الرسوم الكاريكاتورية المسيئة لمحمد في صحيفة يولاندس بوستن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الرسوم الكاريكاتورية في صحيفة يولاندس بوستن)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الرسوم المسيئة للنبي محمد

هذا الرابط يأخذك إلى الصور الكاريكاتورية التي أساءت إلى الرسول محمد، إذا أردت الإطلاع على هذه الصور قم بضغط الرابط ، إذا كنت مسلما ولم ترد أن ترى الصور المسيئة رجاء لا تضغط هذا الرابط .

الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد هي رسوم قامت صحيفة يولاندس بوستن الدانماركية بنشرها في 30 سبتمبر 2005. حيث نشرت 12 صورة كاريكاتيرية للرسول محمد بن عبد الله، وبعد أقل من أسبوعين وفي 10 يناير 2006 قامت الصحيفة النرويجية Magazinet والصحيفة الألمانية دي فيلت والصحيفة الفرنسية France Soir وصحف أخرى في أوروبا بإعادة نشر تلك الصور الكاريكاتيرية. نشر هذه الصور جرح مشاعر الغالبية العظمى من المسلمين وقوبل نشر هذه الصور الكاريكاتيرية بموجة عارمة على الصعيدين الشعبي والسياسي في العالم الإسلامي وتم على إثر هذه الاحتجاجات إقالة كبير محرري جريدة France Soir الفرنسية من قبل رئيس التحرير ومالك الجريدة رامي لكح الفرنسي من أصل مصري كاثوليكي.[1] وأخذت الاحتجاجات طابعا عنيفا في دمشق حيث أضرمت النيران في المبنى الذي يضم سفارتي الدانمارك والنرويج في 4 فبراير 2006 وتم إحراق القنصلية الدانماركية في بيروت في 5 فبراير 2006.[2]

قامت صحيفة يولاندس بوستن في 30 سبتمبر 2005 بنشر مقالة في الصفحة الثالثة بعنوان "وجه محمد"، ونشر مع المقال 12 رسمة من الرسوم في بعضها استهزاء وسخرية من النبي محمد فإحداها تظهر عمامته على أنها قنبلة بفتيل، وقد حاولت الجالية الإسلامية وقف الصور لكن الصحيفة رفضت وكذلك الحكومة أيدت الصحيفة بحجة حرية الرأي والتعبير، فقامت الجالية الإسلامية بتنظيم حملة وجولة في العالم الإسلامي للدفاع عن النبي محمد. وكانت الرسوم مصاحبة لمقال عن المراقبة الذاتية وحرية التعبير بقلم كاره بلوتجين. وكان المقصود منه (أي المقال) إبراز الإدعاء القائل أنه لا يوجد فنان مستعد لرسم كتاب للأطفال عن محمد بدون إبقاء اسمه سريا، خوفا من عمليات انتقامية يقوم بها متطرفون إسلاميون بسبب الاعتقاد بأن رسم محمد محرّم في الإسلام. وكانت الصحيفة قد دعت أعضاء من اتحاد رسامي الكارتون الدانماركية لرسم الرسول محمد كما يروه.[3]

البدايات[عدل]

في 17 سبتمبر 2005 نشرت صحيفة Politiken الدانماركية مقالة بعنوان "الرهبة الشديدة من انتقاد الإسلام" وتحدثت المقالة عن الصعوبة التي لاقاها كاري بلوتكن Kåre Bluitgen الصحفي الدانماركي الذي كتب كتابا عن سيرة الرسول محمد موجهة للأطفال باسم "القرآن وحياة النبي محمد" Koranen og profeten Muhammeds ولكنه وجد صعوبة في إقناع الرسامين بإضافة صور عن الرسول محمد إلى كتابه ووصل هذا الخبر صحيفة يولاندس بوستن التي قامت بإجراء مسابقة بين 40 رساما كاريكاتيريا لرسم صور تعبر عن معاناة بلوتكن في إيجاد رسامين لكتابه وإبراز الإدعاء القائل أنه لا يوجد فنان مستعد لرسم كتاب للأطفال عن محمد بدون إبقاء اسمه سريا.[4]

وأثناء المسابقة انسحب 3 من الرسامين وعلل أحدهم انسحابه بخوفه أن يحدث له ما حدث للمخرج ثيو فان غوخ الذي قتل في 2 نوفمبر 2004 على يد محمد بويري الهولندي من أصل مغربي لإخراجه فيلما قصيرا (10 دقائق) باسم فلم الخضوع Submission والذي يمكن ترجمته بالاستسلام أو الخضوع وكان الفيلم عن ما حاول المخرج أن يصوره كسوء معاملة المرأة في الإسلام وربطه بنصوص من القرآن وعلل رسام آخر انسحابه من خوفه أن يهاجم مثل المحاضر في معهد Carsten Niebuhr Institute في كوبنهاغن الذي تعرض للضرب من قبل 5 طلاب في أكتوبر 2004 لأنه حسب بعض المصادر "قرأ نصوصا من القرآن على حشد من غير المسلمين" وأثار انسحاب هؤلاء نوعا من روح التحدي في رئيس التحرير الذي اعتبر ذلك منافيا لحق حرية التعبير حسب وصفه.[3]

تحذير العلماء[عدل]

حذر كثير من علماء المسلمين من نشر مثل هذه الصور بين أبناء المسلمين "لأن هذا يعتبر معاونة لأهل الكفر على الاستهزاء بالرسول الكريم" على حد قولهم.

