المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الدنقلة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يوليو 2011)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو_2011)

التوزع: 4أنواع في اوراسيا وأفريقيا الشمالية ,وغرب الأمريكي من الالاسكا إلى الأرجنتين ويعيش على الجداول الصخريه السريعة غير مهاجر.

الصفات المميزة:15-25سم هو قصير مكتنز، ولونه بني رمادي اسود ,وبعضه منقط أو فيه رقع بيضاء عند الحنجرة والصدر والرأس والظهر، والريش طري كثيف له غطاء كثيف تحتي من الزغب, الجناحان قصيران مدببان مقعران ,والذيل قصير مربع أو مستدير ,والمنقار رفيع مستقيم مظغوط، الأرجل والأصابع تميل إلى الطول ومتينة قوية ,والجنسان متشابهان.

العادات:منفرذ يسكن عند الجداول الموجودة في الأراضي العالية، ويغوص ويسبح جيداً تحت الماء ,ويطير بشكل مستقيم سريع قريب من الماء يسير في مشية متمايلة وياكل الحشرات واليرقات المائية والكائنات الحية الأخرى، والصوت من صيحات حادة ثاقبة وصفير وزقزقة ,والعش ضخم مقبب، مؤلف من كتلة من الطحالب له مدخل جانبي، على الصخور أو الجذور قريبة من الماء. والبيوض من 3-7 بيضاء صافية، وتحتضنها الأم فقط ,ويطعم الفراخ كلا من الجنسين الذكر والأنثى.

Pinicola enucleator.jpg
هذه بذرة مقالة عن طائر أو متعلقة بالطيور بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.