سلاف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من السلاف)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
World map of countries with:
  Majority Slavic ethnicities
  Minority Slavic populations (≥10%)

السلاف أو الصّقالبة هم مجموعة إثنية لغوية هندو أوروبيَّة يتحدثون باللغات السلافيَّة المتنوعة للمجموعة اللغوية البلطيقية السلافيَّة الأكبر. هم مواطنون في أوراسيا، ويمتد إنتشارهم من وسط وشرق وجنوب شرق أوروبا على طول الطريق نحو الشمال والشرق إلى شمال شرق أوروبا وشمال آسيا (سيبيريا) والقوقاز وآسيا الوسطى (وخاصةً كازاخستان وتركمانستان) وكذلك تاريخياً في أوروبا الغربية (لا سيَّما في ألمانيا الشرقية) وغرب آسيا (بما في ذلك الأناضول). من أوائل القرن السادس انتشروا ليعيشوا في غالبية مناطق أوروبا الوسطى والشرقية والجنوبية الشرقية. يوجد اليوم عدد كبير من الجالية السلافية في جميع أنحاء أمريكا الشمالية، ولا سيما في الولايات المتحدة وكندا نتيجة للهجرة.[1]

السلاف هم أكبر مجموعة عرقية لغوية في أوروبا.[2][3] يُصنف السلافيين في الوقت الحالي إلى السلاف الشرقيين (معظمهم من البيلاروسيين والروس والروسينين والأوكرانيين) والسلاف الغربيين (بشكل رئيسي التشيك، والكاشوبيين، والمورافيين، والبولنديين، والسيلانيين، والسلوفاك والصوربيينوالسلاف الجنوبيين (بشكل رئيسي البوشناق، والبلغار، والكروات، والمقدونيين، والغوراني، والمونتينيغريين، والصرب والسلوفينيين).[4][5][6]

يُمكن تقسيم السلاف حسب الدين. تمارس المسيحية الأرثوذكسية الشرقية من قبل غالبيَّة السلاف. يضم السلاف الأرثوذكس البيلاروسيين والبلغار والمقدونيين والمونتينيغريين والروس والروسينين والصرب والأوكرانيين ويتم تعريفهم من خلال العادات والتقاليد الأرثوذكسية الشرقية والألفبائيَّة السيريلية بالإضافة إلى ارتباطهم الثقافي بالإمبراطورية البيزنطية (كما يستخدم الصرب الأبحدية اللاتينية على قدم المساواة). ثاني أكثر دين هي مذهب الكنيسة الرومانية الكاثوليكية، وتشمل الشعوب السلافية الكاثوليكية كل من الكروات، و التشيك، والكاشوبيين، والمورافيين، والبولنديين، والسيلانيين، والسلوفاك والسلوفينيين والصوربيين، ويتم تعريفهم من خلال تأثيرهم اللاتيني وتراثهم وارتباطهم بأوروبا الغربية. هناك أيضاً أقليات كبيرة من البروتستانت واللوثريين وخاصةً بين السلاف الغربيين، مثل الشعوب التاريخيَّة البوهيميين والهوسيين.

ثاني أكبر ديانة مُعتقة بين السلاف بعد المسيحية هي الإسلام، وتضم مجتمعات السلاف المسلمين كل من البوشناق، والبوماك (المُسلمين البلغار)، والغوراني، والتوربيش (المسلمين المقدونيين)، وغيرهم من المسلمين في يوغوسلافيا السابقة. تتنوع الدول السلافية الحديثَّة والمجموعات العرقية بشكل كبير من الناحيتين الوراثية والثقافيَّة، وتتراوح العلاقات بينها - حتى داخل المجموعات الفردية - من التضامن العرقي إلى العداء المتبادل.[7]

أصول السلاف وموطنهم[عدل]

نبذة[عدل]

هناك نظرية تخبر أن الهندوأوروبيين الأوائل وكذلك السلاف الأوائل تعود أصولهم إلى السهول الروسية الموجودة في المنطقة الواقعة في أوكرانيا والأجزاء الجنوبية من روسيا (انظر فرضيات كورجان). يرى بعض علماء التاريخ أن موطن السلاف الأوائل هو أوروبا الوسطى منذ تاريخ سحيق وأنهم هم أصحاب الثقافة اللوساتية وثقافة برزي ورسك وكان جزءاً من الحضارة تشيرنايخوف وهذا الرأي لا يناقض فرضيات كورجان كثيراً.

ويذكر المسعودي أن أصل السلاف من ولد مار بن يافث بن نوح[8].

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Geography and ethnic geography of the Balkans to 1500
  2. ^ "Slavic Countries". WorldAtlas (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 2 يوليو 2019. 
  3. ^ Barford 2001, p. 1.
  4. ^ Kamusella، Tomasz؛ Nomachi، Motoki؛ Gibson، Catherine (2016). The Palgrave Handbook of Slavic Languages, Identities and Borders. London: Palgrave Macmillan. ISBN 9781137348395. 
  5. ^ Serafin، Mikołaj (January 2015). "Cultural Proximity of the Slavic Nations" (PDF). اطلع عليه بتاريخ April 28, 2017. 
  6. ^ Živković، Tibor؛ Crnčević، Dejan؛ Bulić، Dejan؛ Petrović، Vladeta؛ Cvijanović، Irena؛ Radovanović، Bojana (2013). The World of the Slavs: Studies of the East, West and South Slavs: Civitas, Oppidas, Villas and Archeological Evidence (7th to 11th Centuries AD). Belgrade: Istorijski institut. ISBN 978-8677431044. 
  7. ^ Robert Bideleux؛ Ian Jeffries (January 1998). A History of Eastern Europe: Crisis and Change. Psychology Press. ISBN 978-0-415-16112-1. 
  8. ^ البحوث | الموسوعة العربية نسخة محفوظة 08 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.