نشر الصور الكاريكاتيرية[عدل]

في 30 سبتمبر 2005 قامت الصحيفة بنشر مقال بعنوان "وجه محمد" Muhammeds ansigt وفيه 12 صورة كاريكاتيرية وجاء في المقالة نص ترجمته تقول

«إن بعض المسلمين يرفضون المجتمع العلماني ويطالبون بمنزلة خاصة من ناحية التعامل مع مشاعرهم الدينية الخاصة. وهذا لا يطابق المفاهيم الديمقراطية الحديثة وحرية التعبير عن الرأي التي تفرض على كل شخص أن يتقبل النقد والسخرية والتسخيف. من الأكيد أنه ليس دوما جذابا أو لطيفا لينظر إليه، كما أنه لا يعني أن المشاعر الدينية يجب أن يستهزأ بها بأي ثمن، ولكن لذلك أهمية جانبية في السياق الحالي. .. نحن في طريقنا إلى منحدر زلق حيث لا يمكن لأحد التنبؤ بما ستؤول إليه الرقابة الذاتية. ولهذا السبب قامت مورجينسفين يولاندس بوستن بدعوة أعضاء من اتحاد رسامي الكاريكاتير لرسم محمد كما يروه.[5]»

وصف الصور[عدل]

فيما يلي وصف للصور التي نشرت والتي رسمت على يد اثنى عشر رساما مختلفا، ولا تمثل كل الرسوم شخص الرسول محمد:

  • رجل ملتحي بعمّة حمراء يتكئ على عصا وبيده الأخرى حبل مربوط بدابة تحمل كيسين أحمرين.
  • رجل ملتحي يحمل خنجرا وخلفه امرأتان منقبتان.
  • رجل (قد يكون الكاتب كاري بلوتكن مؤلف كتاب الأطفال "القرآن وحياة الرسول محمد") يحمل ورقة عليها رسم بسيط (stick figure) لرجل ملتحي ويلبس عمّة، والرجل الأول تسقط في قبعته برتقالة (في إشارة إلى الحظ السعيد بحسب المثل الدنماركي القائل: "كمن سقطت في قبعته برتقالة" إشارة إلى من يحالفه الحظ دون بذل جهد لكون البرتقال كان سلعة ثمينة) وعلى البرتقالة مكتوب بالإنجليزية ما معناه خدعة ترويجية.
  • رجل ملتحي بعمّة كتب عليها "لا إله إلا الله" والعمّة تمثّل أيضا قنبلة كروية لها فتيل.
  • رجل ملتحي بيده رسم ينظر إليه يرفع يده لرجلين ملتحيين يعدوان أحدهما يحمل سيفا والآخر قنبلة وما يبدو أنه بندقية، والرجل الأول يقول "اهدأوا، إنه فقط رسم صنعه دانماركي من جنوب غرب الدانمارك".
  • رجل في مركز الشرطة ينظر إلى صف من سبعة من المشتبهين بهم ويقول: "هممم... لا أستطيع تمييزه!" والأشخاص الواقفون في الصف هم: (شخص هيبي متحرر من السبعينيات / السياسية الدانماركية Pia Kjærsgaard / المسيح / من المحتمل بوذا / من المحتمل محمد / شخصية دينية هندية / الكاتب كاري بلوتكن مؤلف كتاب الأطفال "القرآن وحياة الرسول محمد").
  • رجل رسّام يرسم وجها لرجل ملتحي يرتدي كوفية وعقال، كتب فوقها محمد، والرسام يبدو خائفا يتصبب عرقا ويضع يده كمن يمنع الناس من الرؤية.
  • رجل ملتحي بعمّة يقف (ربما على الغيم) وأمامه طابور من الرجال يقول لهم "توقفوا توقفوا، لقد نفذت لدينا العذراوات".
  • رأس رجل ملتحي وبعمّة يحيط برأسه هلال أخضر وتغطي النجمة الخضراء إحدى عينيه.
  • رجل ملتحي يرتدي لباسا أبيض وبنفسجي وحول رأسه طوق ملاك على شكل هلال أو قرنين على شكل هلال.
  • شاب يلبس قميصا كتب عليه "المستقبل" يشير بعود إلى سبورة مكتوب عليها "صحفيو جيليان بوستن ثلّة من الرجعيين الاستفزازيين" وهناك سهم يشير إلى نص يقول: "محمد... مدرسة فالبي، 7أ". في إشارة إلى أطفال المهاجرين المسلمين.
  • رسم يشير تعليقه إلى أن محمد كان يضطهد النساء (؟)

