يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

الدليل المعرفي إلى تحليل الأعمال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الدليل المعرفي إلى تحليل الأعمال  (BABOK® A Guide to the Business Analysis Body of Knowledge ) هو معيار معترف به عالميا لممارسة تحليل الأعمال.  إن هذا الدليل  يعكس المعرفة الجماعية لمجتمع تحليل الأعمال وويعرض ممارسات تحليل الأعمال الأكثر قبولا على نطاق واسع.[1]

 يدرك الدليل ويعكس حقيقة أن تحليل الأعمال في تطور مستمر ويمارس في مجموعة واسعة من الأشكال والسياقات. وهو يحدد المهارات والمعارف التي يجب على الأشخاص الذين يعملون مع أو يقومون بتوظيف محللي الأعمال أن يتوقعوا ممارسا مهنيا للتدليل.  
.

إن هذا الدليل هو الإطار الذي يصف مهام عمل محلل الأعمال التي يجب أن يؤديها لتقديم حلول من شأنها أن توفر قيمة إلى المنظمة الراعية. كل تحليل الأعمال المهمة تسهم في تحقيق هذا الهدف العام مباشرة أو غير مباشرة. وقد تختلف العديد من عناصر المهمة، بما في ذلك الشكل الذي تتخذه تلك المهام، أو ترتيب تنفيذها، أو الأهمية النسبية للمهام.

يصف الدليل المهارات والمعارف والكفاءات المطلوبة لأداء تحليل الأعمال على نحو فعال ولا يصف العمليات التي سيتبعها الممارس للقيام بتحليل الأعمال.

وفقا لنموذج نضج القدرة على التكيف، تحتاج المنظمات المهتمة بتحسين العمليات إلى اعتماد معايير صناعية من الدليل المعرفي لتحليل الأعمال ( والمراجع الأخرى المرتبطة بها ) لرفع تنفيذ المشاريع من المستوى المخصص إلى المستوى المدار .

 

التاريخ[عدل]

 نشر الدليل  لأول مرة من قبل المعهد الدولي لتحليل الأعمال ™ (إيبا ® ) كمشروع وثيقة - الإصدار 1.4- ، في أكتوبر 2005، للتشاور مع مجتمع تحليل الأعمال وإدارة المشاريع على نطاق أوسع، لتوثيق وتوحيد ممارسات تحليل الأعمال المقبولة عموما. وكان الإصدار الرسمي الأول هو الإصدار 1.6 في حزيران / يونيه 2006. الإصدار 2.0 صدر 31 مارس 2009. تم إصدار الإصدار 3 في أبريل 2015. 

 

يتم تعريف الدليل وتحديثه من قبل المهنيين الذين يستخدمونها كل يوم، وتحت مراجعة نشطة والتشاور في كل وقت. قبل النشر، يخضع الدليل لمراجعة عامة كاملة حيث يمكن لأي شخص تقديم التغذية الراجعة والتعليق على المحتوى.

الشهادات المهنية[عدل]

وبمجرد إنشاء الدليل المعرفي، أنشأت إيبا تسمية محترف تحليل أعمال معتمد للتعرف على كبار محللي الأعمال الذين يمكن أن يبدوا تجربة عميقة وطويلة  في هذه المجالات المعرفة (5-10 سنوات في وظيفة مخصصة كمحلل الأعمال).[2]

كما تقدم إيبا شهادة الكفاءة في تحليل الأعمال التي تعترف بمحللي الأعمال ذوي 3750 ساعة خبرة في تحليل الأعمال، بما في ذلك 900 ساعة خبرة في إثنين من مجالات المعرفة أو 500 ساعة خبرة في أربعة من مجالات المعرفة، و 21 ساعة تطوير مهني.[3]

لكل من الشهادتين يجب أن يكون مقدم الطلب حاصل على الحد الأدنى من التعليم الثانوي (أو ما يعادلها)، ومرجعين أحدهما مدير يعمل بنفس المجال، وعميل أو محلل أعمال معتمد وتوقيع مدونة إيبا السلوكية. [9]

لكل الشهادات مقدم الطلب يجب أن يكون الحد الأدنى من التعليم في المدرسة الثانوية (أو ما يعادلها) ، مرجعين من مهنة إدارة العميل أو شهادة محلل الأعمال الفنية وتوقيع مدونة قواعد السلوك الخاصة بـ إيبا.[4]

الهيكل والمحتوى[عدل]

  يتضمن الدليل فصولا عن:

  •   المفاهيم الأساسية لتحليل الأعمال: تعريف المصطلحات الهامة التي هي أساس ممارسة تحليل الأعمال.
  • مجالات المعرفة: تمثل جوهر محتوى الدليل على تحليل الأعمال والمهام التي يتم استخدامها لإجراء تحليل الأعمال.
  • الكفاءات الأساسية : يصف السلوكيات والخصائص المعرفية ، الصفات الشخصية التي تساعد محللي الأعمال ليكونوا فعالين في أعمالهم.
  • التقنيات: يصف 50 من التقنيات الأكثر شيوعا المستخدمة من قبل محللي الأعمال.
  • وجهات نظر: يصف 5 وجهات نظر مختلفة من تحليل الأعمال (رشيق, ذكاء الأعمال وتكنولوجيا المعلومات وإدارة الأعمال وهندسة الأعمال و إدارة عمليات الأعمال).   

مجالات المعرفة[عدل]

 ينظم الدليل  مهام عمل محلل الأعمال في 6 من مجالات المعرفة. كل مهمة تصف المعارف النموذجية والمهارات القابلة للتحقيق ، التقنيات التي تتطلب من محلل الأعمال أن يكون قادرا على أدائها  بكفاءة. ومجالات المعرفة منطقيا تنظم المهام ولكن لا تحدد تسلسل العملية أو منهجية ذلك.

مجالات المعرفة تشمل

  • تحليل الأعمال والتخطيط والرصد: يصف المهام المستخدمة في تنظيم وتنسيق جهود تحليل الأعمال.
  • الاستنباط و التعاون: يصف المهام المستخدمة للتحضير للاضطلاع بأنشطة الاستجواب وتأكيد النتائج.
  • متطلبات إدارة دورة الحياة: يصف المهام تستخدم لإدارة والحفاظ على متطلبات تصميم المعلومات من بدايتها إلى التقاعد.
  • تحليل الاستراتيجية : يصف المهام المستخدمة في تحديد احتياجات الأعمال اومعالجة تلك الحاجة، ومواءمة استراتيجية التغيير داخل المؤسسة.
  • تحليل المتطلبات وتصميم التعريف: يصف المهام المستخدمة لتنظيم المتطلبات وتحديد ومتطلبات النموذج والتصاميم والتحقق من صحة والتحقق من المعلومات، وتحديد خيارات الحل، وتقدير القيمة المحتملة التي يمكن أن تتحقق.
  • تقييم الحلول: يصف المهام المستخدمة في تقييم الأداء والقيمة التي يوفرها الحل التوصية بإدخال تحسينات على زيادة القيم.

المراجع[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "BABOK Guide - IIBA | International Institute of Business Analysis". www.iiba.org. اطلع عليه بتاريخ 20 أكتوبر 2015. 
  2. ^ "CBAP Certification - IIBA | International Institute of Business Analysis". www.iiba.org. اطلع عليه بتاريخ 20 أكتوبر 2015. 
  3. ^ "CCBA Designation". اطلع عليه بتاريخ 21 أكتوبر 2015. 
  4. ^ "Certified Business Analysis Professional". Certification. IIBA. اطلع عليه بتاريخ 21 أكتوبر 2015. 

وصلات خارجية[عدل]