المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الزاغادكا (رواية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2018)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يناير 2019)

الزاغادكا (بالروسية: загадка وتعني اللغز)، (بالإنجليزية: Zagadka) هي رواية من تأليف الكاتب والباحث والروائي الجزائري "ناجي أمين بن باطة" في نوفمبر 2018، وتعتبر أول رواية عربية في علم التشفير "الكريبتولوجيا". استعمل فيها الكاتب 5 أساليب تشفير كلاسيكية، 4 لغات أجنبية بالإضافة إلى اللهجة الأمازيغية الشاوية.

محتواها[عدل]

تتكلم الزاغادكا عن شاب ذهب برفقة عائلته لقضاء العطلة في منطقة اسمها "مروانة" بضواحي منطقة الأوراس، وخلال ذلك يتلقى رسائل مشفرة مجهولة المصدر، لتنتهي مغامرته بمعرفة صاحب كل هذه الرسائل الإنسانية التي تحوي بين طياتها تحفيزات على بناء الوطن و ارشادات للشباب حوال مختلف مجالات الحياة. وتمكنت الزاغادكا في وقت وجيز من جذب انتباه الشباب الجزائري الحالم الذي يسعى لتجسيد أحلامه في الحقيقة.

الزاغادكا في وسائل الإعلام[عدل]

كتبت جريدة الخبر في 27 أكتوبر 2018 -أي قبل خروج الرواية للعلن- مقالة عن الزاغادكا تحت عنوان :"أمين بن باطة يكتب بالألغاز عن حب الوطن و الوطنية"، هذه المقالة للصحفية لامية أورتيلان ساهمت بشكل كبير في تسليط الضوء على هذا الإبداع الجديد في مجال الروايات في الجزائر.

Open book 01.png
هذه بذرة مقالة عن الأدب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.