وهناك رسوم أو صور أخرى انتشرت في إطار الحملة لمنع الرسوم للنبي محمد ولكن لم تكن من الرسوم التي نشرتها الجريدة، وإحداها صورة لرجل يصلي في وضع مهين، وأخرى تتهم الرسول بانحراف جنسي وأخرى لوجه على هيئة خنزير، واعتبر البعض خطأ أنها جزء من الصور التي نشرت على صفحات الجريدة، الأمر الذي أدى جزئيا إلى حديث الطرفين عن صور مختلفة.

صور الرسول محمد في كتاب "القرآن وحياة الرسول محمد[عدل]

من المفارقات في أزمة نشر صحيفة يولاندس بوستن للصور الكاريكاتيرية عن رسول الإسلام أن هناك تسليط إعلامي يكاد يكون معدوما عن كتاب الأطفال "القرآن وحياة الرسول محمد" للصحفي كاري بلوتكن حيث يحتوي هذا الكتاب على أكثر من 15 صورة وثلاث خرائط [6] أستعملت كوسائل إيضاح أثناء سرد القصة ورسمت من قبل رسام لم يقبل بإعلان اسمه وهذا الكتاب موجه للاطفال لإعطاءهم فكرة مبسطة عن حياة الرسول محمد. ولايوجد في هذا الكتاب أي من الصور الكاريكاتيرية التي أحدثت الضجة الأعلامية وردود الفعل والصور مرسومة في الكتاب بصورة غير مستهزأة وإنما بالطريقة التقليدية المستعملة في تصوير الخلفاء العباسيين أو الأمويين أو علماء المسلمين في كتب موجهة للاطفال.

  • صورة الغلاف تصور حادثة الإسراء والمعراج حيث يوجد شخص ملتحي مع سيف في حزامه وهو على ظهر الحصان الذي له وجه إمراة وجناحان.
  • الصورة الثانية لرجل ملتحي في غار وهو على مايبدو متفاجأ من ظهور شخص له جناحان وهنا يبدو أن الصورة توضيحية لاستلام محمد أول وحي من جبريل.
  • الصورة الثالثة عبارة عن شخص ملتحي يتحدث لأربعة رجال وامرأة ويظهر أن الصورة تعبر عن فترة نشر دعوة الإسلام في مكة.
  • صورة لطفلة تجلس على فخذ رجل ملتحي وبجانبهما رجل ملتحي واقف وتصور خطوبة الرسول محمد من عائشة بنت ابي بكر.
  • صور لرجال مقيدي اليد من الخلف ويقتلون من قبل أشخاص آخرين ونساء تبكين وهذه الصورة تصور معركة خيبر مع بنو قريظة.
  • صورة لرجل يستعمل عصاه لإسقاط صنم بجوار الكعبة ويصور حادثة فتح مكة.
  • صور أخرى تصور الجيوش والمعارك المختلفة و3 خرائط توضيحية لشبه الجزيرة العربية.

العقيدة الإسلامية[عدل]

حسب العقيدة الإسلامية فإنه ليس من المقبول على الإطلاق تمثيل الرسول محمد في صورة أو تمثال أو أي شكل آخر لسبب رئيسي أن هذا قد يؤدي إلى تقديس رموز أو صور أو تماثيل للرسول وبصورة غير مباشرة إلى تقديس الرسول نفسه بدلا من الله. وفي القرون الوسطى ومع اختلاط المسلمين بالأقوام الأخرى تأثر بعضهم بعادات الديانات الأخرى وتم رسم بعض الصور للرسول إلا أن وجهه لم يرسم أبدا وكان هناك دائما نوع من الحجاب على وجه الصور وهذا النوع من الصور كان شائعا في إيران القديمة أو ما كان يسمى ببلاد فارس.

وحسب سيرة ابن هشام فإن صفات الرسول محمد كانت بشكل يخالف الصورة التي حاول الرسامون استعمالها كوسيلة إيضاح في كتاب موجه للأطفال فاستنادا إلى ابن هشام فإن الرسول محمد "لم يكن بالطويل الممغط ولا القصير المتردد. وكان ربعة من القوم، ولم يكن بالجعد القطط ولا السبط كان جعدا رجلا ولم يكن بالمطهم ولا المكلثم وكان أبيض مشرئباً بحمرةِ، أدعج العينين أهدب الأشفار" [7].

رسم صورة الرسول محمد عبر التاريخ[عدل]

هناك العديد من الصور الأخرى التي رسمت للرسول محمد في العديد من الكتب التاريخية القديمة وفيما يلي معلومات عن تلك الكتب[6].

