هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

الساطر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الساطر

الساطر (بالإنجلزية :Setter) ،كلب صيد معروف يعد من أقدم أنسال كلاب الصيد ، حيث يستخدم للبحث عن الطيور مثل طائر السلوى وطائر الحجل.

فصائله[عدل]

هناك ثلاث سلالات من فصيلة الساطر:

  1. إنجليزية (English Setter).
  2. جوردونية (Gordon Setter).
  3. ايرلندية(Irish Setter).

شكله[عدل]

يبلغ ارتفاعه حوالي 64سم، ويتراوح وزنه ما بين 27 و33 كجم. ويتميز الساطر عن غيره من كلاب الصيد بوجهه المميز وشعره الناعم الطويل ولهذا الكلب فرو طويل يغطي جسمه، أبيض وأحمر وبني مائل إلى الصُّفرة، أو مزيج من الألون الأبيض والأسود والأصفر والبرتقالي. وله أيضا شعر طويل يسمونه ريشًا يغطي رجليه وذيله. يفضّل العديد من مالكي هذه الكلاب أن يكون للكلب شعر أبيض مع بقع صغيرة ملونة بدلا من الشعر ذي التبقع الكثير الداكن. ويتميز كل نوع عن الآخر بالشعر والعيون والأنف.

استخدامه[عدل]

استخدم هذا الكلب في الصيد خلال خمسينيات القرن السادس عشر الميلادي ،وهي كلاب ذكية ووديعة حيث يصطاد الساطر الطرائد بالطريقة نفسهاالتي يقوم بها البوينتر. فهو يذرع المكان حتى يشم رائحة الطريدة ثم يصل إلى نقطة يشير بأنفه عندها نحو الطريدة فيتقلص جسمه، ويرتفع ذيله باستقامة، وفي بعض الأحيان يرفع أحد مخالبه الأمامية خلال إشاراته. ويبقى الكلب محتفظا بالإشارة حتى يجفل الصياد الطريدة فتتحرك من مخبئها. وبعد إطلاق النار يحضر الساطر الطريدة ويتميز هذا الكلب بالسرعة والرشاقة وله حاسة شم قوية يعرف بها مكان الفريسة وذلك بإشارة من أنفه نحو الفريسة.

صور لفصائله[عدل]

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]


Éléphant (détouré).jpg
هذه بذرة مقالة عن الحيوانات أو متعلقة بها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.