الديس الشرقية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الديس الشرقية
 - مديرية - 
تقسيم إداري
البلد  اليمن[1]
المحافظة محافظة حضرموت
المديرية مديرية الديس
خصائص جغرافية
إحداثيات 14°54′36″N 49°59′31″E / 14.910°N 49.992°E / 14.910; 49.992
السكان
التعداد السكاني 2004
السكان 13٬534[2]
  • الذكور 6٬785
  • الإناث 6٬749
  • عدد الأسر 2٬067
  • عدد المساكن 1٬881
معلومات أخرى
التوقيت توقيت اليمن (+3 غرينيتش)
الرمز الجغرافي 30492،  و80331  تعديل قيمة خاصية (P1566) في ويكي بيانات

خريطة

الديس الشرقية هي مدينة ومركز مديرية الديس في شرق محافظة حضرموت اليمنية، بلغ تعداد سكانها 13534 نسمة حسب الإحصاء الذي أجري عام 2004.[2]

الموقع[عدل]

تقع شرق محافظة حضرموت على بعد 100 كم شرق مدينة المكلا، في محيطها يقع ميناء شرمة الموغل في القدم وميناء خلفة وميناءالقرن وراس باغشوه ويوجد فيها أكثر من 20 حصناً. وكذلك يوجد فيها أكثر من اثنين وثلاثين مسجداً أكبرها المسجد الجامع.

معالم الديس[عدل]

الحصون[عدل]

يوجد فيها ما يقارب العشرين حصنا من أشهرها حصن البلاد والعيينة والغارق والصيق والتحتي والخليف.

حصن البلاد[عدل]

ويسمى أيضاً حصن الدولة ويوجد في قلب المدينة تم بناؤه ماقبل عام 1822 ويعتبر مركز الحكم في المدينة قبل الاستقلال ومقر إقامة حاكم البلاد (القائم)، وهو ما يعادل المأمور في الوقت الحاضر، كما يوجد فيه أيضاً مقر قاضي البلاد، وهو أيضاً مكان للقاءات والمناسبات والاجتماعات الرسمية إلى فترة قريبة، ونتيجة للإهمال انهار الجزء الخلفي منه وقد تم ترميمه ليصبح متحفاً شعبياً يضم بعض الآثار القديمة للمدينة.

قصر ابن الشيخ[عدل]

ويقال له أيضا الحصن الدويل ويقع في الجهة الجنوبية للمدينة على تله متوسطة الارتفاع وقد بني من ثلاثه طوابق بأسلوب فريد جميل وعسكري في نفس الوقت ويعود تاريخه لاكثر من ثلاثه قرون ويعتقد أن الذي بناه ال بلحاف الدين حكموا ساحل حضرموت في القرن السابع للهجره، ونتيجه للإهمال انهارت أجزاء كثيرة من أسقفه العلوية، ويوجد إلى جانب القصر مسجد صغير جميل باربعة قباب غايه في الروعة وبجانبه بئر مدفونه ونخيل ومزارع لاكنها ميته للاسف من الإهمال وقلة الماء.

المياه المعدنية[عدل]

الينابيع الساخنة والعلاجية التي يرتادها الزوار من داخل البلاد وخارجها للاستشفاء بعناصرها، من أهم ملامح هذه العروس المسماة الديس. وقد ذكرت دراسة (عثمان 1989) أن أكاديمية الطب في جمهورية بلغاريا قامت بتحليل عينة من مياه العيون المعدنية المنتشرة في ضواحي المدينة، وأكدت نتائج التحليل قيمتها العلاجية العالية، ومن أشهر هذه العيون (ثوبان والصيق وصويبر وصنعه) غير أن انخفاض منسوب المياه في هذه العيون أمر يثير القلق ويبعث على الحيرة من أمر الجهات الرسمية في الوزارات ذات الاختصاص كوزارة الصحة والسكان ووزارة الموارد المائية.