  • الصفحة الأولى من كتاب "حياة محمد" الذي طبع عام 1719 في لندن وكانت للمؤلف الفرنسي سيور دي ريار Sieur De Ryer.
  • صفحة في كتاب "حياة محمد" الذي طبع في هولندا عام 1699 للمؤلف M. Prideaux وفيه يظهر شخص يحمل سيفا بيده اليمنى ورجله اليسرى مستندة على الكرة الأرضية وفي يده اليسرى هلال وعلى ساعده الوصايا العشر.
  • صورة يرجع تاريخها إلى القرون الوسطى في إسبانيا وفيها يظهر شخص على كتفه الأيسر حمامة بيضاء ومنقار الحمامة قريب من أذن الشخص وهذا الشخص يتحدث إلى 3 رجال وامرأتين وهذه الصورة مقتبسة من تصوير بعض المسيحيين المتطرفين في الكنيسة الإسبانية لشخصية الرسول حيث ذكر أولجيوس Eulogius الذي كان من الذين أبدوا مخاوفهم من تأثير المد الإسلامي على إسبانيا الرسول محمد كشخص كان يخدع الناس بوضع حبوب القمح خلف أذنه لكي يحط الطير على كتفه ويوجه منقاره إلى أذنه كي يتخيل الناس أن الطير ينقل رسالة سماوية إليه.
  • في كتاب "سيرة النبي" الذي هو ترجمة تركية لكتاب سيرة الرسول حسب ابن إسحاق. صدر هذا الكتاب عام 1388 وطبع مرة أخرى في عهد مراد الرابع ولكن في هذه الصورة هناك حجاب على وجه الرسول وفي الصورة تظهر صورة تمثل محمد بن أسلمة وهو يقطع رأس كعب بن الأشرف الشاعر اليهودي الذي استهزأ من الرسول محمد في أشعاره.
  • في كتاب جامع التواريخ لمؤلف اسمه رشيد الدين كتب عام 1324 ويوجد حاليا في مكتبة جامعة أدنبرة ولا تظهر فيه ملامح الوجه.
  • صورة موجودة في مكتبة جامعة كاليفورنيا لصورة مرسومة لرسام تركي لايمكن معرفة تاريخ رسمها وفيها تظهر امرأة وفي حضنها طفل يمثلان آمنة بنت وهب والرسول محمد ولا يوجد ملامح لوجهيهما.
  • صورة تصور الإسراء والمعراج ترجع إلى عام 1570 موجودة في متحف سان فرانسيسكو ولا تظهر ملامح الوجه.
  • صورة من إيران القديمة ترجع إلى القرن الرابع عشر وفيها يتحدث شخص له أجنحة إلى شخص جالس وملامح الوجه غير واضحة.
  • صورة رسمت في تبريز في إيران عام 1315 وموجودة في مكتبة جامعة أدنبرة في كتاب اسمه جمائل التواريخ.
  • في عام 1911 في الفيلم الإيطالي الصامت L'Inferno ظهر ممثل لثواني وكان بمثابة ممثل قام بتمثيل دور الرسول محمد [8].

وفي السنوات الأخيرة تم رسم العديد من الصور بعضها على شكل كاريكاتير للرسول محمد بن عبد الله ولكنها لم تثر ضجة إعلامية كالتي أثيرت حول حادثة نشر الصور الكاريكاتيرية في صحيفة يولاندس بوستن وفيما يلي بعض الأمثلة:

  • صورة في كتيب صدر عام 1988 بعنوان "النبي" للمؤلف Jack Chick في الصفحة 13.
  • في المسلسل الكارتوني الأمريكي South Park في 4 يوليو 2001.
  • في لعبة من ألعاب الفديو التي تسمى لعبة "الحرب المقدسة" Holy War وفيه يتصارع جميع الرموز الدينية للأديان المختلفة.
  • صور كاريكاتيرية مختلفة في التسعينيات في صحف في هولندا وفرنسا وصورة رسمت من قبل سيدة إسرائيلية باسم تاتيانا سوسكن في 1997 والتي لم تقبل الصحف نشره ولكنها قامت بتوزيعه بنفسها في مدينة الخليل وكانت عبارة عن خنزير على رأسه عقال ومكتوب على ظهره كلمة محمد وكان الخنزير ماسكا بقلم ويكتب كلمة القرآن على كتاب.

ردود الفعل[عدل]

9 أكتوبر 2005[عدل]

  • طالبت جمعية المسلمين في الدنمارك Danish Islamisk Trossamfund جريدة يولاندس بوستن بالاعتذار لجميع المسلمين لنشرها الصور الكاريكاتيرية.

14 أكتوبر 2005[عدل]

17 أكتوبر 2005[عدل]

  • قامت صحيفة الفجر المصرية بنشر بعض الرسومات والتعليق عليها.

