الديناصور جيرتي

From ويكيبيديا
Jump to navigation Jump to search
الديناصور جيرتي
(بالإنجليزية: Gertie the Dinosaur تعديل قيمة خاصية (P1476) في ويكي بيانات
Gertie the Dinosaur poster.jpg
 

الصنف فيلم فنتازيا،  وسينما صامتة  تعديل قيمة خاصية (P136) في ويكي بيانات
الموضوع ديناصور  تعديل قيمة خاصية (P921) في ويكي بيانات
تاريخ الصدور 8 فبراير 1914
1914  تعديل قيمة خاصية (P577) في ويكي بيانات
مدة العرض 12 دقيقة  تعديل قيمة خاصية (P2047) في ويكي بيانات
البلد
Flag of the United States (1795-1818).svg
الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P495) في ويكي بيانات
اللغة الأصلية الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P364) في ويكي بيانات
الطاقم
المخرج
الإنتاج وينسر مكاي  تعديل قيمة خاصية (P162) في ويكي بيانات
سيناريو
البطولة
وينسر مكاي[1]،  وGeorge McManus  [لغات أخرى][1]،  وTad Dorgan  [لغات أخرى]،  وRoy McCardell  [لغات أخرى]،  وتوم باورز  [لغات أخرى] [1]  تعديل قيمة خاصية (P161) في ويكي بيانات
صناعة سينمائية
التركيب وينسر مكاي  تعديل قيمة خاصية (P1040) في ويكي بيانات
الجوائز
معلومات على ...
allmovie.com v151281  تعديل قيمة خاصية (P1562) في ويكي بيانات
IMDb.com tt0004008  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات
FilmAffinity 954520  تعديل قيمة خاصية (P480) في ويكي بيانات
الديناصور جيرتي (بالإنجليزية: Gertie the Dinosaur) هو فيلم رسوم متحركة قصير من إنتاج عام 1914 ومن عمل رسام الكاريكاتير والرسوم المتحركة وينسر ماكاي. ويُعد أول فيلم رسوم متحركة يحتوي على ديناصور. استخدم ماكاي هذا العمل في بادئ الأمركفيلم يقدم أمام الجماهير الحية التفاعلية كجزء من الاستعراض المسرحي فودفيل. جيرتي  المرح والطفولي يقوم بعمل الحيل مأمورةً من سيدها. مرؤوس ماكاي والذي يدعى  ويليام راندولف هيرست في وقت لاحق قام بتقليص أنشطة ماكي الاستعراضية المسرحية، فقام ماكاي بإضافة سلسة فلمية تمهيدية مصورة للفيلم القصير عند عرضه المسرحي. تخلى ماكاي عن إكمال الجزء المتمم من سلسلة جيرتي ، "جيرتي في جولة" (حوالي عام 1921)، بعد إنتاج دقيقة تقريباً من اللقطات له.
يعرف غيرتي شعبياً بأنه أقدم فيلم رسوم متحركة، على الرغم من تقديم ماكاي لأعمال متحركة في وقت سابق مثل "ليتل نيمو" (عام 1911) وعمل "كيف يعمل البعوض" (عام 1912). كما جرب كل من الأمريكي ج. ستيوارت بلاكتون والفرنسي إميل كوهل الرسوم المتحركة حتى قبل ذلك؛ ولكن جيرتي وبكونه لديه شخصية جذابة لها قابلية هو ما ميز هذا الفلم عن سابقه من الأعمال المعروفة بـ"أفلام الحيلة". كان "جيرتي" أول فيلم يستخدم تقنيات رسوم متحركة مثل الإطارات مفتاحيةو علامات التسجيل ، ورقة التتبع، معاين الميوتوسكوب للحركة، حلقات الرسوم المتحركة التكرارية. أثر هذا العمل في الجيل القادم من الرسوم المتحركة من أمثال أخوة فليشر , أوتو مسمر, بول تيري ، والت ديزني. حاول جون راندولف براي ولكن دون جدوى تسجيل العديد من براءات الاختراع من تقنيات الرسوم المتحركة التي ابتكرها ماكاي و قيل أنه هو الذي كان وراء النسخة المسروقة من غيرتي والتي ظهرت سنة أو سنتين بعد الأصلي. يعد فلم "جيرتي" هو الأفضل حفظاً من بين أفلام ماكاي - بينما الأخرى إما فُقدت أو تم استرجاع أجزاء منها فقط - و قد تم الحفاظ عليه في سجل مكتبة الكونغرس' للأفلام الوطنية في الولايت المتحدة لكونه ذات "أهمية ثقافية أو تاريخية أو جمالية".

مراجع[edit]

  1. أ ب http://www.ofdb.de/film/41203,Gertie-the-Dinosaur — تاريخ الاطلاع: 9 أبريل 2016

وصلات خارجية[edit]