المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

الزرقاء (قرية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
Emblem-scales.svg
هذه المقالة بها ألفاظ تفخيم تمدح بموضوع المقالة، مما يتعارض مع أسلوب الكتابة الموسوعية. يرجى حذف ألفاظ التفخيم والاكتفاء بالحقائق لإبراز الأهمية. (أكتوبر 2010)

الزرقاء بفتح الزاي المُشددة وتسكين الراء بعدها قاف مفتوحة؛ قرية سعودية وهي إحدى قرى مدينة الباحة جنوب غربي المملكة العربية السعودية، وأول قرية تصادف المتجه من مركز البلد شمالا، وتتبع قبيلة بني عبدِالله.

الأحياء[عدل]

تنقسم القرية إلى أحد عشر حياً رئيساً، على النحو التالي:

القرون، سهيل، قرن جرادة، ساحة البياشية، الدواحية، بيت الصفا، ساحة الوادي، ساحة الهنادسة، ساحة العويف، قريط و ساحة الحمامة.

السكان[عدل]

يقدر عدد سكان القرية بـ ألف ومئتي نسمة، وعدد كبير منهم تتوزع إقامته بين القرية ومناطق أخرى في المملكة العربية السعودية بسبب العمل أو الدراسة.

مشاهير القرية[عدل]

القاضي ساعد الفقيه: ولد بقرية الزرقاء حوالي عام 1285هـ (1868م). سافر إلى مدينة المراوعة في اليمن لطلب العلم ، ودرس بها على المذهب الشافعي، وتتلمذ على يد شيخه العلامة/ محمد بن عبد الرحمن بن حسن الأهدل وحصل منه على إجازة فقهية مؤرخة في غرة شهر صفر سنة 1319هـ وقد بقى في اليمن إثنى عشر عاماً. بعد عودته لقريته؛ بدأ في تعليم الناس وفي الفتوى والدعوة إلى الله عن طريق الأسواق الأسبوعية وعمل إماماً لجامع الظفير وافتتح كتاباً في المسجد. تفرغ في الخمسينات الهجرية للفتيا وكتابة الوثائق. عرض عليه القضاء مع بداية الحكم السعودي بمنطقة الباحة؛ فعف عنه ولم يوافق، وكان قضاة الظفير بعد عام 1353هـ يستعينون به في حل بعض المشكلات الإرثية والنزاعات الزوجية وغيرها. وكان يعرف عند الناس بـ (ساعد القاضي). امتلك مكتبة تحتوي على كتب في المذهب الشافعي، طبعت بمصر عام 1305 هـ. ولا زال حفيده "سعد بن يعن الله" يحتفظ بجزء كبير منها؛ إضافة إلى أصل إجازة الشيخ الأهدل. توفى في 21 رمضان سنة 1375هـ (1956م) عن عمر يناهز ثمانية وثمانين عاماً.

الشاعر الزرقوي: هو عبد الله بن صالح (المشهور) بالزرقوي، له قصائد كثيرة ولم ينشر منها إلا القليل في كتب متفرقة، كان الزرقوي من أبرز شعراء المنطقة في عصره. وقد توفي علم 1970م تقريباً.

هزاع بن عيد بن مبارك وقد لُقِّب بـ هلّال حيث اكتسب هذه الكنية أو اللقب من خلال ترحاله من منطقة الباحة إلى الطائف عبر وسيلة نقله الوحيدة وهي (الإبل) حيث أنه رحمه الله كان يَشُدُ رحاله في الغالب في غرة الشهر عندما يكون القمر هِلٓالً وذلك لشدة معرفته التامه بالطريق اللذي كان يسلكه. وفي هذه لم يسبقه بها رحال لأن الرحالة في الغالب وفي القِدَم كانوا يشدون رحالهم في منتصف الشهر الهجري عندما يكون القمر بدراً لكي يساعدهم نور البدرفي السير ليلاً. وهو أول رجل بريد في جنوب الحجاز (السراة). توفي رحمه الله عام 1960 م تقريباً. ولديه من الأبناء: "سعيد" وهو من أوائل كُتاب العدل في الباحة. و "عيد"؛ وهو معلم ورجل علم ودين حيث كان واسع المعرفة بالعلوم الدينة والعربية و ذو خُلُقٍ حسن. توفي الابنان في فترة تتراوح ما بين 1990 و 1995 م.