هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

السعدان العنكبوتي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2008)
Commons-emblem-merge.svg
تم طلب دمج تاريخ صفحة سعادين عنكبوتية < مع تاريخ هذه الصفحة. وهذا يتطلب إداريا لحذف هذه الصفحة مؤقتا (بند G6).

للإداريين: قبل دمج تواريخ الصفحات الرجاء قراءة تعليمات وب:نقل إداري وخاص:دمج التاريخ. انتبه إلى أن أي خطأ في دمج التواريخ غير ممكن استرجاعه. رجاء اطلع على Wikipedia:Cut and paste move repair holding pen لشرح قضايا معقدة.

اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

السعادين العنكبوتية

Atelidae Family.jpg

التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: حبليات
الشعيبة: فقاريات
الطائفة: ثدييات
الرتبة: رئيسيات
الرتيبة: بسيطات الأنف
الفصيلة: سعادين عنكبوتية
الاسم العلمي
Atelidae
غراي، 1825

سعادين عنكبوتية (الاسم العلمي:Atelidae) هي فصيلة من الحيوانات تتبع رتبة الرئيسيات من طائفة الثدييات.[1][2] وهي واحدة من خمس فصائل التي تكون سعادين العالم الجديد المعروفة حاليًا. وقد كانت مشمولة من قبل في فصيلة السعادين كبوشية الشكل. وفصيلة السعادين العنكبوتية تضم عادة سعدان العواء والسعدان العنكبوتي والسعدان الصوفي والسعدان الموريكي (والأخير أكبر قردة العالم الجديد). وتتواجد في المناطق الغابية في أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية من المكسيك إلى شمال الأرجنتين.

الخصائص[عدل]

حجم السعدان العنكبوتي ما بين الصغير والمتوسط الحجم، متراوحًا بين 34 إلى 72 سم في الطول الرأسي بدني، ويعتير سعدان العواء أكبر أعضاء الفصيلة، والسعدان العنكبوتي أصغرها. ولهم ذيل مساك طويل بـلوحة لمسية حساسة تكاد تكون بلا شعر على الجزء السفلي للجزء القاصي. وكثيرًا ما يستخدم الذيل 'كطرف خامس' حين يتحرك بين الأشجار حيث يبنون بيوتهم. ولهم أيضًا أظافر على أصابع أيديهم وأرجلهم، تمكنهم من التسلق. ولمعظم الأنواع فرو غالبًا ما يكون بنيًا قاتمًا، رماديًا، أو أسود، عادة مصحوبًا بعلامات أفتح.[3]

وهي حيوانات شجرية نهارية، ويقتصر وجود معظم الأنواع على الغابة المطيرة الكثيفة، مع العلم بأن بعض أنواع السعدان العواء تتواجد في الغابات الأكثر جفافًا، أو السافانا الخشبية. وتأكل الفاكهة والأوراق بشكل أساسي، مع العلم بأن الأنواع الأصغر على وجه الخصوص، قد تأكل الحشرات الصغيرة أيضًا. ولهم صيغة الأسنان:

تلد الإناث رضيعًا واحدًا (أو نادرًا، توأمًا) بعد فترة حمل من 180 إلى 225 يومًا. وعند معظم الأنواع، تولد الأفراد كل سنة أو ثلاث، وهناك موسم صغير، إذا وجد، مصحوبًا بزيادة في عدد الولادات.[3]

والسعادين العنكبوتية عادة ما تكون متعددة الزوجات، وتعيش في مجموعات اجتماعية لتصل حتي خمسة وعشرين بالغًا، اعتمادًا على النوع. وبينما تكون المجموعات صغيرة العدد نسبيًا، فكما هو شائع بين القرد المولول، يقوم ذكر واحد بالهيمنة على 'حريم' من الإناث، ولكن المجموعات الأكبر ستحتوي على ذكور عدة، مع تسلسل هرمي واضح للهيمنة.[3]

التصنيف[عدل]

متعارف حاليًا على 29 نوعًا من السعادين العنكبوتية مجمّعة في خمسة أجناس، وأسرتان.

فصيلة السعادين العنكبوتية ATELIDAE

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ موقع زيبكودزو فصيلة السعادين العنكبوتية تاريخ الولوج 12 يناير 2013[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 22 مايو 2014 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ موقع تاكسونوميكون فصيلة السعادين العنكبوتية تاريخ الولوج 12 يناير 2013 نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. أ ب ت Macdonald, D.، المحرر (1984). The Encyclopedia of Mammals. New York: Facts on File. صفحة 361. ISBN 0-87196-871-1.