زنبور آسيوي عملاق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

زنبور آسيوي عملاق

 

المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  خيطانيات
مملكة  نظائر حيوانات النحت
عويلم  ثنائيات التناظر
مملكة فرعية  أوليات الفم
شعبة عليا  انسلاخيات
شعبة  مفصليات الأرجل
شعيبة  فقيميات
شعيبة  فقيميات
شعيبة  مفصليات الأرجل
شعيبة  سداسيات الأرجل
طائفة  حشرة
طويئفة  ثنائيات اللقمة
طويئفة  جناحيات
صُنيف فرعي  حديثات الأجنحة
رتبة عليا  داخليات الأجنحة
رتبة  غشائيات الأجنحة
رتيبة  ذوات الخصر
تحت رتبة  ذوات الحمة
فصيلة عليا  زنبوريات وأشباهها
فصيلة  زنبوريات
فُصيلة  زنبوراوات
جنس  زنبور
الاسم العلمي
Vespa mandarinia  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
فريدريك سميث  ، 1852  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 
 
خريطة انتشار الكائن

معرض صور زنبور آسيوي عملاق  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

الزنبور الآسيوي العملاق (الاسم العلمي: Vespa mandarinia) هو أضخم أنواع الزنابير التي تعيش على سطح الأرض، حيث يبلغ طوله في بعض الأحيان حوالي 5 سنتميترات، ويبلغ طول إبرته 5 مليميترات.[1][2][3] يعيش هذا النوع من الزنابير في مناطق شرق قارة آسيا.

تقنية الافتراس[عدل]

لا يعد الإنسان هدفاً للدغاته في الوضع الطبيعي، حيث يستهدف النحل وأنواع الزنابير الأخرى، كفرائس لاطعام صغار الزنابير واليرقات؛ حيث تقوم اليرقات بضرب رأسها في جدران الخلية بقوة للتعبير عن حاجتها للطعام واستفزاز العاملات.

تعدّ عملية الافتراس التي يقوم فيها الزنبور الآسيوي العملاق أسلوباً عسكرياً منظماً وخطيراً، حيث تخرج تلك الزنابير في مجموعات، كل منها تشمل 25 - 30 زنبور، وعند العثور على خلية نحل أو خلية لزنابير صغيرة، يتم الهجوم مع إفراز مواد ذات رائحة قوية تنتشر مع الهواء لتبلغ الكتائب الأخرى بأنها وجدت الفريسة المطلوبة ولتدلها على مكانها عن طريق استتباع الرائحة.

يساعد حجم الزنبور الضخم في فهم الحاجة الملحة للإطعام، فهو يحتاج للافتراس دائماً لتلبية متطلباته، خصوصاً وإنه ليس منتجاً للعسل أو أي نوع من الطعام، فهو كائن مستهلك حسب تقرير أذاعته قناة بي بي سي.

الوصف[عدل]

بغض النظر عن النوع، فإن رأس الزنبور لها ظل خفيف من اللون البرتقالي و قرون استشعار بنية اللون مع قاعدة صفراء برتقالية. عيونها و عيون بنية داكنة إلى سوداء. يختلف الزنبور العملاق الآسيوي عن الزنابير الأخرى من خلال الدرقة والجينات الكبيرة. ويحتوي الفك السفلي البرتقالي على سن أسود يستخدم للحفر.

خطورته[عدل]

عندما يتم استفزاز الزنبور أو العبث في خليته من قبل البشر، وفي بعض الأحيان بسبب رائحة عطر قوية أو القرب من مساكنه، قد يهاجم الزنبور الآسيوي العملاق البشر. وقد يكون قاتلاً في بعض الحالات، تم تسجيل ما يزيد عن 40 حالة وفاة في غرب الصين خلال أشهر تموز واّب وأيلول 2013، وسبب الأذى للعشرات.

ويمكن للزنابير العملاقة الآسيوية استخدام الفك السفلي على شكل زعانف سمك القرش المسننة للقضاء على خلية نحل العسل في غضون ساعات ، وقطع رأس النحل والطيران بعيدًا مع الصدور لإطعام صغارهم. كما ان السم والزنجبير القويين - طويل بما يكفي لثقب بدلة تربية النحل - ويشكلان تركيبة مؤلمة تشبه سكب المعدن الساخن على الجلد.

في اليابان ، تقتل الزنابير ما يصل إلى 50 شخصًا سنويًا. الآن ، وللمرة الأولى وصلوا إلى الولايات المتحدة.[4]

مراجع[عدل]

  1. ^ Archer، Michael E. (1993). "A phylogenetic study of the species of the genus Vespa (Hymenoptera: Vespinae)". Insect Systematics & Evolution. ج. 24 ع. 4: 475. DOI:10.1163/187631293x00226. مؤرشف من الأصل في 2019-10-13.
  2. ^ "Vespa Mandarinia". ADW. مؤرشف من الأصل في 2014-10-06. اطلع عليه بتاريخ 2014-09-25.
  3. ^ "Defensive Adaptations: Heat Tolerance As A Weapon". Bio.davidson.edu. مؤرشف من الأصل في 2013-11-04. اطلع عليه بتاريخ 2013-03-18.
  4. ^ "'Murder Hornets' in the U.S.: The Rush to Stop the Asian Giant Hornet". مؤرشف من الأصل في 2020-05-10.