هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

الرياضة إلى الأبد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الرياضة إلى الأبد
Sport4ver logo.gif
معلومات عامة
عنوان الموقع
تجاري؟
نعم
نوع الموقع
رياضي
أنشأه
سامي المالكي، عادل المالكي
التأسيس
2000الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
تاريخ الإطلاق
الوضع الحالي
مفتوح الان
الجوانب التقنية
اللغة
التسجيل
غير مطلوب

الرياضة إلى الأبد (بالإنجليزية: Sport4ever)‏ أو الرياضة للأبد أو مكتوب رياضة أو ياهو! مكتوب رياضة هو موقع رياضي يحتوي على منتديات متخصصة، ويعتبر أول موقع عربي متخصص في الرياضة ومن أوائل المواقع والمنتديات العربية بشكل عام، حيث أنشيء في أكتوبر من العام 2000 على يد سامي المالكي وعادل المالكي. وبالإضافة لكونه موقعاً إخبارياً، يحتوي الموقع على معلومات تاريخية وأقسام متنوعة مختصة بالتقارير الرياضية عن اللاعبين والأندية وسيرتها. ويضم الموقع مكتبات رياضية للصور والفيديو، وجداول لترتيب الدوريات العالمية، وغير ذلك. ووصل موقع الرياضة إلى الأبد قمة مجده في عام 2006 حين أصبح من ضمن أفضل 600 موقع في العالم حسب ترتيب شركة Alexa الشهيرة للإحصاءات.

نشأة الموقع[عدل]

بدأ موقع الرياضة إلى الأبد في 12 أكتوبر 2000 وهو نفس اليوم الذي انطلقت فيه فعاليات كأس أمم آسيا 2000، ولذلك يعد أول موقع رياضي عربي متخصص على الإنترنت لعدم وجود مواقع عربية مختصة بالرياضة وقتها. وقد انطلق الموقع كموقع مختص فقط بتغطية شاملة لكأس آسيا، وكانت التغطية تشمل متابعة إخبارية دقيقة لجميع أحداث البطولة، وتحاليل لكافة مباريات البطولة مع وضع النتائج وجداول الترتيب والهدافي محدثة ساعةً بساعةٍ. وتم توفير برمجيات خاصة للمواقع التي تريد وضع آخر المباريات والنتائج لديها مجاناً.[1]

نشأة المنتدى[عدل]

مع انتهاء بطولة كأس أمم آسيا وبعد أن اكتسب الموقع شعبيةً لا بأس بها، تم إنشاء منتديات الرياضة إلى الأبد المختصة بالحوار الجماهيري وذلك في غرة نوفمبر 2000، أي بعد 18 يوماً من إنشاء الموقع، مع إضافة العديد من الأقسام للموقع. كما تزامن مع نشأة المنتدى افتتاح أقسام خاصة بالأخبار الرياضية اليومية بقسميها العربي والعالمي، وكذلك متابعة لحظية لأحداث الدوري في أهم بلدان العالم كالدوري الإيطالي والإنجليزي والإسباني والفرنسي والألماني والسعودي والإماراتي ومتابعة مستمرة لها. وقد بدأ منتدى الرياضة إلى الأبد بمنافسة شديدة من قِبل عدة منتديات غير رياضية التخصص. وتتنوع المنتديات في الرياضة إلى الأبد بين أقسامٍ للكرة السعودية والعربية، يتناقش فيه الأعضاء والجماهير حول أحداث الكرة السعودية بشكلٍ خاص والعربية بشكلٍ عام. بالإضافة إلى أقسام مختصة بالكرة العالمية.

شركة مكتوب تتملك حصة في الموقع[عدل]

في 1 أبريل 2006، وفي صفقة غير معلنة بين الملاك الأصليين لموقع الرياضة إلى الأبد سامي المالكي وعادل المالكي من جهة، وبين شركة مكتوب ممثلة في رئيسها التنفيذي سميح طوقان ونائبه حسام خوري، استحوذت شركة مكتوب على 80٪ من موقع الرياضة إلى الأبد.[2]

استحواذ شركة مكتوب على كامل الموقع[عدل]

لقطة لموقع الرياضة إلى الأبد في 2001

في 3 أكتوبر 2007 ، وقبل 9 أيام من الذكرى السابعة لنشأة الرياضة إلى الأبد، قام مؤسسو الموقع ببيع حصتهم المتبقية من الموقع لشركة مكتوب بعد مفاوضات مطولة، وذلك إثر عدة اختلافات في الرأي منها إصرار شركة مكتوب على تحويل الموقع إلى موقع تابع لمكتوب ليصبح (مكتوب رياضة) وليس الرياضة إلى الأبد كما كان الاتفاق السابق[3]، ليتحول إثرها موقع الرياضة إلى الأبد إلى مكتوب رياضة ويصبح بشكل نهائي جزءاً من شبكة مواقع مكتوب.