19 أكتوبر 2005[عدل]

3 نوفمبر 2005[عدل]

  • قامت صحيفة Frankfurter Allgemeine Zeitung في ألمانيا بنشر إحدى الصور الكاريكاتيرية.

7 ديسمبر 2005[عدل]

29 ديسمبر 2005[عدل]

26 يناير 2006[عدل]

مسلحون في غزة يطالبون باعتذار أمام مقر الاتحاد الأوروبي في غزة

29 يناير 2006[عدل]

30 يناير 2006[عدل]

31 يناير 2006[عدل]

  • تم إخلاء مكتبين من مكاتب صحيفة يولاندس بوستن في آرهوس Aarhus وكوبنهاغن بسبب دعاية وجود قنبلة في المبنيين.
  • تنكر كتائب شهداء الأقصى صحة المزاعم بأنها هددت المواطنيين النرويجيين.
  • 17 من وزراء خارجيات الدول العربية يطالبون بمعاقبة كاتب المقال.
  • طالبت البحرين باعتذار من ملكة الدانمارك مارغريت الثانية وهددت بقطع 159،000 برميل من النفط يوميا إن لم تقدم الملكة الاعتذار.
  • قامت جريدة die tageszeitung الألمانية بنشر صورتين من الصور الكاريكاتيرية.

1 فبراير 2006[عدل]

  • قامت جريدة France Soir الفرنسية بنشر الصور الكاركاتيرية وأضافوا صورة جديدة من عندهم وفي نفس اليوم تم فصل كبير المحررين في الجريدة جاك ليفرانس Jacques Lefranc من قبل مالك الصحيفة رامي لكح ذو الأصول المصرية.
  • قامت صحيفة Die Welt وصحيفة Berliner Zeitung الألمانية وصحيفة La Stampa الإيطالية وصحيفة El Periodico الإسبانية وVolkskrant الهولندية بنشر الصور.
  • تم إخلاء السفارة الدانماركية في سوريا نتيجة مزاعم بوجود قنبلة في المبنى.
  • قامت سوريا بسحب سفيرها في الدنمارك.
  • قام كيرت ويلدر زعيم أحد الأحزاب السياسية الهولندية بوضع الصور في الموقع الرسمي للحزب على الإنترنت.
  • قام متحدث باسم خارجية إندونيسيا بشجب موقف جريدة يولاندس بوستن
  • انتشرت رسائل على الهواتف النقالة في كوبنهاغن تدعو إلى حرق القرآن.

2 فبراير 2006[عدل]

  • قامت جريدة Die Zeit الألمانية بنشر إحدى الصور.
  • ظهر رئيس وزراء الدانمارك في لقاء تلفزيوني من على فضائية العربية
  • قامت صحيفة شيحان الأردنية بنشر الصور وتم على إثر ذلك فصل مدير الجريدة.
  • قامت صحيفة New York Sun الأمريكية وLe Soir البلجيكية بنشر صورتين.
  • قامت جريدة Le Monde الفرنسية بنشر الصور.
  • قام وزير خارجية الدنمارك بنصيحة الدانماركيين بالرحيل من قطاع غزة.
  • رئيس حزب أنصار الإسلام نجم الدين فرج أحمد الملقب بملا كريكار يصف الصور بأنها "إعلان حرب على الإسلام" [9]
  • قامت قناة هيئة الإذاعة البريطانية بعرض الصور.
  • قام مسلح تابع لكتائب شهداء الأقصى باختطاف مواطن ألماني أطلق سراحه فيما بعد.

4 فبراير 2006[عدل]

  • قامت صحيفة The Dominion Post في نيوزيلندا بنشر الصور الكاركاتيرية.
  • قامت صحيفة Rzeczpospolita في بولندا وDagbladet Information في الدنمارك بنشر الصور.
  • ألقي القبض على جهاد موماني المحرر في صحيفة شيحان الأردنية التي نشرت الصور.
  • تم إشعال النيران في سفارة الدنمارك في سوريا ولحقت أضرار بسفارة السويد وتشيلي اللتان تقعان في نفس المجمع البنائي ونتيجة للحادثة طالبت الخارجية الدانماركية رعاياها بمغادرة سوريا.
  • تم إضرام النار في سفارة النروج في دمشق وطالبت الخارجية النروجية رعاياها بمغادرة سوريا.
  • اقترح محمود أحمدي نجاد رئيس إيران إلغاء كل العقود التجارية بين إيران والدول التي نشرت الصور.
  • دعى كوفي عنان العالم الإسلامي إلى قبول اعتذار صحيفة يولاندس بوستن
  • تشكل في الدانمارك مؤسسة إسلامية جديدة أطلقت على نفسها تسمية "المسلمون المعتدلون" وكان ناصر قادر السوري الأصل والعضو في البرلمان الدانماركي من المؤسسين لهذه الجمعية التي تهدف وحسب تصريحات ناصر قادر إلى "التعايش السلمي للمسلمين في ضل الأنظمة الديمقراطية" وناصر قادر من مواليد دمشق 1963 لأب فلسطيني وأم سورية وتضم هذه الجمعية حسب وصف قادر المسلمين الذين يؤمنون بحرية التعبير عن الرأي والديمقراطية والعلاقات الأيجابية بين المسلمين وغير المسلمين.

