السكك الحديدية الوطنية الكندية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
السكك الحديدية الوطنية الكندية
CN Railway logo.svg
Canadian National Railway HQ sign 2007.jpg
معلومات عامة
الجنسية
التأسيس
النوع
الشكل القانوني
المقر الرئيسي
موقع الويب
cn.ca (الإنجليزية، ‏الفرنسية، ‏الإسبانية، ‏الصينية) عدل القيمة على Wikidata
المنظومة الاقتصادية
الشركة الأم
الشركات التابعة
الصناعة
مناطق الخدمة
أهم الشخصيات
الملاك
المؤسس
الإيرادات والعائدات
البورصة
Canadian National Railway HQ sign 2007.jpg

السكك الحديدية الوطنية الكندية (الفرنسية: Canadien National) (اختصارها CN) هي سكة حديد شحن كندي من الدرجة الأولى ومقرها في مونتريال، كيبيك، وتخدم كندا والغرب الأوسط وجنوب الولايات المتحدة.

سي أن هي أكبر خطوط السكك الحديدية في كندا ، من حيث كل من الإيرادات والحجم المادي لشبكة السكك الحديدية ، وتمتد كندا من ساحل المحيط الأطلسي في نوفا سكوشا إلى ساحل المحيط الهادئ في كولومبيا البريطانية عبر حوالي 20400 ميل (32831 كم) من المسار. [4] في أواخر القرن العشرين ، اكتسبت قدرة كبيرة في الولايات المتحدة من خلال الاستيلاء على خطوط السكك الحديدية مثل إلينوي سنترال.

سي أن هي شركة عامة يعمل بها 24000 موظف، [5] واعتبارًا من يوليو 2019 بلغت قيمتها السوقية حوالي 90 مليار دولار كندي. [6] كانت الشركة مملوكة للحكومة ، بعد أن كانت شركة تابعة للتاج الكندي منذ تأسيسها وحتى الخصخصة في عام 1995. اعتبارًا من عام 2019 ، يعد بيل جيتس أكبر مساهم منفرد في أسهم سي أن. تمت الإشارة إلى السكة الحديدية باسم «السكك الحديدية الوطنية الكندية» (CNR) بين عامي 1919 و 1960.

مراجع خارجية[عدل]

  1. أ ب "CN merges three US subsidiariesRailway Gazette International (باللغة الإنجليزية)، 3 يناير 2012. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)
  2. ^ وصلة مرجع: https://www.nyse.com/quote/XNYS:CNI.
  3. ^ وصلة مرجع: https://money.tmx.com/fr/quote/CNR.
  4. ^ "Dividendsvalue.com Is For Sale"، اطلع عليه بتاريخ 03 سبتمبر 2020.
  5. ^ "Quick Facts & Figures / Who We Are / About CN / cn.ca"، اطلع عليه بتاريخ 03 سبتمبر 2020.
  6. ^ "Canadian National Railway Compa (CNI) Stock Price, Quote, History & News - Yahoo Finance" (باللغة الإنجليزية)، مؤرشف من الأصل في 03 سبتمبر 2020، اطلع عليه بتاريخ 03 سبتمبر 2020.