استقالة مؤسسي الموقع[عدل]

بعد استحواذ شركة مكتوب على موقع الرياضة إلى الأبد، استمر مؤسسو الموقع في الإشراف العام على الموقع لمدة سنة، وذلك حتى 3 أكتوبر 2008 ليعلنوا بعدها الاستقالة نهائياً وترك الموقع.

انتقال ملكية مكتوب إلى شركة ياهو![عدل]

في منتصف عام 2009 عقدت شركة مكتوب صفقة ضخمة مع شركة ياهو! لتنتقل ملكية مكتوب وأغلب المواقع التابعة له بما فيها موقع الرياضة إلى الأبد بشكل كامل إلى شركة Yahoo! في صفقة بلغت قيمتها حسب أقل التقديرات 70 مليون دولار، فيما أكدت بعض المصادر الإعلامية أن الصفقة تراوحت بين 85 مليون دولار[4] و 100 مليون دولار[5]، فيما وصلت أعلى التقديرات للصفقة 164 مليون دولار.[6]

لقطة لمنتدى الرياضة إلى الأبد في 2001

ياهو تقرر غلق منتديات مكتوب[عدل]

في نوفمبر 2014 قررت شركة ياهو إغلاق منتديات مكتوب نهائياً بتاريخ 15 ديسمبر 2014 وشمل هذا القرار منتديات كثيرة من بينها الرياضة إلى الأبد والمسافرون العرب والفراشة. وجاء القرار بسبب تطبيق المديرة التنفيذية لشركة ياهو ماريسا ماير استراتيجية جديدة لإعادة الهيكلة والتركيز على أساس عمل ياهو وهو ما حصل مع عدة مكاتب وفروع في المنطقة العربية قررت ياهو إغلاقها وتبع ذلك قرارها بإغلاق منتديات مكتوب كما أغلقت الكثير من خدماتها الأساسية.[7][8]

استفتاء الرياضة إلى الأبد[عدل]

استفتاء الرياضة إلى الأبد لأفضل الرياضيين والإعلاميين العرب هو حدث رياضي سنوي أقيم لأربعة أعوام متتالية (2004-2007) بتنظيم من موقع الرياضة إلى الأبد وحظي بشهرة عالية وتنافسية كبيرة.

وبدأ موقع الرياضة إلى الأبد تنظيم الاستفتاء الجماهيري منذ عام 2004، ولقي نجاحاً كبيراً حيث سعت أغلب الصحف العربية إلى نشر نتائجه، فيما عرضت وسائل الأعلام المسموعة والمرئية آخر مستجداته من خلال البرامج الرياضية والنشرات الإخبارية، وشهد الاستفتاء منذ عامه الأول إقبالاً كبيراً من الجماهير المحبة للرياضة كما تزايد الاهتمام الشعبي والإعلامي بدرجات واسعة وملحوظة في الاعوام التالية.

شخصيات استضافها الموقع[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ صحيفة الجزيرة. ""الرياضة للأبد" أكبر موقع رياضي عربي متخصص على الإنترنت". مؤرشف من الأصل في 18 أغسطس 2016. اطلع عليه بتاريخ 06 سبتمبر 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Albawaba News. "MAKTOOB.COM PICKS UP MAJORITY STAKE IN POPULAR ARAB SPORTS WEBSITE". مؤرشف من الأصل في 27 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ 06 سبتمبر 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ منتدى الرياضة إلى الأبد. "في الذكرى العاشرة مؤسسي الموقع (آهات) (Private) في لقاء خاص و(الطيب) يسترجع الذكريات". مؤرشف من الأصل في 5 أكتوبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 06 سبتمبر 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ Tech Crunch. "Confirmed: Yahoo Acquires Arab Internet Portal Maktoob". مؤرشف من الأصل في 18 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 06 سبتمبر 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ Arab Crunch. "(Updated) Confirmed: Breaking: Yahoo Acquires Maktoob The Largest Arab Portal, at an Estimated 100 Million USD". مؤرشف من الأصل في 24 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 06 سبتمبر 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ paidContent. "SEC Watch: Yahoo Purchased Maktoob For $164 Million; By The Numbers". مؤرشف من الأصل في 26 سبتمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 06 سبتمبر 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ عالم التقنية. "عاجل: ياهو تقرر غلق منتديات مكتوب!". مؤرشف من الأصل في 7 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 13 نوفمبر 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ عالم التقنية. "خمسة بدائل يمكنك الانتقال إليها بعد اغلاق منتديات مكتوب". مؤرشف من الأصل في 11 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 18 نوفمبر 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)