5 فبراير 2006[عدل]

6 فبراير 2006[عدل]

7 فبراير 2006[عدل]

8 فبراير 2006[عدل]

  • صحيفة (شمس) السعودية اليومية، تعيد نشر الرسوم، بهدف التنديد، ونشوء حملة شعبية ضد الصحيفة الجديدة تطالب بإيقافها، ومحاسبة المتسببين وهم: بتال القوس "كبير المحررين" والصحفي رباح القويعي [11]. وفي 20 فبراير أوقفت الجريدة عن الصدور بقرار وزاري، وتم إبعاد كبير المحررين عن العمل، فيما تم اعتقال القويعي بعد الحادثة بفترة وحكم عليه بالإعدام ثم أفرج عنه بعد ضغوطات من منظمات إنسانية.
  • قامت الصحيفة الأسبوعية Charlie Hebdo في فرنسا بنشر الصور الكاريكاتيرية وأضافت صورة من عندها مع تعليق يقول "من الصعب أن يحبك الأغبياء" [12].
  • قال وزير الخارجية الدنمارك السابق أوفي أليمان جينسن أنه حسب رأيه يجب إقالة رئيس تحرير صحيفة يولاندس بوستن.
  • قتيلان في أفغانستان عقب إطلاق الشرطة الأفغانية النار على متظاهرين محتجين على نشر الصور.
  • كبرى المنظمات الإسلامية في أفغانستان تنظم إلى كوفي عنان وخافير سولانا ممثل خارجية اتحاد أوروبي في مناشدتهم العالم الإسلامي لوقف العنف خلال مظاهرات الاحتجاج [13].

10 فبراير 2006[عدل]

  • متظاهرون يهاجمون سفارة فرنسا في طهران بقنابل زجاجية حارقة.
  • مقتل شخص أثناء تظاهرة احتجاج في نيروبي.
  • أحمد أبو لبن رئيس جمعية المسلمين في الدانمارك يدعو إلى وقف مظاهر العنف في خطبة صلاة الجمعة.
  • بعد تصريحات فليمنج روز، المحرر الثقافي في سي إن إن عن نيته نشر صور تسخر من اليهودية والمسيحية. رئيس التحرير يعطيه إجازة مفتوحة. لاحقا قدم روز اعتذاره وتأسفه عن تصريحاته. رئيس التحرير قال أن تصريحات روز كانت خطأ وسوء تقدير من روز.[14]

20 فبراير 2006[عدل]

  • إيقاف صحيفة شمس السعودية اليومية عن الصدور وسحب ترخيصها، بعد مرور 12 يوم على نشر الصحيفة للرسوم، بدعوى التنديد [11]. وتم طرد رئيس تحريرها بتال القوس، في حين تم اعتقال المسؤول عن النشر رباح القويعي

12 فبراير 2008[عدل]

قامت سبعة عشر جريدة دنماركية في 12 فبراير 2008 بإعادة نشر أحد الرسوم الكاريكاتورية الذي يظهر النبي محمد مرتديا عمامة على شكل قنبلة مشتعلة الفتيل، [15] مما أسفر قيام العديد من التظاهرات في الدول الإسلامية عن تجديد حملات مقاطعة للمنتجات الدنماركية في العالم الإسلامي مطالبين بالاعتذار [16]، وحدوث بعض أعمال الشغب وحرق مئات السيارات في المدن الدنماركية [17].

الموقف في الدنمارك[عدل]

الرأي السائد في الدانمارك يقول بأن الرسومات لم تخرق أي قانون من قوانين السب والتجريح. وأن اعتذار الصحيفة عن جرحها لمشاعر المسلمين كاف. كما أرادت الجالية الإسلامية في الدنمارك رفع قضية إلى المحكمة لتحديد كون الرسوم المنشورة تخرق قوانين الدولة أم لا، ولكن قام المدعى العام بإسقاط القضية قبل وصولها إلى المحكمة لأنه وجد أنه لا أساس للقضية. ويرى البعض أن الجالية المسلمة في الدنمارك قد اختارت التكتيك الخاطئ بنشرها القضية في العالم العربي، صابّة الزيت على النار، علما بأن هذا التحرك لم يجد الكثير من التعاطف في الدانمارك.