البحر[عدل]

لمدينة الديس نوافذها البحرية ففي محيطها تقع موانئ (شرمة والقرن وخلفه وراس باغشوة) وهي هبة الخالق لعبادة في تلك الواحة، ولأن الحديث يطول عن عشق الديس للبحر وعن تاريخ تلك الموانئ ودورها المحلي والوطني، سنكتفي بحديث موجز عن ميناء شرمة.

ميناء شرمة[عدل]

يتميز ساحل شرمة بجمال أخاذ يضاهي أجمل شواطئ الدنيا. كما يتميز بوجود السلاحف النادرة التي تضع بيضها في رماله الفضية، وشرمة ميناء موغل في تاريخه ذكره الاغريق في كتبهم بصحيح الاسم، وقد ذكر الغرابي (2001) أن بعثة فرنسية اكتشفت وجود مدينة اثرية تحتوي على بعض المعالم الأثرية التي يعود تاريخها إلى ما قبل 1400 سنة، وهي عبارة عن مجموعة من المنازل (65) منزلاً تقريباً وسور طوله (49) متراً ومحراب مسجد.

التراث البحري[عدل]

لأجدادنا في الديس الفيحاء تراث بحري لا يقدر بثمن، ويحتاج وحده إلى العديد من الدراسات والبحوث، وفي هذا المجال أعد الأستاذ عمر عبد الرحمن المقدي المكنى بأبي هند دراسة أشار فيها إلى أن أبناء الديس الشرقية أصحاب باع من الوزن الثقيل في علاقتهم بالبحر والملاحة، وكان منهم النواخيذ الفطاحل الذين جابوا البحار شرقاً وغربا وهم يزيدون عن (122) ناخوذة، بعضهم درس في الخارج وعمل على قيادة بواخر حديثة. كما تتعرض دراسة المقدي إلى دور أبناء الديس في صناعة السفن وتجهيزها وصيانتها وقوانين تسييرها...إلخ، كما أشارت الدراسة إلى اعرق العائلات الديسية المشتغلة في صناعة السفن. وقد تميزت دراسة المقدي بغزارة معلوماتها وسعة حدودها القطاعية على مستوى المضمون والمكان، حيث شملت إلى جانب الديس مناطق أخرى.

السكان[عدل]

ُُُُيقدر سكان مدينة الديس الشرقية بحوالي 13534 نسمة حسب الإحصاء الذي أجري عام 2004،[2] وهم في غالبيتهم حضارم عرب ويوجد قليل من أصول أخرى يعيشون في توافق تام وهم مسلمون سنة مائة بالمئة والديس الشرقه تتميز بطابع فريد في وجباتها وماكولاتها المختلفة والمتنوعة فنجد ان سكانها يجعل من الكبسة وجبة رئيسية كبقية مدن وقرى حضرموت، إلا أن هناك وجبات رئيسية أخرى تتكون من الرز أيضا مثل الصيادية والبرياني، وكذلك من الخبز والبراوطه وهناك اكلات أخرى مثل الباخمري والشوربة الحضرمية والدجر، صانونة الخضار والمندي والمضبي وفي الحلويات فهي تتميز بـ الحلوى السوداءوالحمراءوالمجلجل وغيرها..وتتميز بوجد مزارع جوز الهند(الكزاب)التي تنج الخل الديسي بالإضافة إلى النخيل والبيدان والليمون(الليم) والباباي والجوافه وغيرها.ُُُ

مناطق في الديس[عدل]

  • مدينة الديس عاصمة مديرية الديس وتوجد فيها أحياء الثورة (السوق، رقة ياسين، رقة فرحان، حافة النايلون) والشهداء (القويرة، رقة القويرة، العليب، حافة الحضارم) والصيادين (الخلة) والجول والغيضة والرجيدة وقارة الرجيدة والعارة وهبورك والحدبة والصبر والواسطة والغريفة والغريفة العليا وجول الغريفة والمكبن وتويثنات وقارة الدنيا.
  • منطقة القرن الساحلية وهي ميناء مدينة الديس القديم.
  • منطقة صويبر وثوبان توجد بهما عيون كبريتية للعلاج.
  • منطقة شرمة الساحلية السياحية
  • منطقة مول الليمة
  • منطقة مقرة الساحلية ويوجد بها مملاح
  • منطقة حلفون
  • منطقة يظغط
  • منطقة المعيملة
  • منطقة جثمون

