المكاره البيئية وأمراض الدواجن.

يربى الدجاج للإنتاج المكثف في مزارع تهدف لإنتاج أنواع دجاج مخصصة إما للذبح، وهي تسمى بفروج اللحم، أو بهدف إستخدامها في الإنتاج المكثف لبيض (طعام) الدجاج وتسمى الدجاج البيّاض.

في مزارع الإنتاج المكثف للدجاج اللاحم، يغذى الدجاج بأعلاف تتكون من البقايا، كحبوب الصويا والذرة الصفراء ويربى في مساحات مغلقة ببيئة متحكم بها تماما، وتحصل فيه الدجاجات على الأدوية والطعام والشراب بشكل منظم من قبل مربيها للتغلب على المشاكل الناشئة عن تربيتها في أماكن مكتظة.

في مزارع الدجاج البياض، يوضع الدجاج عادة في أقفاص على شكل خانات، ويتم التحكم بالبيئة المحيطة أوتوماتيكيا، بما فيه فترة الإضاءة، والتي تحاكي ضوء النهار في فصل الصيف، وذلك يخدع الدجاج ويحفزه على وضع البيض طوال السنة، ففي الطبيعة، يكون الإنتاج أكثف في الأشهر الأكثر دفئا.

ومن الامراض التي تصيب الدواجن هو داء الافتراس حيث يصبح الدجاج جارح لنفسه وغيره من الدجاج فيقوم بنتف الريش والتسبب بجروح مما يؤدي إلى تشوه الدجاج وتسبب بنزيف واكل البيض والصيصان والسبب في هذا الداء هو تناول الدجاج للحوم ومشتقاتها[بحاجة لمصدر] وفي هاذه الحالة يقوم صاحب الدجاج بقطع طرف المنقار لكي لا يجرح نفسه أو غيره.

أكل الدجاج[عدل]

يؤكل الدجاج في جميع انحاء العالم ويؤكل على اشكال متعددة منه المقلي مثل البروست و المقرمش أو المغلف بطبقة من الخبز والدجاج المشوي في الفرن أو على الفحم ويعتبر من اللحوم البيضاء ويشيع كشكل من الأكلات السريعة. يطبخ الدجاج مع الرز حيث تسمى في بعض الدول العربية كبسة الدجاج وهناك مندي الدجاج.

السعرات الحرارية في الدجاج[عدل]

السعرات الحرارية في صدور الدجاج[عدل]

تحتوي الحصة التي تزن 3 أوقية من لحم صدر الدجاج المطهو على حوالي 142 سعر حراري، يأتي 28 منها فقط من الدهون، حيث يكون محتوى الدهون الكلي في الوجبة حوالي 3.1 جرام، أي 5% فقط من القيمة الموصى بها يومياً، وفقاً لنظام غذائي 2000 سعر حراري، ورغم اعتدال عدد السعرات الحرارية في صدور الدجاج، ولكن الدجاج ليس خالياً من الكوليسترول، حيث يحتوي واحد من صدر الدجاج المطهو على حوالي 73 ملليجرام من الكوليسترول، أو 24% من القيم اليومية الموصى بها.[7][8][9]

أفخاذ الدجاج[عدل]

السعرات الحراريه في ورك الفرخه حيث ان أفخاذ الدجاج من الوجبات التي يحبها الأطفال، خاصة لسهولة تناولها وطرق طهي الأفخاذ المتعددة، وعلى عكس صدور الدجاج، فأفخاذ الدجاج تحتوي على سعرات حرارية أقل ودهون أكثر، فخذ الدجاج الواحد يعطي 135 سعرة حرارية، بدون إضافات أخرى من الخضار أو الدهون الخارجية، وتشكل الدهون حوالي 8.5 غرام من تلك النسبة، 2 غرام على الأقل من الدهون المشبعة الغير صحية على الكبار والصغار. [10]

أجنحة الدجاج[عدل]

تُعد أجنحة الدجاج من أشهر المقبلات والوجبات الخفيفة على مستوى العالم، ويمكن طهيها بالعديد من الطرق، سواء بشويها أو خبزها وتحميصها في الفرن مع الصلصات المختلفة، ولكن عندما يتم قلي أجنحة الدجاج، فإنها تأخذ طعماً مختلفاً تماماً وقواماً أكثر دهنية. Advertisement ويعتمد عدد السعرات الحرارية في أجنحة الدجاج المقلية التي تستهلكها على ما إذا كنت تأكل الجلد معها أم لا، وما إذا كانت مغلفة بالخليط أم لا، حيث يحتوي جناح دجاج مقلي صغير بدون خليط على حوالي 81 سعر حراري، ولكن إذا تم نزع الجلد قبل القلي، فسوف يحتوي على 34 سعر حراري فقط، ولكن جناح الدجاج المقلي بالجلد والمغطى بالخليط يحتوي على ما يقرب من 159 سعر حراري.

