المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

السديرة الغربية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (سبتمبر 2017)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو 2017)

تقع قرية السديرة الغربية في الجزء الشمالي الغربي من ولاية الجزيرة المعطاء. تبعد حوالي 18 كيلو من شارع مدني الخرطوم عند منطقة الجديد الثورة (وتبعد حوالي 56 كيلو متر من مركز الخرطوم) تتبع إداريا الي محلية الكاملين وحدة الصناعات الباقير تحدها من ناحية الجنوب الشرقي قرية السديرة الشرقية ومن ناحية الشمال الغربي قرية الفراجين التسمية (الأشهر) لانتشار شجر السدر بالمنطقة

مستشفى السديرة  الغربية 

 "مجمع الصحي السديرة الغربية النموذجي" يُعد إضافة حقيقية للصروح التنموية والخدمية بولاية الجزيرة، وترجع أهميته لتقديمه الرعاية الصحية والخدمات العلاجية المتكاملة لإنسان المنطقة.

الموقع

يقع "المجمع الطبي" وفقاً للتقسيم الجغرافي للولاية، في مساحة من الأرض تقع  في القسم الشمالي الغربي  لمشروع الجزيرة، تتميز بموقعها الاستراتيجي في خارطة الولاية التابعه لمحلية الكاملين وحدة الصناعات.

///////////////

أهمية المشروع

  معلوم أن المنطقة برمتها  تفتقر إلي المستشفيات الريفية أو مجمعات صحية  تلبي طموحات المواطنين في توفر الخدمات العلاجية، وو وفقاً لحسابات الهندسة والقياس الابعاد نجد أن أقرب مستشفي  للمنطقة بمدينة جياد الصناعية التي تبعد عشرات الكيلو مترات من "السديرة الغربية" الأمر الذي  يرهق كاهل المرضي وذويهم من النواحي كافة، وتتضاعف المعاناة بشكل لا يُحتمل خلال فصل الخريف لإنعدام وسائل النقل وإن وجدت تصطدم بوعورة الطريق والأوحال التي تقف حجر عثرة حتي وصول المرضي وإسعافهم الي المشافي القريبة  في وقت وجيز ، وتتسع دائرة الخطر للحالات  المفاجئة  والحرجة  خاصة النساء الحوامل اللاتي تداهمهن الآم المخاض وهن بين مطرقة الموت وسندان إنجاب مولودهن في العراء.

هذه المشاهد والصور  المحزنة والمتكررة  أصبحت هاجسآ  يؤرق مضاجع أهل المنطقة وكابوسآ مزعجآ يهدد حياتهم كل خريف.

 والسبيل إلي الخروج من هذا النفق المظلم والوضع المزرئ الذي يُحدق بجميع آهالي المنطقة ردحآ من الزمان هو بإنشاء مجمع  صحي متكامل بمواصفات  حديثة  ترتكز علي توطين العلاج بالمنطقة  لوضع حد لهذه المآسي التي إستعصت علي الحلول.

//////

التنفيذ

 سرعان ما وجدت فكرة "إنشاء المجمع الصحي"  تجاوبآ  منقطع النظير حيث  تداعي  أبناء السديرة الغربية من كل حدب وصوب داخل وخارج البلاد  لإنفاذ هذا المشروع الحلم والأمل المرتجي، تحت شعار "نكون أو لا نكون" وبالفعل شروعوا في وضع الخطط والبرامج الطموحة لتفعيل آليات التنفيذ الفوري وقبول التحدي، وكانت ضربة البداية  بتكوين اللجان،

. لتسير العمل والمهام المؤكلة لها

لجان التنفيذ

إنقسمت اللجان إلي :ـ

 تنفيذية

هندسية

 ومجلس أمناء

الإدارة المالية

لجنة المشتريات

الإشراف والمتابعة

لجنة الأجهزة الطبية

الإعلام

لجنة حسابات المشروع

وتضم كل لجنة عدد مقدر من أبناء السديرة الغربية في التخصصات المختلفة

وعقدت اللجان إجتماعات عده  نوقشت خلالها كافة القضايا  لتسريع وتيرة العمل.

الملامح العامة والتصور

تبلغ المساحة الكلية للمجمع الصحي 9600 متر مربع.

