المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الرعاية الملائمة في وقت مبكر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2015)

الرعاية الملائمة في وقت مبكر (EAC): هو نظام يوجد في أقسام جراحة حوادث العظام، يهدف إلى تحديد مرضى الإصابات ذات الخطورة الكبرى و معالجة أكثرها حرجا تجنباً لزيادة العبء البدني لدى المرضى.

المقاييس[عدل]

EAC هي ما توصف به الإدارة و العناية الحاسمة للهيكل العظمي المحوري الغير مستقر و كسور العظام الطويلة، و بأنه يجب مباشرتها في غضون 36 ساعة فقط، إذا تم التأكد من وجود استجابة ملائمة لعملية الإنعاش عن طريق مايلي: أن يكون الرقم الهيدروجيني (PH)>أو=7.25 أن يكون اللاكتات <أو=4 mmol/L أن تكون الزيادة في القاعدية>(أقل سالبية من) -5.5 mmol/L

التاريخ[عدل]

العناية المتكاملة في وقت مبكر (EAC) أصبحت منتشرة بشكل واسع في الثمانينات الميلادية، و عندما دُرست أظهرت بوقت مبكر قدرتها على التثبيت التام لكسور العظام الطويلة مؤديةً إلى نتائج أفضل. مع نقص ملاحظ في مدى حدوث متلازمة الضائقة التنفسية الحادة، متلازمة انسداد الدهون و تعفن الدم. وأظهرت دراسات لاحقة أن العمليات الطويلة تؤدي بالمريض الغير مستقر إلى صدمة ثانية والتي بدورها تؤدي إلى عواقب مميتة. فلسفة السيطرة على الضرر في جراحة العظام (DCO) و التي اقترحت في عام 2000، تهدف إلى منع الوفاة المبكرة لدى المرضى المصابين بجروح حرجة، و ذلك عن طريق الترسيخ وليس التثبيت التام، و يتم ذلك غالبا عن طريق استخدام نظام تثبيت خارجي. مصطلح الرعاية الملائمة في وقت مبكر اقترح لأول مرة في عام 2013، كثورة في عالم السيطرة على الضرر في جراحة العظام، مع وضع التركيز على عمليات الإنعاش أكثر من درجة خطورة الإصابة.

Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.