الروادية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الروادية
الأرض والسكان
الحكم
التاريخ
Rawadids map.png

السلالة الروادية[1] أو الرواديون[2] (955-1071) سلالة حاكمة من أصول كُرديّة[3] وعربية[4] حكموا تبريز ومراغة واردبيل (آذربيجان) وديوين ببلاد اران (أرمينيا) واليهم ينتسب رجال ساهموا في التأريخ الإسلامي بدأ ب (محمد بن حسين الروادي) إلى السلالة الايوبية في الشام ومصر. اسسوا في تبريز امارة اشتهرت بالروادية (957 ودامت إلى 1070) لحين ظهور السلاجقة والغزو في إيران وسيطرتهم على مقاليد الخلافة ببغداد.

النسب

ينتسب الرواديون إلى قبيلة الازد العربية، ولكنهم بمرور الأيام ولكونهم قلة في تلك المنطقة، أتخذو الطابع الكردي في بعض أحوالهم[5]

وهم فرع من الأسرة الكردية الاخرى المعروفة ببني سلار [6]

وثيقة باللغة الفارسية مختصرها ان الرواديين فرع من بني سلار

أشهر امراء الروندية

  1. محمد بن حسين 957 م-
  2. حسين الأول
  3. مملان
  4. حسين الثاني
  5. وهشوذان ابن مملان
  6. مملان الثاني

وأخرهم أمير مراغة أحمديل بن الحسين الروادي الكردي جد سلالة(اتابك مراغة) صاحب الحروب الشهيرة مع الروم والصليبيين خصوصا في موقعة تل بشير ضد جوسلين والمتوفي ببغداد.

وهم من العرب[4] الذين تكردوا لاحقا الرحل يقطن بعضهم في جبال برادوست ضمن ناحية سيدكان التابعة لمحافظة اربيل. ولفظة الروند (ره‌وه‌ند[7]) تعني القبيلة الرحالة. مواطن هذا الفرع تمتد من سهل اربيل في العراق إلى اطراف بحيرة اورمية داخل إيران. وكانت مشاتى ومصايف قبيلة الروادية وهم قد تكردوا فانضموا لفخذ من الهذبانية [8] القبيلة الكردية العظيمة التي يتفرع منها سلالة الايوبيين والقائد صلاح الدين الايوبي سلاطين مصر والشام. تقع في نفس الرقعة الجغرافية الحالية بأمتداد أكبر نحو نهر اراس (داخل حدود أرمينيا وآذربيجان).

المراجع

  1. ^ مازن (1993)، المسألة الكردية : الوهم و الحقيقة، بيسان للنشر والتوزيع والاعلام، مؤرشف من الأصل في 17 يناير 2021.
  2. ^ مصطفى، (1993)، موسوعة دول العالم الاسلامي ورجالها، دار العلم للملايين ،، مؤرشف من الأصل في 17 يناير 2021.
  3. ^ "RAWWADIDS – Encyclopaedia Iranica"، iranicaonline.org، مؤرشف من الأصل في 17 نوفمبر 2020، اطلع عليه بتاريخ 15 يناير 2021.
  4. أ ب The Encyclopaedia of Islam: MAH-MID نسخة محفوظة 29 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ مصطفى شاكر, مصطفى؛ شاكر (01 يناير 1993)، مصطفى شاكر (المحرر)، الدول الأسلامية، بيروت: دار العلم للملايين، ج. 1، ص. 482، والرواديون من سكان أذربيجان و تبریز کانوا من العرب بل من العرب اليمانيين من قبيلة الأزد المعروفة . ولكنهم بمرور الأيام ولكونهم قلة في تلك المنطقة أتخذو الطابع الكردي في بعض أحوالهم .
  6. ^ هيئة الموسوعة العربية (1998)، هيئة الموسوعة العربية (المحرر)، الأحمديليون، سوريا: هيئة الموسوعة العربية، ج. الأول، ص. 2، والرؤاديون فرع من أسرة كردية اخرى تعرف ببني سلأر .
  7. ^ [1][وصلة مكسورة] ره‌وند/ رحال، متجول، بدو، بدوي، متنقل، مهاجر، عشائر رحل انظر قاموس (ئه‌ستێره‌ گه‌شه‌) كردي - عربي ص 271. "نسخة مؤرشفة"، مؤرشف من الأصل في 29 أبريل 2020، اطلع عليه بتاريخ 24 مايو 2020.
  8. ^ الموسوعة الشاملة - نهاية الأرب في فنون الأدب : حسب ما قاله عز الدين علي بن أثير الجزري المؤرخ أن نجم الدين أيوب من بلد دوين من أذربيجان، وأصله من الأكراد الروادية، وهذا القبيل هم أشرف الأكراد [2] نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.