/////////////

 مراحل البناء

حيث شرعت اللجنة الهندسية في وضع الخطط والدراسات اللازمة لتنفيذ المشروع علي ست مراحل حتي يكتمل المبني بالصورة المطلوبة

المرحلة الأولي

تم تدشين المجمع  الصحي في الرابع من مارس للعام 2016 علي يد الزعيم شيخ أحمد محمد أحمد  في مشهد تساقطت فيه دموع الرجال فرحآ بالمشروع الذي يمضي في العمل  حالياً علي قدم وساق، والحمد لله إكتملت في المرحلة أعمال صب الاعمدة الخرصانية وتشمل الطابق الأرضي والطابق الأول.

مكونات الطابق الاول

  يحوي الطابق الأرضي  علي خمس عيادات وصالتي إنتظار الي جانب غرفة عملية صغيرة وصيدلية وعناية وسيطة ومكتب حسابات وتأمين ومكتب للإحصاء.

العيادات

العيادات تشمل

الطبيب العمومي

أخصائي الباطنية

أخصائي النساء والتوليد

أخصائي الأسنان

أخصائي الأنف والأذن والحنجرة.

الطابق الاول

يشمل العنابر باقسامها المختلفة

وتبلغ التكلفة الكلية للمرحلة الاولي "مليون وتسعمائة وأحد عشر ألف ومائتي وخمسة وعشرون جنيهاً"

///////////////

رسالة

الرسالة موجه إلي كل الأهل والأحباب فالمشروع ضخم وكبير  ويحتاج الي تضافر الجهود الرسمية والشعبية لإنجازه، ونحن رصيدنا هو تلاحم أبناء السديرة الغربية  ونطمح في هبة قوية  لإستقطاب  الدعم والمساهمات  حتي يكتمل المجمع الصحي  الذي يعول عليه كثيرآ في بسط الخدمات الطبية في المنطقة.

"السديرة تناديكم"

"إن لله تعالى عباداً اختصهم بقضاء حوائج الناس, يفزع الناس إليهم في حوائجهم, أولئك هم الآمنون من عذاب الله" هذا الحديث تجسد في إبناء المنطقة ومسارعتهم في الخيرات وقضاء حوائج أهلهم وكما يُقال "البنيان من طوبة" نأمل من الجميع بلا إستثناء المشاركة في إكمال الحلم المنتظر،  

حيث تم إعتماد فتح حساب بإسم المجمع في بنك "النيلين" فرع العمارات حساب  بالرقم "1254"،لقبول المساهمات والمبالغ المالية من المتبرعين والمساهمين سواءآ بالجهد الشعبي أوالرسمي، والدعوة أيضاً لكل الخيرين في بلادي وأصحاب الأيادي البيضاء  للمساهمة في المشروع المُرتجي.

السكان[عدل]

قبيلة العسيلات وقليل من القبائل السودانية الأخرى.

المرافق العامة[عدل]

1. مدرسة السديرة الغربية الأولية المختلطة 1955م

2. مدرسة السديرة الغربية الابتدائية بنات 1959م

3. نادي السديرة الغربية الرياضي الثقافي 1961م

4. شفخانة السديرة الغربية العلاجية 1962م

5. الطاحونة التعاونية 1963م

6. دار محو الامية والروضة 1969م

7. مدرسة السديرة الغربية المتوسطة 1972م

8. مجلس ريفي السديرة الغربية 1985م

9. مركز شرطة السديرة الغربية 1986م

10. شبكة الكهرباء 1987م

11. السوق 1989م

12. شبكة توزيع المياه للمنازل 1993م

13. المحكمة 1994م

14. مدرسة السديرة الغربية الثانوية 1997م

15. المركز الصحي 2005م

16. بها الآن عدد كبير من البقالات والطواحين والأفران ومرافق الخدمات الأخرى

17. بها الآن عددخمسه مساجد

18. عدد من الخلاوي لحفظ القران وتدريس الفقه

19. بها رابطة طلاب وخريجي الجامعات تعتبرمن أوائل الروابط بالمنطقة

20 بها مجموعة من القروبات في الميديا وعبر النت لمجموعه من شبابها لتواصل وخدمتها اين ماكانو

21 بها اسطول كبير للمواصلات لتسهيل الحركة ونقل الموظفين والطلبة وغيرهم لربط بالعاصمة وبقية الولايات 22 بها مستشفى قيد الانشاء ضخم يضم عدة اقسام ومنها الباطنية والاسنان والنساء والتوليد