معرض الصور[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ The Economist Online, Global livestock counts Counting chickens: Where the world's livestock lives نسخة محفوظة 07 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ International Egg Commission نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ في عام 2003 قُدّر أن هناك 24 مليار دجاجة تُربى بحسب Firefly Encyclopedia of Birds, Ed. Perrins, Christopher. Buffalo, N.Y.: Firefly Books, Ltd., 2003.
  4. ^ قدرت منظمة الفاو عدد الدجاجات في العالم عام 2002 ب 15 853 مليون دجاجة "Chicken population". Fao.org نسخة محفوظة 19 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Foer, Jonathan Safran (2009). "Eating Animals", Page 136. Little, Brown and Company, USA. ISBN 978-0-316-06990-8
  6. أ ب ... " للذَّكَرِ والأُنْثَى " لأَن الهاءَ إِنما دخلَتْه على أَنه واحدٌ من جِنْسٍ مثل حَمامةٍ وبَطَّةٍ أَلاَ تَرَى إِلى قولِ جَرِير : لَمَّا تَذَكَّرْتُ بالدَّيْرَيْنِ أَرَّقَنى ... صَوْتُ الدَّجَاجِ وضَرْبٌ بِالنَّوَاقِيسِ إِنَّمَا يَعنِى زُقَاءَ الدُّيوكِ " ويُثَلَّثُ " والفتحُ أَفصحُ ثم الكسْر . وفي التَّوْشِيح : الدَّجَاجُ اسمُ جِنْسٍ واحدُهُ دَجَاجَة سُمِّيَت بذلك لإِقبالها وإِدبارها والجمع دَجَاجٌ ودِجَاجٌ ودَجائجُ فأَمّا دَجَائجُ فجمعٌ ظاهرُ الأَمْرِ وأَمّا دِجَاجٌ فقد يكون جَمْعَ دِجَاجَةٍ كسِدْرَةٍ وسِدَرٍ في أَنه ليس بينه وبين واحدِهِ إِلاّ الهاءُ : وقد يكون تكسير دِجَاجَة على أَن تكون الكسرَةُ في الجمعِ غيرَ الكسرةِ التي كانت في الواحدِ والأَلفِ غير الأَلفِ لكنها كسرةُ الجَمْعِ وأَلِفُه فتكونُ الكسرةُ في الواحِدِ ككسرةِ عينِ عِمَامةٍ وفي الجمع ككسرةِ قافِ قِصاعٍ وجيم جِفَانٍ وقد يكون جمع دجَاجَةٍ على طرح الزّائدِ كقولك صَحْفَة وصِحَاف فكأَنه حينئذٍ جمعُ دَجَّةٍ وأَمّا دَجاجٌ فمن الجَمع الذي ليس بينه وبين واحده إِلاّ الهاءُ وقد تقدَّمَ قال سيبويه : وقالوا دَجَاجَةٌ ودَجَاجٌ ودَجَاجاتٌ قال : وبعضهم يقول دِجاجٌ ودِجَاجَات وقيل في قول لبيد : " بَاكَرْتُ حَاجَتَهَا الدَّجَاجَ بِسُحْرَةِ إِنَّه أَرادَ الدِّيكَ وصَقِيعَه في سُحْرَةٍ وفي التهذيب وجمع الدَّجَاج دُجُجٌ - المرتضى الزبيدي، تاج العروس من جواهر القاموس - دجج [1][2] نسخة محفوظة 11 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ خيري, بواسطة آية (2018-04-24). "السعرات الحرارية في الدجاج .. هل يمكن تناوله في الرجيم؟". كل يوم معلومة طبية. مؤرشف من الأصل في 30 أبريل 2018. اطلع عليه بتاريخ 03 يوليو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ "السعرات الحرارية في الدجاج". موقع مقالات. مؤرشف من الأصل في 3 يوليو 2020. اطلع عليه بتاريخ 03 يوليو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. ^ محمد, بسمة (2019-12-18). "السعرات الحرارية في الفراخ وقيمته الغذائية". موقع محتوى. مؤرشف من الأصل في 3 يوليو 2020. اطلع عليه بتاريخ 03 يوليو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  10. ^ "الدجاج، فخذ الدجاج، لحم فقط، مشوي: اكتشفوا القيمة الغذائية والسعرات الحرارية". www.webteb.com. مؤرشف من الأصل في 3 يوليو 2020. اطلع عليه بتاريخ 03 يوليو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]

طالع أسماء بعض السلالات[عدل]