السبت اليهودي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

السبت (/ sæbəθ /) هو يومٌ خصص للراحة والعبادة. وفقاً لسفر الخروج 20: 8 السبت هو يوم من الراحة في الأيام السبعة ، أمر الله أن يُجعل يوم راحة مقدس كما استراح الله من الخلق. [1] يطبق بشكل مختلف بين الديانات الإبراهيمية و ينقل إلى مناسبة مماثلة في العديد من الممارسات الأخرى. على الرغم من أن العديد من وجهات النظر والتعاريف نشأت على مدى آلاف السنين، فإن معظمها يدور حول نفس النص التقليدي: "تذكر يوم السبت، للحفاظ على قدسيته".

في الكتاب المقدس، يعطى السبت كيوم راحة في اليوم السابع من الأسبوع.[2] وقد استخدم هذا المصطلح لوصف شعائر أسبوعية مماثلة في أي من التقاليد العديدة الأخرى مثل : الهلال الأول أو القمر الجديد ؛ أي من المهرجانات السنوية السبعة في اليهودية وبعض التقاليد المسيحية ؛ أي من المهرجانات الوثنية السنوية الثمانية (عادة "سبات") ؛ عطلة علمانية سنوية ؛ والسنة السبتية وهي سنة من الراحة في العرف الديني أو العلماني تأتي كل سبع سنوات.

الكتاب المقدس[عدل]

 ذكرالسبت لأول مرة في قصة الخلق في سفر التكوين، حيث يتم تعيين اليوم السابع كيوم للراحة (في العبرية : shabbath)، " وبارك الله اليوم السابع وقدسه، لأنه فيه استراح من جميع عمله الذي عمل الله خالقه " (التكوين 2: 2-3). المراقبة وذكرى السبت (بالعبرية: שַׁבָּת سابات) هي واحدة من الوصايا العشر (الرابع في النص الأصلي اليهودي والأرثوذكسية الشرقية و معظم التقاليدالبروتستانتية ، والثالثة في الرومانية الكاثوليكية و التقاليد اللوثرية ). ويعتبر معظم الناس الذين يحتفلون بالسبت أنه قد تم وضعه كميثاق دائم للإسرائيليين (سفر الخروج 31: 1317)، كرمز لحدثين رئيسيين : اليوم الذي استراح فيه الله بعد أن أنهى الخلق في ستة أيام (سفرالخروج 20: 8-11)، وخروج بنى إسرائيل من مصر (سفر التثنية 5: 12-15) توقير السبت جاء كصورة من المسيح المخلص الموعود (كولوسي 2: 16-17) الذي من شأنه أن يعطي البشرية راحة من عملهم في محاولة لجعل أنفسهم مقبولة أمام اللا. لانه لو كان يشوع قد اراحهم لما تكلم بعد ذلك عن يوم اخر. 9 اذا بقيت راحة لشعب الله! 10 لان الذي دخل راحته استراح هو ايضا من اعماله، كما الله من اعماله. 11 فلنجتهد ان ندخل تلك الراحة، لئلا يسقط احد في عبرة العصيان هذه عينها (عبرانيين: 4: 9-11) , ولكن حرمه السبت كان لا يزال يتعين صيانتها حتى بعد صعود يسوع (متى 24:20). في الأصل كان الذين ينتهكون السبت يُعزلون رسمياً من المجموعة أو يصبحون عرضة للقتل المحتمل (الخروج 31:15).التقليد في التوراة كان عموماً من غروب الشمس في اليوم السادس إلى غروب الشمس في اليوم السابع (نحميا 13:19، راجع اللاويين 23:32).[3]  سعت المشاورات مع الأنبياء (الملوك الثاني الرابع 23) في السبت. [4] لم يشرع يوم السبت عبادة المشتركة للمجتمع ككل وأنشطة السبت في الأضرحة كانت في الأصل دعوة للكهنة لغرض تقديم التضحيات الإلهية مع التعبد مع الأسرة والراحة في المنزل. [5][6] كما طلب منهم حضور خدمات العبادة في السبت اللاويين 23: 3.

.

السبت العالي[عدل]

"السبت السامي مُعتمد من قبل اليهود وبعض المسيحيين، وقد تم تحديد سبعة مهرجانات توراتية سنوية تسمى ميقرا ( التجمع بالعبرية والسبت السامي باللغة الإنجليزية ) و يُقدم كتزكيات تكميلية للسبت، محدد في أسفار الخروج والتثنية ، ولا يقع بالضرورة في السبت الأسبوعي، ثلاثة منه فيالربيع: الأيام الأولى والسابعة من عيد الفصح، والشافوت (العنصرة)،أربعة في الخريف في الشهر السابع، وتسمى أيضا شاباتون: روش هشانة (البوق)؛ يوم كيبور، "سبت الأسبات" (التكفير). والأيام الأولى والثامنة من سوكوث (المعابر)،  "يوم السبت العالي" هو أيضا مرادف ل "الأيام المقدسة"، أي روش هشانة و يوم الغفران.

