المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الساحة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2018)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو 2017)

الساحة أو حارة الساحة تقع غرب المسجد النبوي، تبدأ من ميدان باب الرحمة وتنتهي إلى السور الأول وهي من أكبر الشوارع والحارات المتميزة بالعمارات الحجرية المنحوتة الضخمة وتحوي العديد من الأزقة والأحوشة. منها: شارع سقيفة شيخي، ومبنى المحكمة الشرعية الكبرى في العهد العثماني ثم الهاشمي ثم السعودي، ومنها زقاق الشجرية، وعنبر آغا، والحبس، وحوش فواز، والتكارنة، وزقاق كومة حشيفة، وحوش الجمال، وزقاق الطوال، وزقاق مالك الذي يحوي حوش الشامي، والرماد، والتركي، ودرة، والجفل، والبري. وتحتوي على العديد من دور الكتّاب والمكتبات :منها كتّاب الشيخة فاطمة هاشم بنت يوسف. ومكتبة المدرسة الحميدية، ومكتبة مدرسة كيلي ناظري، ومكتبة مدرسة الشيخ البساطي، ومكتبة مدرسة الشيخ عبد الباقي، ومكتبة الشيخ السيد الصافي، ومكتبة آل هاشم. كما يوجد فيها العديد من الأربطة منها : رباط القفاص، رباط الحاج عمر. والحدائق مثل : حديقة آل صافي، وحديقة آل هاشم.

الإزالة[عدل]

حي الساحة الآن أزيل بالكامل وذلك ضمن توسعة الملك فهد الأخيرة عام 1407هـ

Masjedolnabi4.JPG
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالمدينة المنورة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.