هذه المقالة غير مكتملة. فضلًا ساعد في توسيعها.

زجاج ذكي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الزجاج الذكي)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Ambox important.svg
هذه المقالة غير مكتملة، وربما تنقصها بعض المعلومات الضرورية. فضلًا ساعد في تطويرها بإضافة المزيد من المعلومات.

الزجاج الذكي (بالإنجليزية: EGlass)، ويسمى أيضاً بالزجاج المتحول أو النوافذ الذكية وهو زجاج قابل للتحويل كهربائياً و يغير من خصائص نقل الضوء عند تطبيق الجهد عليه.[1][2][3] وهذه الأنواع المعينة من الزجاج الذكي تتيح للمستخدمين التحكم في كمية الضوء وبالتالي الحرارة. فيتغير من زجاج شفاف إلى نصف شفاف ويمنع الرؤية من خلاله بشكل جزئي مع الحفاظ على الضوء واضحاً من خلال الزجاج. وهناك نوع آخر من الزجاج الذكي يوفر خصوصية تامة عند تفعيله.

تقنيات الزجاج الذكي تشمل الأجهزة الكهربائية، وأجهزة الجسيمات المعلقة والستائر الدقيقة وأجهزة البلورات السائلة.وهو أيضاً يساعد على خفض التكاليف.

زجاج ذكي عازل للصوت "مفتوح"
زجاج ذكي عازل للصوت "مغلق"
مثال للزجاج الذكي لدورة مياه في أحد الفنادق.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Bombardier INNOVIA APM100 (C801), Singapore". SG Trains. 2015-07-23. تمت أرشفته من الأصل في 2015-07-23. The Bombardier INNOVIA APM100 (C801) trains are Singapore's first variant of LRT cars, which operates on the 14 station Bukit Panjang LRT Line operated by SMRT Light Rail Ltd. They were first developed by Adtranz as the CX-100, which was later acquired by Bombardier Transportation and renamed in 2001. 
  2. ^ Baetens، R.؛ Jelle، B.P.؛ Gustavsen، A. (2010). "Properties, requirements and possibilities of smart windows for dynamic daylight and solar energy control in buildings: A state-of-the-art review". Solar Energy Materials and Solar Cells. 94 (2): 87–105. doi:10.1016/j.solmat.2009.08.021. 
  3. ^ "Translucent conductive Interlayer with SMD Surface Mounted Electronic Devices - LED embedded films"
Icon-gears.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع تقني بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.