هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الزكاة في عمان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2017)

حاز العمل الخيري في سلطنة عمان في الآونة الأخيرة على حراك شعبي، وعلى سبيل الخصوص في موضوع الزكاة التي كان منشؤها أن الحكومة أصدرت لائحة تنظيمية لإنشاء لجان الزكاة في كل الولايات فيما كانت قبل ذلك الجهود أكثر تشتتا وكانت قيمة الزكاة المجمعة أرقاما لا تذكر مقارنة بما وصلت إليه في السنوات الأخيرة.

في السلطنة جهات عدة مسؤولة عن العمل الخيري، من ضمنها صندوق الزكاة والذي ينظم بدوره اللجان الأهلية في الولايات، أيضا هناك فرق أهلية تابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية أبرزها جمعية الرحمة ، بينما خولت الهيئة العمانية للأعمال الخيرية جمع وتوزيع الأموال خارج السلطنة، ولها أنشطة متعددة أيضا داخل عمان. أيضا توجد مبادرات مستقلة أهمها: المبادرة العمانية الأهلية لمناصرة فلسطين.

هذا، وكما هو معلوم فالزكاة فريضة أجمعت الأمة على وجوبها.

الزكاة فريضة[عدل]

الزكاة فريضة من فرائض الإسلام وركن من أركان هذا الدين، وقد دل على وجوبها الكتاب والسنة وإجماع الأمة، قال تعالى:(وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ)، وقال الرسول: " بُنِيَ الإِسلامُ عَلَى خَمْسٍ: - وذَكَرَ مِنْهَا - وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ"، [1]

واستقر الصحابة على عدم إنكار قتال أبي بكر لمانعي الزكاة وتأييدهم له مع قوله: "وَاللَّهِ لأُقَاتِلَنَّ مَنْ فَرَّقَ بَيْنَ الصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ؛ فَإِنَّ الزَّكَاةَ حَقُّ الْمَالِ، وَاللَّهِ لَوْ مَنَعُونِي عَنَاقًا - وفي رِوَايةٍ عِقَالاً - كَانُوا يُؤَدُّونَهَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ لَقَاتَلْتُهُمْ عَلَى مَنْعِهَا" [2]  وقد بينت الآية المصارف الثمانية للزكاة: "إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ"

وبين النبي أنه: " لا صَلاةَ لِمَانعِ الزَّكاةِ - قَالَها ثَلاثًا - وَالمُتَعَدِّي فِيهَا كَمَانِعِهَا"، قَالَ الرَّبيعُ: المُتَعَدِّي فِيها هُو الذِي يَدْفَعُها لِغَيرِأَهْلِهَا.[3]

صندوق الزكاة بسلطنة عمان[عدل]

هي دائرة حكومية، ومن ضمن دوائر المديرية العامة للأوقاف وبيت المال والزكاة التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية. دورها يتمثل في جمع وتوزيع "الزكاة" في حدود السلطنة، بالإضافة على الإشراف على لجان الزكاة بالولايات. الزكوات الموزعة من قبل الصندوق نفسه تتزايد كل عام، وبنهاية 2016 اقتربت أموال الزكاة الموزعة من المليون ريال عماني [4] فيما كانت عام 2014، قرابة نصف مليون ريال. وهذه المبالغ لا تشمل المبالغ المحصلة من لجان الزكاة بالولايات.

جدير بالذكر بأن المصاريف التشغيلية والإدارية للصندوق ومصاريف الدعاية والإعلان تتكفل بها الحكومة، ويتبع الصندوق سياسة طلب الزكاة من الناس والتوعية بأدائها ولا يأخذها من الناس قسرا.

لجان الزكاة بالولايات[عدل]

لجان الزكاة هي لجان أهلية معترف بها رسميا، مهمتها الأساسية جمع الزكاة من الأغنياء لتوضع في مصارفها الشرعية داخل الولاية،

-      في أكتوبر 2102 أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية اللائحة التنظيمية للجان الزكاة بالولايات القرار الوزاري رقم (2030/2012)، بحيث تنشأ في كل ولاية لجنة للزكاة والصدقات تقوم بالترويج لجمع الزكاة وتقوم بإنشاء قاعدة بيانات عن المستحقين للزكاة في الولاية وتراجعها سنويا، وكذلك تساعد المزكين في حساب الزكاة الواجبة عليهم وجبايتها منهم وعمل قاعدة بيانات بجميع المزكين.[5]

بلغ عدد اللجان المعتمدة بنهاية 2016، 23 لجنة، ومن الجدير ذكره هو أن عمان تتكون من 61 ولاية، وتوجد أيضا لجان مستقلة بالنيابات، كلجنتي الجبل الأخضر وبركة الموز التابعتين لولاية نزوى.

أهم البنود في اللائحة التنظيمية [5][عدل]

-       تتكون من رئيس اللجنة ونائب للرئيس ومنسق، وعدد الأعضاء لا يقل عن 5 أعضاء ولا يزيدون على 15 وذلك حسب مساحة وكثافة السكان بالولاية، إضافة إلى عضوين أحدهما رئيس قسم الوعظ والإرشاد بالإدارة أو واعظ الولاية، والثاني إمام وخطيب أحد الجوامع بالولاية وذلك بهدف إبداء الرأي الشرعي.

-      يتم تشكيل اللجنة بقرار من والي الولاية، ويعاد تشكيلها كل 3 سنوات أو حسب إعادة تشكيل لجنة الأوقاف بالولاية.

-      تتشكل اللجنة من 5 لجان هي: لجنة التوعية والإعلام ولجنة الخدمات والبحث الاجتماعي ولجنة الجباية وتنمية الإيرادات ولجنة المحاسبة والتدقيق المالي ولجنة العلاقات العامة.

