يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

الدولة العميقة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الدولة العميقة، أو الدولة المتجذرة[1] أو دولة بداخل دولة، مفهوم شائع غير اختصاصي يستخدم لوصف أجهزة حكم غير منتخبة تتحكم بمسير الدولة (كالجيش أو المؤسسات البيروقراطية المدنية أو الأمنية[2] أو الأحزاب الحاكمة)، وقد تكون الدولة العميقة بهدف مؤامراتي أو بهدف مشروع كالحفاظ على مصالح الدولة كنظام حكم[3]. يفترض بأن للدولة العميقة عناصر موجودة في مؤسسات ومفاصل الدولة المدنية والعسكرية والسياسية والإعلامية والأمنية، وتقدر هذه العناصر التي تعمل صوب أهداف مشتركة من التأثير وتوجيه مؤسسات الدولة الرسمية وقراراتها السياسية[4].

من الأمثلة الشائعة على مفهوم الدولة العميقة، الدولة العميقة أو المتجذرة في تركيا، والدولة العميقة في الولايات المتحدة (وكالة الأمن المركزي واللوبيات)، وغيرها. من الممكن أن تكون الدولة العميقة، حين تسمى بدولة داخل دولة، أن تصف بعض الأحزاب والجماعات التي تتصرف كأنها دولة لكن ضمن حدود دولة معترف بها[5]، أو الأجهزة المخابراتية لدولة ما.

مراجع[عدل]

  1. ^ Fukuyama، Francis (2009-08-17). بناء الدولة: النظام العالمي ومشكلة الحكم والإدارة في القرن الحادي والعشرين: State Building: Governance and World Order in the 21st Century. العبيكان للنشر. 
  2. ^ الصراف، علي (2014-08-10). خيول الظلام: قطر والإخوان والشرق الأوسط الجديد. E-Kutub Ltd. 
  3. ^ الدنّان، ربيع محمد؛ القاسم، باسم جلال (2017-03-16). مصر بين عهدين مرسي والسيسي: دراسة مقارنة: Egypt Between Two Eras: Morsi and al-Sisi: A Comparative Study. مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات. ISBN 9789953572505. 
  4. ^ التواب، مصطفى عبد. سقوط الأقنعة. مجموعة النيل العربية. 
  5. ^ المسيري، عبد الوهاب. موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية. المجلد الثالث. 
Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.