شميتا (السبت)[عدل]

شميتا (بالعبرية: שמטה، حرفياً " التحرير")، وتسمى أيضا السنة السبتية ، وهي السنة السابعة من الدورة الزراعية التي تمتد لسبع سنوات بتكليف توراتي لأرض إسرائيل، القليل نسبياً يلاحظ في أعراف الكتاب المقدس، ولكن لا يزال يُلاحظ في اليهودية المعاصرة.. خلال شميتا، تترك الأرض في راحة ، ويحظر كل نشاطٍ زراعي بما في ذلك الحرث، والغرس، والتقليم والحصاد، من قبل التوراة والقانون اليهودي. وكعرف متناقل يمكن إجراء تقنيات أخرى للزراعة (مثل الري، التسميد، التعشيب، الرش، التشذيب والقطع) كتدابير وقائية فقط، وليس لتحسين نمو الأشجار أو النباتات؛ بالإضافة إلى ذلك الفواكه تنمو من تلقاء نفسها خلال تلك السنة تعتبر هيفكر (بدون مالك)، وليس لملاك الأرض ولكن للفقراء وابن السبيل ، ودواب الحقول ؛; هذه الفواكه معروضة أمام الجميع . وتُطبق كذلك مجموعة متنوعة من القوانين على بيع منتجات شميتا واستهلاكها والتخلص منها. و عند نهاية السنة كانت جميع الديون، باستثناء ديون الأجانب يتم محوها (تثنية 15: 1-11). وبطريقة مماثلة، يتطلب التوراة العبد الذي عمل لمدة ست سنوات للذهاب بالعتق في السنة السابعة. اللاويين 25 وتعد بحصاد وفيرة لأولئك الذين يتقيدون بقوانين شميتا والتي تشكل اختباراً لإيمانهم.

اليهودية[عدل]

السبت[عدل]

السبت اليهودي هو يوم أسبوعي من الراحة، من غروب الشمس يوم الجمعة حتى ظهور ثلاث نجوم في السماء ليلة السبت. ويطبق أيضاً من قبل أقلية من المسيحيين، مثل أتباع اليهودية المسيحية والسبتيين. وهناك تسعة وثلاثون نشاطاً محظوراً يوم "السبت" مدرجة في "تراكتات شبات" (الذلمود). في الغالب تبدأ طقوس السبت من خلال إضاءة الشموع قبل وقت قصير من غروب الشمس، في قوانين هالاخاه تتغير الأوقات أسبًوعيا وجغرًافيا.

المسيحية[عدل]

في المسيحية الشرقية، السبت لا يزال هو اليوم السابع من أيام الأسبوع ،إحياءً لذكرى السبت العبري.في الكاثوليكية ومعظم الطوائف البروتستانتية، "يوم الرب" (اليونانية Κυριακή) يعتبر يوم الاحد، اليوم الأول ( واليوم الثامن). العبادة الطائفية بما في ذلك الأسرار المقدسة قد تحدث في أي يوم، ولكن يتم الاحتفال بقيامة المسيح أسبوعياً يوم الأحد . المسيحية الغربية تشير في بعض الأحيان إلى يوم الرب باعتباره "السبت المسيحي"، المختلف عن السبت العبري، ولكن له صلة به بطرق مختلفة.

الإسلام[عدل]

يُقرالقرآن فترة الخلق الستة (32: 4، 50:38) و السبت التوراتي في اليوم السابع (يوم السبت: 2:65، 4:47، 154، 7: 163، 16: 124 )، ولكن إستواء الله على العرش بعد الخلق متناقض لما ورد في التوراة من إختتام إلوهيم واستراحته من أعماله، وهكذا يحل الجمعه محل السبت عند المسلمين. (صلاة الجمعة) تُعقد كل يوم جمعة بعد منتصف النهار مباشرة بدلاً من صلاة الظهر اليومية. يُحتفل بخلق آدم في اليوم السادس بجمع أبناء آدم في صلاة الجمعة. وفي القرآن ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (62:9). والآية التالية لها (فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ) قادت العديد من المسلمين إلى عدم اعتباريوم الجمعة يوم راحة، كما هو الحال في اندونيسيا والتي تعتبر السبت اليوم السابع بلا تغيير. ولكن العديد من الدول الإسلامية مثلالسعودية والإمارات العربية المتحدة وبنغلاديش تجعل يوم الجمعة يوم عطلة أو عطلة نهاية الأسبوع. وغيرها من الدول الإسلامية مثل باكستان تجعله نصف يوم راحة (بعدصلاة الجمعة). إن حضور الجمعة فرضٌ علی جمیع الذکور البالغین الذین یعیشون قانونیاً في المنطقة المقام فيها الصلاة.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ What is the Sabbath? Bible Meaning and Definition نسخة محفوظة 08 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Sabbath | Define Sabbath at Dictionary.com نسخة محفوظة 23 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "cev bible, search keyword 'like sabbath'". 
  4. ^ Emil G. Hirsch, Joseph Jacobs, Executive Committee of the Editorial Board., Julius H. Greenstone. (1905). "Sabbath". Jewish Encyclopaedia : a descr. record of the history, religion, literature, and customs of the Jewish people from the earliest times to the present day. New York : Funk & Wagnall, p. 587. Retrieved 13 May 2016. JewishEncyclopedia.com نسخة محفوظة 09 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Fruchtenbaum, Arnold G. (2001). Israelology: the missing link in systematic theology. Tustin, Calif.: Ariel Ministries. pp. 595–601. (ردمك 0914863053)
  6. ^ Goldberg, Louis A. (1980). Leviticus: A Study Guide Commentary. Grand Rapids:Zondervan Publishing House. p. 116. (ردمك 9780310418139)