هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

دودة شعرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الدودة الشعرية)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

دودة شعرية

دودة شعرية

التصنيف العلمي
المملكة: حيوان
الشعبة: ديدان أسطوانية
الطائفة: أفاسميدات
الرتبة: Trichurida
الفصيلة: Trichinellidae
الجنس: دودة شعرية
Railliet, 1895
الاسم العلمي
Trichinella[1]  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
Louis-Joseph Alcide Railliet ، 1895  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
Species
Trichinella britovi

Trichinella murrelli
Trichinella nativa
Trichinella nelsoni
Trichinella papuae
Trichinella pseudospiralis
شعرينة حلزونية
Trichinella zimbabwensis

الدودة الشعرية[2] أو الشعرينة[3] أو الترخينة[4] دودة صغيرة مستديرة تُسبِّب مرض الخيطيات وهي من الطفيليات، أي أنها تعيش وتتغذى من الحيوانات الأخرى.

الإصابة[عدل]

وتصيب الدودة الشعرية بني البشر، والحيوانات الأخرى، وبخاصة الخنازير والدببة والجرذان. وتنشأ معظم إصابات الدودة الشعرية في المجتمعات غير الإسلامية من أكل لحم الخنزير المصاب الذي لم ينقل طبخاً كافياً. أما في الخنازير والدببة والجرذان فهي تنشأ عادة عن أكل اللحم المصاب والفضلات الملوثة.

تعيش اليرقات في طورها المبكّر في أكياس صغيرة مجهرية تكمن في عضلات الحيوان المصاب في الصدر والرقبة وإذا قُدر للحيوان المصاب أن يعيش، فقد تتقلب الأكياس وتموت اليرقات، ولكن في بعض الأحيان تذبح الخنازير والحيوانات الأخرى المصابة من أجل لحمها. وفي مثل هذه الحالات يمكن قتل اليرقات بطبخ اللحم طبخاً كاملاً أو تجميده. وإذا لم يتم قتل اليرقات، ثم أكل اللحم، فإن اليرقات تتحرر من الأكياس خلال عملية الهضم. وعندئذ تتعلق بأمعاء الشخص الذي يأكل اللحم. وتصبح ديداناً مكتملة النمو في ثلاثة أيام أو أربعة. ويبلغ طول أكبرها 6ملم فقط. وتختبئ الإناث البالغة في جدران الأمعاء حيث تنتج كميات كبيرة من اليرقات النشطة. وتدخل اليرقات الدم، فتنتقل إلى أجزاء كثيرة من الجسم. وفي النهاية تترك الدم وتكون أكياساً جديدة في العضلات.

يحمل بعض الناس الديدان الشعرية في أجسامهم لعدة سنوات، دون أن يعانوا من أعراض شديدة. لكن قد تُهيِّج الديدان الأمعاء، وتسبب الإسهال، والغثيان، والقيء عند أناس آخرين. وحينما تمر الدودة إلى الدم ينشأ شعور بالحمى والصداع والآلام العضلية. وبعد أن تصل العضلات، تُسبب تورم الوجه، وأجزاء أخرى من الجسم، وكذلك تُسبب نزفًا تحت الجلد. وقد تضع الديدان أكياسها في الحجاب الحاجز، وتجعل التنفس مؤلماً. غير أن المرض قلما يكون قاتلاً.

الوقاية[عدل]

1847 "Praepariermikroskop" First simple microscope for Trichinella detection by Carl Zeiss Jena (7039026859).jpg

وتشمل الوقاية من الدودة الشعرية عدة خطوات. فقد يحتوي اللحم على الديدان الشعرية، وحينئذ لابد من طبخه وعلى من يعبئون اللحم أن يجمدوه بقصد قتل أي ديدان يحملها. ويكون عدد الإصابات بالديدان الشعرية قليلاً في الأماكن التي تتبع فيها الإجراءات الوقائية.

ملاحظات ومصادر[عدل]

الموسوعة المعرفية الشاملة

مراجع[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Trichinella في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 3 ديسمبر 2016. 
  2. ^ قاموس المورد، البعلبكي، بيروت، لبنان.
  3. ^ المعجم الطبي الموحد.
  4. ^ قاموس المورد، البعلبكي، بيروت، لبنان.