الزهر الباسم في سير أبي القاسم (كتاب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الزهر الباسم في سيرة أبي القاسم
الزهر الباسم في سير أبي القاسم
معلومات الكتاب
المؤلف مُغلطاي بن قليج البكجري
( - 762 هجري)
الناشر دار السلام
تاريخ النشر الطبعة الأولى 2012م
مكان النشر القاهرة
الموضوع دراسة في السيرة النبوية
التقديم
عدد الأجزاء مجلدين
الفريق
المحقق أحسن أحمد عبد الشكور

الزهر الباسم في سيرة أبي القاسم كتاب من مؤلفات الإمام الحافظ النَّسَّابة مُغلطاي بن قليج البكجريِّ، والكتاب دراسة نقدية للسِّيرة النَّبويَّة لابن إسحاق والسِّيرة النَّبويَّة لابن هشام، والروض الأنف للإمام عبد الرحمن السهيلي.

نبذه عن المؤلف[عدل]

هو الإمام والمؤرِّخ علاء الدِّين أبو عبد الله مُغلطاي، ابن قِليج، ابن عبد الله البكجريُّ، الحكريُّ، حنفي المذهب، تركي الأصل، مستعرب، مصري النَّشأة.[1]

ولد في جامع قلعة الجبل بالقاهرة سنة (689 هـ) وكانت وفاته بالمهدية خارج باب زويلة من القاهرة، بحارة حلب(762 هـ)، ودفن بالرَّيدانية[2]

وصف النسخة الاصلية[عدل]

تم تحقيق الكتاب من نسخة محفوظة في مكتبة جامعة ليدن بهولندا وعنوان النسخة الاصلية هو الزهر الباسم في سير أبي القاسم والكتاب يتكون من سفرين: الأول يقع في ثلاثة عشر جزءًا، والثاني: يقع في اثني عشر جزءًا وخطها مشرقي، يمكن قراءته.[3]

محتوى الكتاب[عدل]

الكتاب دراسة نقدية للسِّيرة النَّبويَّة لابن إسحاق والسِّيرة النَّبويَّة لابن هشام، والروض الأنف في شرح غريب السير للإمام عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد السهيلي المتوفي سنة:(581 هـ).

وزاد المؤلف فيه على الدراسة النقدية أشياء أخرى من قبيل الفوائد والنكات ومما دعت له الحاجة.

فقام المؤلف بالاستدراك والتصحيح، واهتم باتصال ما كان منقطعاً من الأحاديث وبين حال بعض الرواة جرحاً وتعديلاً وترجم لبعض شيوخ ابن إسحاق.

وكذلك بيَّن في مواضع من كتابه غريب الحديث، وغريب الشِّعر وذكر معلومات عن البلاد والأنساب.[4]

طالع أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "علاء الدين مغلطاي - المكتبة الشاملة الحديثة". 4 مايو 2021. مؤرشف من الأصل في 2021-05-04. اطلع عليه بتاريخ 2021-05-04.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  2. ^ "علاء الدين مغلطاي .. محدث زمانه - أعلامنا- المؤرخين| قصة الإسلام". 4 مايو 2021. مؤرشف من الأصل في 2021-05-04. اطلع عليه بتاريخ 2021-05-04.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  3. ^ كتاب الزهر الباسم في سير أبي القاسم 1/ 47 - دار السلام للنشر، القاهرة
  4. ^ "📘 قراءة في كتاب الزهر الباسم في سير أبي القاسم، مغلطاي بن قليج 2021". 8 مايو 2021. مؤرشف من الأصل في 2021-05-08. اطلع عليه بتاريخ 2021-05-08.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)