هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

الرموز الأربعة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (سبتمبر 2020)
الرموز الأربعة

الرموز الأربعة بالصينية:(四象)؛ Sì Xiàng ، والتي تعني حرفيًا "أربع صور") ، هي أربعة مخلوقات أسطورية من الأبراج الصينية وتظهر على طول مسير الشمس، ويُنظر إليها على أنها حراس الاتجاهات الأساسية الأربعة(الشمال، الجنوب، الشرق، الغرب). يشار إلى هذه المخلوقات الأربعة أيضًا بمجموعة متنوعة من الأسماء الأخرى مثل: "الحراس الأربعة" و "الآلهة الأربعة" و "الوحوش الأربعة المباركون". وهم: التنين الأزرق ويحكم الشرق ، الطائر القرمزي ويحكم الجنوب ، النمر الأبيض ويحكم الغرب ، والسلحفاة السوداء (وتسمى أيضًا "المحارب الأسود") ويحكم الشمال. كما يرتبط كل مخلوق ارتباطًا وثيقًا بالاتجاه واللون، ولكنه يمثل أيضًا جوانب أخرى ، بما في ذلك موسم من السنة، وفضيلة، وأحد "العناصر الخمسة" الصينية (الخشب والنار والأرض والمعادن ، و الماء). كل منها له وكل واحد يمتلك شخصيته ومكان نشأ فيه ورموز دينية، وكجزء من المعتقدات الروحية والدينية تعتبر هذه المخلوقات ذات أهمية ثقافية في بلدان شرق آسيا.

تاريخ[عدل]

تم العثور على رسومات للمخلوقات الأسطورية والتي تعود إلى مجموعة حديثة من المخلوقات الأربعة في جميع أنحاء الصين، كما تم العثور على أقدم رسم معروف في عام 1987 في مقبرة في (Xishuipo )(西 水 坡) في بويانغ ، خنان، والتي يرجع تاريخها إلى حوالي 5300 قبل الميلاد في القبر المسمى M45 حيث تم العثور على فسيفساء مصنوعة من أصداف المحار والعظام التي تشكل صورًا تشبه إلى حد كبير التنين الأزرق والنمر الأبيض.

تمت تأسيس الرموز القياسية الحديثة في وقت لاحق مع ظهور اختلافات عبر التاريخ الصيني. على سبيل المثال ، مخطوطة رونغتشنغ شي التي تم استردادها في عام 1994 ، والتي تعود إلى حقبة الممالك المتحاربة (حوالي 453 - 221 قبل الميلاد) تعطي خمسة اتجاهات بدلاً من أربعة وتضع الحيوانات بشكل مختلف، ووفقًا لتلك الوثيقة، أعطى يو العظيم لشعبه لافتات توجيهية، مميزة بالشارات التالية: الشمال بطائر، والجنوب به ثعبان، والشرق بالشمس، والغرب بالقمر، والوسط به دب.

في الطاوية -فلسفة صينية تستند إلى كتابات لاو تزو (القرن السادس قبل الميلاد) ، وتدعو إلى التواضع والتقوى الدينية-، تم تعيين هويات وأسماء بشرية للرموز الأربعة. يُطلق على التنين الأزرق اسم Meng Zhang 孟 章 ، ويُطلق على الطائر القرمزي اسم Ling Guang 陵 光 ، والنمر الأبيض Jian Bing 監 兵 ، والسلحفاة السوداء Zhi Ming 執 明.

يمكن القول أن الألوان المرتبطة بالمخلوقات الأربعة تتطابق مع ألوان التربة في مناطق الصين: تربة الشرق ذات اللون الرمادي المائل إلى الزرقة، وتربة الجنوب الغنية بالحديد، والتربة المالحة البيضاء في الصحاري الغربية، والتربة السوداء الغنية بالمواد العضوية في الشمال ، والتربة الصفراء من هضبة اللوس الوسطى.[3]

الرموز الأربعة في كتاب التغييرات[عدل]

ترتبط الرموز الأربعة ارتباطًا وثيقًا بفلسفة ين يانج (yin-yang)، حيث شرح Fuxi الرموز الأربعة كإحدى مراحل خلق العالم بالطريقة التالية:

無極生有極

有極是太極

太極生兩儀

即陰陽

兩儀生四象

即少陰、太陰

少陽、太陽

四象演八卦

八八六十四卦

Wújí shēng yǒu jí

yǒu jí shì tàijí

Tàijí shēng liǎngyí

jí yīnyáng

Liǎngyí shēng sìxiàng

jí shǎo yīn, tàiyīn

shǎo yáng, tàiyang

Sìxiàng yǎn bāguà

bābāliù shísì guà

اللامحدود (無極; wuji) ينتج المحدود (有極; youji)

ويكافئ المطلق (太極; taiji).

المطلق (taji) ينتج القوتان المتعارضتان جينيا:yin-yang ) 陰陽):

يين الصغير (少陰, shaoyin) و يين الأكبر (太陽)، اللذي يرمز إلى القمر بينما يين الاصغر إلى الشمس

وهذان الشكلان ينتجان أربع ظواهر:

الظواهر الأربعة (四象 ؛ Sìxiàng) تعمل على التريغرامات الثمانية (八卦 ؛ باغوا)

أربعة في أربعة تساوي أربعة وستين "سداسي" (hexagrams)

التوافق مع المبادىء الخمسة[عدل]

تم أيضًا دمج هذه المخلوقات الأسطورية في نظام المبادئ الخمسة، حيث يمثل التنين الأزرق السماوي الخشب، ويمثل الطائر القرمزي في الجنوب النار ، ويمثل النمر الأبيض في الغرب المعدن ، والسلحفاة السوداء (أو المحارب الأسود) في الشمال تمثل الماء، والعنصر الخامس في هذا النظام، التنين الأصفر ويمثل الأرض. [4]

التوافق مع الفصول الأربعة[عدل]

يمثل كل من الرموز الأربعة موسمًا من مواسم العام، فيمثل التنين الأزرق السماوي الربيع، ويمثل طائر القرمزي في الجنوب الصيف ويمثل النمر الأبيض في الغرب الخريف ، ويمثل السلحفاة السوداء في الشمال الشتاء.

المصادر[عدل]

  1. "西水坡遺址里的圖案擺放,預示著古代某種神秘的星象". KK News (in Chinese). 2018-04-30
  2. ^ Pines, Yuri. "Political Mythology and Dynastic Legitimacy in the Rong Cheng Shi Manuscript Archived 2012-04-25 at the Wayback Machine". Bulletin of SOAS, Vol. 73, No. 3 (2010), p. 515.
  3. ^ N, Brady and R, Weil. [Elements of the Nature and Properties of Soil]. (2014). p. 89. Accessed 27 January 2015.
  4. ^ A Brief History of Chinese and Japanese Civilizations: Third Edition, Schirokauer, Brown, Lurie, Gay. (2006) ISBN 0-534-64307-8.
  5. ^   "المعنى الضمني لرموز السحر الصينية - 諧音 寓意 - الاختلافات بين العملات المعدنية الصينية والسحر الصيني". غاري اشكنازي / גארי אשכנזי (Primaltrek - رحلة عبر الثقافة الصينية). 16 نوفمبر 2016. تم الاسترجاع 22 مايو 2018.