يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الرجل العقرب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أبريل 2018)
رسم آشوري اسقفي يصور الرجال العقارب.

الرجال العقارب يظهر في العديد من الأساطير الواردة في الأساطير اللغة الأكادية، بما في ذلك قصة الخلق البابلية و النسخة البابلية من ملحمة جلجامش. وكانوا يعرفون أيضاً بأسم عقرابواميلو أو غيرتابيلو. يٌصف الرجال العقارب بأن لديهم رأس وجذع وأذرع رجل وجسم العقرب.

الأساطير[عدل]

تم إنشاؤهم لأول مرة من قبل تيامات من أجل شن حرب ضد الآلهة الأصغر سناً لخيانة زميلها أبزو. في ملحمة جلجامش، يقفون حراسًا خارج بوابات إله الشمس شمش في جبال ماشو. التي تعطي مدخلاً لكورنوجي، أرض الظلام. يفتح الرجال العقارب الأبواب لشمش بينما يسافر كل يوم، ويغلقون الأبواب بعده عندما يعود إلى العالم السفلي ليلاً. كما أنهم يحذرون المسافرين من الخطر الذي يقع خارج موقعهم. رؤوسهم تلمس السماء، "أرهابهم رائع" و "نظرتهم مميتة". تم وصف لقاء جلجامش في طريقه إلى أوتا-نابيستي، مع قوم-العقارب الذين يحرسون مدخل النفق في إيشكار جلجامش، اللوح التاسع، السطور 47-81.

مقارنة الأساطير و الأديان[عدل]

العقرب هو أيضاً حارس سحري لبين المداخل، على سبيل المثال، الميكيو من بابوا - "سحر العقرب يستخدم لحماية ... منزلك"..[1]

وفقاً لأسطورة الأزتيك كانت تسمى هذه الكائنات تسيتسي ميمي Tzitzimime، وهي عبارة عن أرواح الآلهة المهزومة التي تلقى من السماء بعد أن دمروا بستان أشجار الفاكهة المقدس. وهي زوج من المخلوقات الزرقاء المجسمة، واحد بذراعي وذيل عقرب تزين الأعمدة في "غرفة النجوم" بموقع كاكاستلا الأثري جنوب شرق مكسيكو سيتي. يمكن رؤية أستنساخ الجداريات في المتحف الوطني للأنثروبولوجيا.

الملاحظات[عدل]

  1. ^ Michele Stephen : A'isa's Gifts. University of California Press, 1995. p. 259

وصلات خارجية[عدل]