في استفتاء أجرته إذاعة الدنمارك على عينة عشوائية من الدانماركيين مكونة من 579 شخص في 28 يناير 2006 أظهرت النتائج التالية [18] :

وكانت عدد من الجمعيات الإسلامية في الدنمارك قد قدمت شكوى لشرطة الدانماركية في 27 أكتوبر 2005 بزعم أن صحيفة يولاندس بوستن قد خرقت البندين 140 و266 من قانون العقوبات الدانماركي. حيث ينص البند 140أي شخص من الاستهزاء العلني لأي مواطن دانماركي من المعتقدات الدينية لأي مواطن دانماركي آخر وينص البند 266 بإجرام أي شخص قام بنشر معلومات أو دعايات أو تصريحات كان الغرض منها إلحاق الإهانة بشخص معين بسبب انتمائه الديني. في 6 يناير 2006 قرر المدعى العام الأولي في مدينة فيبورغ بإسقاط القضية قبل وصولها إلى المحكمة لأنه وجد أنه لا أساس للقضية وصرح المدعي العام أن "لإطلاق مصطلح اعتداء على اية حادثة يجب أن ياخذ في نظر الاعتبار حق حرية التعبير عن الرأي الذي يجب أن يمارس في إطار حقوق الإنسان".

المقاطعة[عدل]

بدأت في كثير من بلدان العالم الإسلامي الدعوة لمقاطعة المنتجات الدانمركية، وتتركز المقاطعة على منتجات الألبان وغيرها والدعوة بدأت شعبية وعبر الصحف والقنوات غير الرسمية وعبر رسائل الجوال، وقامت مراكز تجارية كبيرة في السعودية بالأمتناع عن بيع منتجات دانمركية وكذلك في الإمارات والكويت والبحرين، وقد حاولت شركات دانماركية كبرى بمحاولات لمنع المقاطعة عن طريق إعلانات تجارية بصفحة كاملة في صحيفة الشرق الأوسط.

في بداية يناير 2006 هددت الحكومة المصرية بمقاطعة المنتجات الدانماركية ولكن المقاطعة كانت مقتصرة على بعض الأسواق المصرية الكبرى وقرارات فردية من قبل مصريين بمقاطعة المنتجات الدانماركية. وفي 20 يناير صدرت مطالب جماهيرية في السعودية بالمقاطعة التي بدأت بصورة عملية في 26 يناير واستهدفت بصورة رئيسية منتجات الألبان لشركة Arla وانتشرت المقاطعة إلى الكويت وقامت سلسلة أسواق Coop في الكويت بازالة المنتجات الدانماركية من على رفوفها وهناك مخاوف دانمركية بفقدان حوالي 11،000 عامل لوظائفهم نتيجة هذه المقاطعة.

المواقف الحكومية الرسمية لدول العالم[عدل]

حملات الدعم لصحيفة يولاندس بوستن[عدل]

جزء من حملات غربية على الإنترنت لدعم صحيفة يولاندس بوستن

ساندت بعض المجموعات الليبرالية والمحافظة موقف الجريدة حيث صرح روبرت مينارد رئيس جمعية مراسلون بلا حدود بأن جريدة يولاندس بوستن قد "علمت العالم درسا في حرية التعبير عن الرأي" وفي 1 فبراير 2006 نشرت صحيفة France Soir الفرنسية الصور وأضافت في صفحتها الأولى صورة كاريكاتيرية جديدة يصور فيها بوذا وموسى ومحمد وعيسى جالسين على سحابة مع تعليق يقول "نعم، من حقنا رسم صورة كاريكاتيرية" ولكن وفي نفس اليوم تم فصل محرر تلك الصورة[33]. وقام سياسي هولندي محافظ اسمه جيرت فيلدرز بنشر الصور في موقع حزبه مع تعليق يقول "لدعم حرية التعبير عن الرأي" ومن الجدير بالذكر أن هذا السياسي مشهور بمحاولاته لتقليص الهجرة إلى هولندا ومعارضته انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي  [بحاجة لمصدر]. وقامت جهات مساندة لصحيفة يولاندس بوستن بتخصيص بعض الصفحات على الإنترنت بلغات متعددة لدعم موقف الصحيفة وهذا أحد الأمثلة على المواقع المؤيدة لصحيفة يولاندس بوستن  [بحاجة لمصدر]

نماذج من القوانين الجنائية ضد الإساءة إلى الرموز الدينية[عدل]

بدأت مؤخرا حركات في أوروبا تطالب بتعديلات في القوانين القديمة المتعلقة بالإساءة إلى الرموز الدينية التي وإن وجدت في القوانين الأوروبية ولكنها نادرا ماتطبق في الوقت الحالي ولكن مع انتشار الهجرة إلى أوروبا من الدول غير الأوروبية وجدت الكثير من الدول في أوروبا نفسها في مواقف قانونية حرجة لوجود بنود في قوانينها الجنائية تجرم المسيئين إلى الرموز الدينية ووجود بنود أخرى تسمح بحرية التعبير عن الرأي وهذه القوانين التي تعتبر الأساءة للدين عملا مخالفا للقانون لا تزال موجودة على سبيل المثال في البندين 188 و189 من القانون الجنائي في النمسا ووالبند 10 من القانون الجنائي في فنلندا والبند 166 من القانون الجنائي في ألمانيا والبند 147 في القانون الجنائي في هولندا والبند 525 في القانون الجنائي في إسبانيا وبنود مشابهة في قوانين إيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