-      حسب الفتوى الشرعية، لا يصرف من إيرادات الزكاة للمصروفات الإدارية والإعلامية إلا للضرورة، وأن لا يزيد الصرف عن نسبة 10% من مجمل إيرادات الزكاة في نفس العام.

لجنة الزكاة والصدقات بسمائل[عدل]

هي لجنة من ضمن لجان الزكاة بالولايات وتستظل بمظلة صندوق الزكاة التابع لوزارة الأوقاف تأسست في عام 2013.

للجنة عدة برامج من أهمها جمع الزكاة، بالإضافة إلى تجميع لحوم الأضاحي ومشروع إعمار وإعانة طالب وتجميع الملابس المستعملة ومشروع كفالة أيتام ومشروع إخراج الكفارات [6]

بلغت مبالغ الزكاة الموزعة في 2016، 159 ألف ريال، بينما كانت في أول سنة 12 ألف ريال.

لجنة الزكاة والصدقات بنزوى[عدل]

مبالغ الزكاة الموزعة في أول سنة من إنشاء اللجنة (2016) كانت 327 ألفا.[7]

الجمعيات التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية[عدل]

في عام 2000 صدر قانون الجمعيات الأهلية الذي ينظم عمل الجمعيات المنظوية تحت غطاء الوزارة، ولعل أهم فريق تابع لها هو فريق الرحمة.

جمعية الرحمة للأمومة والطفولة:[عدل]

الجمعية جمعية أهلية تابعة لوزارة التنمية الاجتماعية، تأسست وبدأت عام 2005م كفريق خيري بمسمى "فريق الرحمة" تقدم العون والمساعدة للأسر المعسرة على مستوى السلطنة.

بلغت المساعدات التي قدمها الفريق خلال السنوات الثمان الماضية قرابة 12 مليون ريال، وخلال السنوات 2014 -2016، كان المعدل السنوي التقريبي للمساعدات هو مليوني ريال.

في 2014 تم توزيع مبلغ 150 ألف ريال من الزكاة على المستحقين، وستستخدم 300 ألف ريال عماني في بناء وقف خيري لجميع الفئات المستحقة للزكاة ".

الهيئة العمانية للأعمال الخيرية[عدل]

نشأت الهيئة العمانية للأعمال الخيرية في يناير 1996م، وهي هيئة أهلية للأعمال الخيرية، وتتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري، وهي الجهة المخولة للتوزيع خارج نطاق السلطنة.

بالإضافة للتوزيع خارج السلطنة تقوم ب7 برامج داخل السلطنة يأتي تمويلها من القطاع الأهلي ويتم توزيعها بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية وصندوق الزكاة، أما عن البرامج خارج السلطنة فتدعمها الحكومة بنسبة 90%، فيما يأتي 10% من القطاع الخاص.[8]

المبادرات المستقلة[عدل]

أهم المبادرات المستقلة هي المبادرة الأهلية لمناصرة فلسطين.

المبادرة العمانية الأهلية لمناصرة فلسطين[عدل]

مؤسسة أعمال خيرية، انطلقت فعلياً في مايو 2013 هدفها الرئيسي تشكيل قناة تكافل عُمانية تجاه الشعب الفلسطيني تتسم بالمصداقية والمهنية والمسؤولية، أسسها الطبيب العماني راشد الربيعي الذي زار قطاع غزة في فبراير 2013، ودفعه اطلاعه على الوضع المعيشي الصعب إلى تشكيل هذه المبادرة الأهلية. حصلت المبادرة على اعتراف رسمي من قبل وزارة الداخلية الفلسطينية في فبراير 2015[9] م، لكنها تواجه عقبات قانوية داخل عمان لعدم حصولها على ترخيص.

بلغت المساعدات عام 2016 في مختلف برامج المبادرة 2.750 مليون $ تقريبا، منها 1.3 مليون خاص ببرنامج الأيتام الذي يشكل حوالي 50% من مبالغ المساعدات، فيما بلغت مجموع أموال الزكاة المجموعة من السلطنة حوالي 30 ألف ريال عماني (120 ألف دولار)، تم توزيعها على أكثرمن 1700 أسرة حسب التقرير الصادر من المبادرة العمانية  لمناصرة فلسطين للعام 2016.[10]

مراجع[عدل]

  1. ^ البخاري، بَاب: قَوْلُ النَّبِيِّ بُنِيَ الإِسْلَامُ عَلَى خَمْسٍ، رقم الحديث 7.
  2. ^ الربيع، باب: الوعيد في منع الزكاة، رقم الحديث 345. البخاري، بَاب: وُجُوبِ الزَّكَاةِ، رقم الحديث 1312.
  3. ^ الربيع
  4. ^ الأوقاف توزع أكثر من ٩٣٠ ألف ريال من أموال الزكاة العام الماضي، جريدة عمان، 2 يناير 2017،
  5. أ ب اللائحة التنظيمية للجان الزكاة بالولايات، قرار وزاري، 2012.
  6. ^ لجنة الزكاة والصدقات بسمائل .. ودورها الخيري في مساعدة المحتاجين بالولاية". جريدة الوطن، 27/6/2014
  7. ^ موقع لجنة الزكاة والصدقات بنزوى
  8. ^ الرئيس التنفيذي للهيئة العُمانية للأعمال الخيرية: تأثرنا بشكل طفيف بالأزمة الاقتصادية لكن برامجنا مستمرة"، جريدة الشبيبة. 24 أبريل2017، 
  9. ^ الصفحة الرئيسية لموقع المبادرة الأهلية لمناصرة فلسطين.
  10. ^ المبادرة العمانية الأهلية لمناصرة فلسطين،التقرير السنوي لعام 2016.