محطات هامه من تاريخ الديس[عدل]

  • (813 ه) = أخذ ابن فارس قرية آل بلحاف وإخراج أهلها منها.
  • (836 ه) = هزيمة الحملة الرسولية في وادى بلحاف ومقتل عدد من الجنود ودخول الشيخ سعد بادجانه الأنصاري فاتحا منتصرا.
  • (923 ه) = في جماد كانت هزيمت جيش السلطان الكثيري على مشارف وادي بلحاف.
  • (1123 ه) = استيلاء آل كثير على مدينة الديس الشرقية ودخوله حصن الجلادي.
  • (1888م - 1306 ه) = كان هجوم ومحاصرة قبايل الحموم للمدينة وقطع مياه الشرب عنهما وهجومهم على جمرك ميناء القرن وانتهى الحصار بإطلاق سراح المعتقليين لدى السلطات الحكومية.
  • (1925 م - 1344 ه) = كانت دخله الديس المشهورة والتي بدات بكمين اسنهدف مفرزه من القوات الحكومية شبه النظاميه أعقبه هجوم على المدينة وانتهى باستسلام افراد الحامية الحكومية واستمرت هذه الأحداث خمسة أيام.
  • (1352ه - 1932م) = تم افتتاح أول مدرسة ابتدائية نظامية وكان الشيخ الصالح - سعيد عبد الله بحاح دور كبير في نشر الفكر الإصلاحي وقاد هذا الشيخ أول مظاهرة شهدتها المدينة تأييد للرئيس الراحل - جمال عبد الناصر - في الخمسينات.
  • (1359ه - 1939م) =إنشاء نادي الإخاء والمعاونة من مؤسسيه القاضي العلامة الراحل الشيخ محمد عمر العماري والأديب الراحل الشيخ سعيد عبد الله بحاح الذي استضاف النادي بالديس الشرقية نخبه من ادباء وكتاب علي راسهم الكاتب الاديب المعروف علي أحمد باكثير والمؤرخ صلاح البكري والسلطان العلامة صالح بن غالب القعيطي.
  • (1952 م) = انشئت الانديه الرياضية الاجتماعية نادي الفوز والشباب ونادي الأهلي وتم دمجهم فيما بعد باسم نادي اتحاد الشبيبة(1969).

أعلام من الديس الشرقية[عدل]

  • خالد محفوظ بحاح، رئس الوزراء اليمني السابق، من أهالي ومواليد الديس الشرقية.[3]
  • عبد الرزاق قرنح، روائي وأديب حاصل على جائزة نوبل للآداب 2021، من مواليد زنجبار لأبوين مهاجرين من أهالي الديس الشرقية.[4][5]

مراجع وروابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية (P1566) في ويكي بيانات"صفحة الديس الشرقية في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 2024-03-16.
  2. ^ أ ب ت "تعداد 2014- حضرموت" (PDF). الجهاز المركزي للإحصاء اليمن: 61–62. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2010-06-20. اطلع عليه بتاريخ 2010-06-20. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الاستشهاد بدورية محكمة يطلب |دورية محكمة= (مساعدة)
  3. ^ "خالد بحاح". www.aljazeera.net. مؤرشف من الأصل في 2020-08-04. اطلع عليه بتاريخ 2021-12-24.
  4. ^ "عبدالرزاق قرنح.. ما قصة صاحب نوبل الجديد وعلاقة الأدب بالجينات؟". العربية. 8 أكتوبر 2021. مؤرشف من الأصل في 2021-10-09. اطلع عليه بتاريخ 2021-12-24.
  5. ^ Qubaisi، Mohamed Al (8 أكتوبر 2021). "عبدالرزاق قرنح.. ما قصة صاحب نوبل الجديد وعلاقة الأدب بالجينات؟". شبكة الخليج الإعلامية. مؤرشف من الأصل في 2021-12-24. اطلع عليه بتاريخ 2021-12-24.