يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

الزرايب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

الزرائب هي قرية سودانية تقع في الولاية الشمالية محافظة دنقلا محلية القولد تقع على الضفة الشرقية لنهر النيل

مساحة قدرها (5) كيلومترات مربعة تحدها من الناحية الشمالية قرية أم كرابيج ومن الجنوب قرية ناوا ومن الغرب يفصلها النيل عن قرية شبعانه ومن الشرق مشروع الخوي.

ويقدر سكانها بحوالي (3000) نسمة ويوجد بها قبائل الدناقلة والبديرية والقراريش وهي جزء لايتجزأ من قبيلة الكبابيش . وهم اصحاب طرفة وسرعة البديهة . ويمتازون بالمصارحة والشفافية والمواجهة الصريحة والعلنية . لذلك تجدهم عمليين ومنجزين لما يقولون ويتفقون عليه . وتعتمد في اقتصادها على الزراعة نظراً لقربها الشديد من النيل،يزروعون النخيل والقمح والفول المصري والذرة والخضروات - مثل الطماطم والبصل والليمون -وايضا يعملون في المخابز والتجارة والاغتراب كحال قرى الولاية الشمالية .

الاسم[عدل]

(الزرائب) هو جمع زريبة والزريبة هي سور من الاخشاب أو غصون الاشجار ومنها جريد النخل الجاف أو الدوم والزريبة تستخدم كسور مانع لحفظ الزراعة حيث استخدم الإنسان الزريبة كسور كبير وبداخلها يوجد المسكن سواى مبني بالطين أو بيوت من القصب والقش .

معالم القرية[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

الزرائب الحبيبة [الأرشيف] منتديات دنقلا الاصالة والتاريخ

Flag of Sudan.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع عن تجمع سكني سوداني بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.