المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.

الربيع بن زياد الحارثي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

الربيع بن زياد ألحارثي صحابي ليس له رواية عن محمدالنبي، في أول سنة 51 هـ بعث زياد الربيع بن زياد الحارثي أميرًا على خراسان وكان عليها خليد بن عبد الله الحنفي وعزله وولى الربيع وسير معه خمسين ألفا بعيالهم من أهل الكوفة والبصرة منهم بريدة بن الخطيب وله صحبة سكنوا خراسان ووطنوها، نذكر هنا أن زيادًا لم يغفل عن توطين العرب في هذا الإقليم وأول مااستوطن العرب في خراسان كان زمن الوالي الربيع بن زياد الحارثي.

فتوحاته[عدل]

قدم الربيع خراسان ففتح بلخ صلحا، وكانوا قد أغلقوها بعد ما صالحهم الأحنف بن قيس، وفتح قهستان عنوة وكانت بناحيتها أتراك فهزمهم وكان ممن بقي منهم نيزك طرخان فقتله قتيبة بن مسلم الباهلي بولايته. وحين غزا الربيع فقطع النهر ومعه غلامه فروخ وجاريته شريفة فغنم وسلم فاعتق فروخا.

وفاته[عدل]

في سنة 53هـ خرج يوم الجمعة، فقال: أيها الناس إني قد مللت الحياة إني داع بدعوة فأمنوا، ثم رفع يديه بعد الصلاة، فقال: اللهم إن كان لي عندك خير فاقبضي إليك عاجلا. وأمن الناس ثم خرج فما توارت ثيابه حتى سقط فحمل إلى بيته فاستخلف ابنه عبد الله بن الربيع.

سبقه
خليد بن عبد الله الحنفي
ولاة خراسان


تبعه
عبد الله بن الربيع بن زياد الحارثي
Crystal Clear app Login Manager.png
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.