في الدول ذات الأغلبية الإسلامية هناك عقوبات أشد على الأساءة للرموز الدينية فالبند 295 من قانون العقوبات في باكستان تعاقب بالسجن المؤبد كل شخص قام "بتدنيس القرآن" والإعدام لكل من يشتم رسول الإسلام محمد.

آراء وتعليقات لسياسيين ومفكرين[عدل]

في مقابلة مع مجلة إسبانية عبّر غونتر غراس عميد الأدباء الألمان عن رأيه صراحة في الرسوم المسيئة للنبي محمد، واصفا إياها بأنها مهينة ومؤذية لمشاعر المسلمين حول العالم، وأكد غونتر غراس أن نية الصحيفة الدانماركية في استفزاز مشاعر المسلمين كانت واضحة، وشبه الرسوم برسوم معادية لليهود نشرتها صحيفة ألمانية قبيل الحرب العالمية الثانية، وتابع غراس : " أن ردات الفعل الإسلامية الغاضبة ضد نشر الرسوم متوقعة وغير مفاجئة وتأتي في إطار دوامة من العنف العالمي فجرها الغرب بدعمه للرئيس الأميركي جورج بوش في غزوه المخالف للقانون الدولي للعراق." ثم أضاف : "إن تذرع الغربيين بالدفاع عن حرية الصحافة كمبرر لنشر الرسوم الكاريكاتيرية يظهر تجاهلهم عمدا لحقيقة تعبير الصحافة الغربية عن مصالح الشركات الاستثمارية العملاقة الممولة لها والمتحكمة في توجيه وقيادة الرأي العام بصورة أفقدته القدرة على التعبير عن رأيه الحر". وأضاف أن على الغرب "المغرور والمفتون بذاته عدم الحديث عن حرية الصحافة قبل تحليل وضع هذه الحرية لديه هو وإدراك أن مناطق أخرى في العالم ليس بها فصل بين الدين والدولة".[34]

كما أكد البرتغالي جوزيه ساراماغو الفائز بجائزة نوبل للآداب عام 1998، (أن نشر هذه الرسوم ليس مسألة رقابة ذاتية بل إنها نابعة من الشعور العام).[35]

مواضيع ذات صلة[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ [1]
  2. ^ [2]
  3. ^ أ ب Overfaldet efter Koran-læsning - TV 2
  4. ^ Kåre Bluitgen | Litteratursiden
  5. ^ [3]
  6. ^ أ ب Mohammed Image Archive
  7. ^ الرئيسة - السيرة - موقع الإسلام
  8. ^ Dante's Inferno (1911) - IMDb
  9. ^ Nå er det krig
  10. ^ [4]
  11. ^ أ ب http://www.alarabiya.net/Articles/2006/02/20/21312.htm
  12. ^ [5]
  13. ^ Cartoon Protesters Direct Anger at U.S. - Yahoo! News
  14. ^ Error Page -The official website of Denmark
  15. ^ صحف دانماركية تعيد نشر الرسوم المسيئة
  16. ^ غليان عربي وإسلامي بسبب إعادة نشر الرسوم المسيئة
  17. ^ BBCArabic.com | الشرق الأوسط | رئيس وزراء الدنمارك: نشر الرسوم لا يبرر العنف
  18. ^ Delte holdninger til JP's tegninger | Nyheder | DR
  19. ^ Gulf Daily News » Local News » Outrage at insult to Islam
  20. ^ BBC NEWS | Europe | France enters Muslim cartoon row
  21. ^ [6]
  22. ^ ANTARA News
  23. ^ [7]
  24. ^ Malaysian National News Agency ~ BERNAMA
  25. ^ [8]
  26. ^ [9]
  27. ^ Irate Muslims Stage New Protests
  28. ^ Daily Press Briefing - February 3
  29. ^ Haber, Haberler, Güncel Haberler, Ekonomi, Dünya, Gündem Haberleri, Son Dakika, - Zaman Gazetesi
  30. ^ [10].
  31. ^ Top News Stories of the day - newkerala.com
  32. ^ Cartoon controversy spreads throughout Muslim world | World news | The Guardian
  33. ^ No letup to fury over Islam cartoons - World news - Europe | NBC News
  34. ^ عميد الأدباء الألمان: الصحيفة الدانماركية خططت لاستفزاز المسلمين
  35. ^ فائزان بنوبل للآداب ينتقدان نشر الرسوم المسيئة

وصلات خارجية[عدل]