هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
تحتاج هذه المقالة لتدقيق لغوي أو إملائي.

الرقم السيتاني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Circle-icons-typography.svg
هذه المقالة تحتاج لتدقيق لغوي أو إملائي. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإجراء التصحيحات اللغوية المطلوبة. (مارس 2016)

الرقم السيتاني هو مؤشر لسرعة الاحتراق في وقود الديزل. وهو يقابل الرقم الاوكتاني في الجازولين. يعتبر الرقم السيتانى معامل مهم لتحديد جودة وقود الديزل لكنه ليس الوحيد الذي يستخدم لذلك بل هناك معايير أخري لتحديد الجودة مثل الكثافة واللزوجة وكمية الكبريت ..إلخ [1].

التعريف[عدل]

الرقم السيتانى هو المقابل لفترة التأخر في الاشعال والفترة الزمنية بين بداية الاشعال وأول زيادة ملحوظة في الضغط خلال احتراق الوقود. و في بعض محركات الديزل يكون الوقود صاحب الرقم السيتانى الكبير له فترات تأخر في الإشعال أقصر من الوقود صاحب الرقم السيتانى الصغير.

باختصار، كلما زاد الرقم السيتانى كلما أصبح احتراق الوقود أسهل في حالة الانضغاط. وتحدث صفة الدق في الديزل عندما يشتعل الوقود الذي تم حقنه داخل الاسطوانة بعد فترة تأخير مسببًا موجة صدمة متأخرة. وتقليل فترة التأخير هذه تسبب تقليل كمية الوقود الغير مشتعلة في الاسطوانة وكذلك تقليل شدة الدق . لذلك يُسبب استخدام الوقود صاحب الرقم السيتانى الأعلى أن يعمل المحركة بنعومة و بهدوء، وهذا لا يعني بالضرورة زيادة في الكفاءة بالرغم من حدوثها في محركات معينة.

قيم قياسية[عدل]

عامة، محركات الديزل تعمل جيدًا بوقود له رقم سيتاني ما بين 40 إلى 55. والوقود صاحب الرقم الأعلى من 55 يكون له فترات تأخر في الإشتعال أقل، مسببًا زيادة أكبر في الوقت المتاح للوقود للإحتراق. لذلك محركات الديزل صاحبة السرعات المرتفعة تعمل بكفاءة أعلى مع الوقود صاحب الرقم السيتانى الكبير .

  1. في أوروبا"، تم تعيين الرقم السيتاني الأدنى ليكون 38 وذلك فى عام 1994 و40 فى عام 2000، بينما الرقم القياسي الآن فى الإتحاد الأوربي وآيسلندا وسويسرا تم تعيينه ليكون 51 بينما وقود الديزل الممتاز يكون له رقم سيتاني أعلي من 60 [2].

في أمريكا الشمالية تعتمد معظم الولايات رقم سيتاني أدنى ليكون 40 وكقيم نموذجية ما بين 42 إلى 45 ومن الممكن أن يحتوي الوقود الممتاز على إضافات لتحسين الرقم السيتاني واللزوجة وتقليل تراكمات الكربون وقطرات المياه الصغيرة و الإضافات الأخري تعتمد على الظروف الموسمية و الجغرافيا و إحتياجاتها[3].

الإضافات[عدل]

نترات الالكيل [4]) وثالث أكسيد البوتيلي تستخدم كإضافات لزيادة الرقم السيتاني.

الوقود البديل[عدل]

الديزل الحيوي المستخرج من مصادر زيوت الخضروات تم تسجيل احتواءه علي رقم سيتاني في مدى 46 إلي 52[5]. وثنائي ميثيل الإثير هو أيضًا وقود حيوي يحتوي على رقم سيتاني ما بين 55 إلى 60 ويمكن إنتاجه كوقود حيوي[6].

تعيين الرقم السيتانى[عدل]

يتم تحديد الرقم السيتاني في المعمل بخلط خليط من وقود السيتان وهو وقود له فترة تأخير في الاشتعال صغيرة ووقود ألفا ميثيل نفتالين وهو وقود له فترة تأخير في الاشتعال كبيرة ويتم خلط هذين النوعين من الوقود بنسب مختلفة وتشغيل محرك الاختبار بهذا الخليط ونحدد فترة تأخير الاشعال لكل خليط وتوضع في جدول. وعند تشغيل محرك الاختبار بالوقود المراد تعيين رقم السيتان له تقاس فترة تاخر الإشتعال وتقارن بأنواع من الخليط السابق، فإذا وجدنا أن فترة التأخر في الإشتعال تناظر خليطًا مكونًا من 60% من السيتان و40% من ألفا ميثيل نفتالين يكون الرقم السيتانى للوقود يساوى 60 وهكذا.

انظر أيضًا[عدل]

رقم أوكتان

مراجع[عدل]

  1. ^ Werner Dabelstein, Arno Reglitzky, Andrea Schütze and Klaus Reders "Automotive Fuels" in Ullmann's Encyclopedia of Industrial Chemistry, 2007, Wiley-VCH, Weinheim.doi:10.1002/14356007.a16_719.pub2
  2. ^ bosch.de (German)[وصلة مكسورة]
  3. ^ http://www.arb.ca.gov/enf/fuels/dieselspecs.pdf
  4. ^ dorfketal.com
  5. ^ biodiesel.org
  6. ^ Olah، G.A.؛ Goeppert، A.؛ Prakash، G.K. (2006). "11". Beyond Oil and Gas: The Methanol Economy. 

طالع أيضًا[عدل]

  • John B. Heywood (1988). Internal Combustion Engine Fundamentals. McGraw Hill. ISBN 0-07-100499-8. 
  • Keith Owen, Trevor Coley SAE (1995). Automotive Fuels Reference Book. ISBN 1-56091-589-7. 

روابط خارجية[عدل]