السباحة المقاومة

تحتاج هذه للتهذيب لتتوافق مع أسلوب الكتابة في ويكيبيديا.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
هذه المقالة أو أجزاء منها بحاجة لإعادة كتابة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

السباحة المقاومة هي شكل من أشكال تمارين السباحة التي يتم ممارستها إما للأغراض الرياضية أو العلاجية. يفسح المجال لأي شخص يرغب السباح في إجرائه. يمكن ممارسة السباحة المقاومة إما من خلال مقاومة سحب الحبل أو مقاومة تدفق المياه مصطنعة الحركة عن طريق آلة مخصصة بالسباحة.[1]

التاريخ[عدل]

تم ممارسة السباحة باستخدام الحبال للمرة الأولى في منتصف القرن العشرين، وخضعت العملية لتطور تدريجي، ففي البداية تم تقييد السباحين بحبال عادية ثم تم استبداله بأنابيب داخلية متشابكة مماثل لنظام عمل الدراجة. في الوقت الحالي، تستخدم الأنظمة الرياضية إما حبال بنجي أو مسارات ملتفة لامتصاص الصدمات لتوفير سباحة مريحة. تقوم بعض الأجهزة بتقييد السباح باستخدام حزام يوضع على الخصر، بينما تقوم بعض الأجهزة بتقييد الكاحلين فقط، وهنالك ايضًا أحذية مائية مطورة خصيصًا لهذه الممارسة.

مقاومة الحبل بالسباحة

في أبسط أشكالها، تُطبق السباحة المقاومة من خلال الثبات نسبيًا بواسطة جهاز تقييد مرن، مثل حزام الخصر أو تقييد الأقدام. يتم استخدام طريقة التدريب هذه من قبل عدد من فرق السباحة، مثل تلك الموجودة في جامعة بوردو وجامعة إنديانابوليس وجامعة ولاية فلوريدا وجامعة فلوريدا. وبالمثل ، يستخدم أعضاء فريق الغوص بالقوات الخاصة في Fort Bragg جهاز تقييد تجاري في تدريبهم الشخصي على السباحة في المسطحات المائية المفتوحة. غالبًا ما يشير اللاعبون إلى أن الأمر يستغرق فترة زمنية محددة لتعلم السباحة وضبط النفس أثناء المقاومة. ومع ذلك، بالنسبة للاعبين الذين اعتادوا على هذه النوع من الممارسات، فإن الحبال تتيح للاعبين السباحة بأي سرعة ممكنه، حتى في السباقات التسارع، وتغيير السرعة حسب الرغبة.[2]

النظام المدمج

يتم تطبيق هذا النظام من خلال دمج الحبال التقليدية وآلات السباحة الميكانيكية. وبهذا ينتج عن النظام حصيلة من مزايا كليهما، وبعض العيوب. فيتشارك النظام الجانب المستقل لآلات السباحة ذات التيار المعاكس مع التكلفة المنخفضة والبساطة وحرية الحركة لأنظمة الحبل. لا تعد مياه البرك راكدة بشكل تام، وذلك نتيجة لحركات السباح الذي يصنع تيارًا لطيفًا من الماء والذي يتيح تجربة لسباحة أكثر انسيابية. بلا تكاليف طاقة (بخلاف نظام جودة المياه)، لأنها لا تستخدم الكهرباء للسباحة. في حين أنها ذات جودة وكفاءة التمرينات الهوائية، وتمارين التحمل والقوة، ولممارسة العلاج السريري للسكتة الدماغية. أما بالنسبة للتدريب على المنافسات، فيجب استكمالها بالممارسة في المسطحات المائية المفتوحة.

آلة السباحة

شكل آخر من أشكال السباحة المقاومة هو السباحة التي يكون فيها السباح غير مقيد ويتم تحريك الماء عن طريق الأجهزة الميكانيكية، مثل النفاثات أو المراوح أو عجلات المجاذف. يُعرف هذا الجهاز أيضًا باسم آلة السباحة ذات التيار المعاكس، والتي يتوفر عدد منها حاليًا تجاريًا, تم استخدام آلة النموذج الأولي من قبل فريق السباحة بجامعة كولومبيا في أواخر الثمانينيات.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Resistance". PHYSICS IN SWIMMING. مؤرشف من الأصل في 2017-03-06. اطلع عليه بتاريخ 2022-06-24.
  2. ^ "Digging Deep into Resistance Training for Swimmers". SwimSwam (بالإنجليزية الأمريكية). 13 Oct 2020. Archived from the original on 2021-10-09. Retrieved 2022-06-24.