الرياض آرت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الرياض آرت
الرياض آرت.jpg
معلومات عامة
التأسيس
مارس 2019
المقر الرئيسي
الرياض
موقع الويب
أهم الشخصيات
الرئيس
خالد بن عبد الله الهزاني

الرياض آرت هو أحد مشاريع الرياض الأربعة الكبرى التي أطلقها الملك سلمان بن عبد العزيز في مارس 2019، وتقوم عليها لجنة المشاريع الكبرى برئاسة الأمير محمد بن سلمان، وتأتي في إطار تحقيق أحد أهداف رؤية السعودية 2030 برفع تصنيف مدينة الرياض بين نظيراتها من مدن العالم.

ويهدف مشروع «الرياض آرت» إلى تحويل مدينة الرياض إلى معرض فني مفتوح يمزج بين الأصالة والمعاصرة، وذلك من خلال تنفيذ أكثر من 1000 عمل ومعلم فني من إبداع فنانين محليين وعالميين أمام الجمهور في مختلف أرجاء الرياض، لتشكّل أكبر مشاريع فن الأماكن العامة في العالم.[1]

رؤية المشروع[عدل]

أن يسهم مشروع الرياض آرت، في تعزيز الجوانب الثقافية والفنية والترويحية في المدينة عبر تنفيذ 1000 معلم وعمل فني لفنانين محليين وعالمين، تساهم في تحسين جودة الحياة في المدينة، وتعزيز مكانتها كوجهة عالمية تجمع بين الأصالة والمعاصرة، انطلاقا من أهداف توجهات «رؤية المملكة 2030».

عناصر المشروع[عدل]

ساحات الفن[عدل]

إقامة معارض لفنانين مرموقين في ساحات المدينة لإتاحة التفاعل بين الفنانين والسكان.

حدائق المرح[عدل]

تصميم وتنفيذ ألعاب حدائق الأحياء من قبل فنانين معروفين.

جواهر الرياض[عدل]

نشر مجموعة من الأعمال الفنية القيمّة في الوجهات السياحية بالمدينة.

بوابات الرياض[عدل]

تنفيذ بوابات عند مداخل مدينة الرياض بتصاميم إبداعية.

ميادين الفن[عدل]

إقامة مجسمات فنية في أهم تقاطعات طرق المدينة.

محطات الفن[عدل]

نشر أعمال فنية في محطات قطار وحافلات الرياض.

الفن العابر[عدل]

تصميم جسور المشاة من قبل فنانين مرموقين لتعزيز ترابط المدينة وتشجيع حركة المشاة.

وادي الفن[عدل]

تنفيذ أعمال فنية تتناسب مع طبيعة أودية المدينة ونشر أعمال فنية على الجسور باستخدام الإضاءة.

متنزه الفنون[عدل]

إقامة متنزه للفنون يحوي مجموعة من الأعمال والمجسمات الفنية.

معلم الرياض[عدل]

إقامة معلم فني يرمز لمدينة الرياض.

احتفالية نور[عدل]

  • احتفال النور والحياة، هو أحد برامج مشروع الرياض آرت، يُعقد سنويا في 18 مارس في مدينة الرياض احتفالاً بالضوء والفنّ حيثُ يُسلط الضوء على أعمال فنية تعتمد على الإضاءة في عدة مناطق بالرياض.
  • أقيمت النسخة الأولى من نور الرياض من 18 مارس إلى 3 إبريل 2021 في مركز الملك عبدالله المالي (KAFD) تحت شعار: (تجمعنا سماء واحدة) بمشاركة أكثر من 60 فناناً من أكثر من 20 دولة. وسجل الاحتفال في نسخته الأولى رقمًا قياسيًا عالميًا في موسوعة غينيس، من خلال عملين فنيين عرضا ضمن أعمال الاحتفال، وهما: «المنارة» و«النجمة المتحركة».[2]
  • أقيمت النسخة الثانية من «احتفال نور الرياض 2022»، تحت شعار «نحلم بآفاق جديدة» في الفترة من 3 إلى 19 نوفمبر، واحتوى على أعمال إبداعية فنية مختلفة في 40 موقعاً تتوزع بمختلف أرجاء العاصمة الرياض، واشتمل على 190 عملاً فنياً متنوّعاً من وسائل الضوء الإبداعي والمجسمات الضوئية. وتضمن الاحتفال تنظيم مزاد فني يقام في حي جاكس بالدرعية خلال يومي 14 و15 نوفمبر ضمن مبادرات «مشروع الرياض آرت» الخيرية.[3]
  • وحققت النسخة الثانية من احتفالية نور الرياض 6 أرقام عالمية ضمن «غينيس للأرقام القياسية»، تمثلت في تسجيل كـ «أكبر احتفال للفنون الضوئية على مستوى العالم».[4] وتحقيق العمل الفني «نبض من النور» للمصمم الفني الفرنسي أرنو مارتن، 4 أرقام قياسية هي: أطول مسافة يجري تغطيتها لعرض باستخدام الليزر الضوئي، وأكبر عرض ليزر ضوئي، بالإضافة إلى كونه أعلى، وأكبر شاشة عرض شبكية على واجهة مبنى. كذلك حقق عمل الفنان الأميركي مارك بريكمان «ترتيب الفوضى: الفوضى المرتبة» رقماً قياسياً خامساً بأكبر عدد من الطائرات المسيّرة التي تشارك في عرض فني إبداعي.[4]

انظر أيضًا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "خادم الحرمين الشريفين يطلق 4 مشاريع كبرى بالرياض بقيمة 86 مليار ريال". صحيفة سبق الإلكترونية. مؤرشف من الأصل في 2019-12-11. اطلع عليه بتاريخ 2019-03-19.
  2. ^ "نور الرياض يدخل موسوعة غينيس بعملين فنيين". العربية. 1 يوليو 2021. مؤرشف من الأصل في 2022-11-06. اطلع عليه بتاريخ 2022-11-06.
  3. ^ "نور الرياض "يضيء" العاصمة السعودية بأكثر من 190 عملا فنيا". العربية. 30 أكتوبر 2022. مؤرشف من الأصل في 2022-11-10. اطلع عليه بتاريخ 2022-11-06.
  4. أ ب "«نور الرياض» يختتم فعالياته بستة أرقام قياسية". الشرق الأوسط. مؤرشف من الأصل في 2022-11-21. اطلع عليه بتاريخ 2022-11-21.