هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

سلحفاة القاطور النهاشة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

سلحفاة القاطور النهاشة

سلحفاة القاطور النهاشة

حالة الحفظ

أنواع مهددة بالانقراض (خطر انقراض أدنى) (IUCN 3.1)[1]
المرتبة التصنيفية نوع[2][3]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: حيوانات
الشعبة: حبليات
الطائفة: زواحف
الرتبة: سلاحف
الفصيلة: سلاحف نهاشة
الجنس: السلحفاة ذات الأهداب
النوع: السلحفاة ذات الأهداب
الاسم العلمي
Macrochelys temminckii
  • تيمينكي ماكروشيليس
    (Troost, 1835)[1]
مرادفات
*سلحفاة التمساح
  • سلحفاة القاطور
معرض صور سلحفاة القاطور النهاشة  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات

سلحفاة القاطور النهاشة (Macrochelys temminckii) (بالإنجليزية: Alligator snapping turtle) هو نوع من السلاحف في فصيلة السلاحف النهاشة، موطنها الأصلى موائل المياه العذبة في الولايات المتحدة. هي واحدة من أثقل سلاحف المياه العذبة وزنًا في العالم.[4] وهي غالبًا ما ترتبط -لكنه ليس ارتباطًا وثيقًا- مع السلحفاة النهاشة الشائعة التي هي في جنس Chelydra. الاسم الخاص (temminckii) هو لتكريم عاِلم الحيوان الهولندي كونراد جاكوب تيمينك.[5][6]

وعلى الرغم من أنه كان يُعتقد في وقت سابق بوجود نوع واحد فقط في جنس (Macrochelys)، فقد أظهرت دراسات حديثة أنه يوجد نوعين، النوع الآخر هو سلحفاة سوواني النهاشة (M. suwanniensis) (بالإنجليزية: Suwannee snapping turtle) من نهر سوواني.[7][8] (يوجد نوع ثالث هو سلحفاة أبالاتشيكولا النهاشة (M. apalachicolae) (بالإنجليزية: Apalachicola snapping turtle) تم اقتراحه،[9] ولكن لا يُعترَف به عمومًا).[7][8][10]

وقد تم إعطاء سلحفاة القاطور النهاشة اسمها المُشترَك بسبب فكيها شديدا القوة وعنقها الشبيه بالنابض، بالإضافة إلى النتوءات المتميزة على قشرتها التي تماثل في مظهرها حدة وتسلسل جلد القاطور.

التوزع[عدل]

تتوزع هذه السلاحف في جنوب شرق الولايات المتحدة الأمريكية في ولايات كانساس، آيوا، إنديانا، إلينوي، تينيسي، كنتاكي، ميسوري، أوكلاهوما، تكساس، أركنساس، لويزيانا، ميسيسيبي، ألاباما، جورجيا و فلوريدا و هي تستوطن المياه العذبة داخل الأنهار, المستنقعات والقنوات المائية.

الوصف[عدل]

رسم يوضح منظر جانبي و منظر سفلي لسلحفاة ذات الأهداب

هذا النوع يتميز بلون قوقعة الداكن والأسود والبني، وغالبا ما تغطيها الطحالب. ومسننة الحدية. انها ليست قادرة على العودة رأسه بأكمله. له منقار مميزة مجهزة ملحق على الفك العلوي والفك السفلي. هذا هو السلحفاة الوحيدة التي لديها شرك. يتم تشكيل هذه ملحق متحرك بعد اللغة، ويستخدم لجذب الأسماك.

يمكن الذكور تصل إلى 100 كجم ويبلغ طوله 75 سم بما في ذلك الذيل. السلحفاة التمساح العض ديها الفك قوي جدا.

يتميز هذا النوع من قبل، رئيس الثقيلة كبير، و صدفة سميكة مع المقاييس الكبيرة الحافة، وإعطاء مظهر بدائي من عصر آخر، مذكرا وحات يشكلون قذيفة من الديناصورات. ويمكن على الفور تمييزها عن السلاحف مشتركة من ثلاثة صفوف من لوحات بارزة حادة وقذيفة، حيث المفصل لديه لوحات السلحفاة قشرة في أقل وضوحا بكثير. غلافه رمادية اللون، البني والأسود أو زيتوني اللون، وغالبا ما تغطيها طبقة من الطحالب الخضراء.

عادة، والذكور أكبر من الإناث، وبعض حالات التماسيح والسلاحف تم الإبلاغ عن ما يقرب من 180 جنيه، ودون تفتيشها. يمكننا أن نميز الذكر من الأنثى مع، من بين معايير أخرى، والعرض من قاعدة الذيل، والذي يختلف من جنس واحد إلى الآخر بسبب الأعضاء التناسلية.

السلوك[عدل]

السلحفاة ذات الأهداب شرسة وحادة الطباع وغير ودودة مع البشر مثل باقي السلاحف، تمتلك فك قوي ومنقار حاد تستخدمه كالمخالب في مهاجماتها.

تقضي معظم وقتها في الماء وتخرج عندما تحتاج إلى التشمس لتدفئة جسمها, وتتواجد في داخل الماء يحيث تختبئ بين جذور النباتات المائية لتصطاد الأسماك ويزيد نشاطها في الليل وبالرغم من ان حياتها مائية فانها لا تسبح كثيرا.

يبدا التزاوج لدى هذا الحيوان عند سن 11 سنة ويحدث في الماء في فصل الربيع إلى بداية الصيف , وتترك الانثى الماء لبناء العش وتضع بيض يصل عدده حوالي 521 بيضه ودرجة حرارة العش هي التي تحدد نوع الصغار من ذكر أو انثى إذا كانت درجة حرارة معتدله فان النوع سيكون ذكر اما إذا كانت درجة الحرارة عاليه أو منخفضة سيكون نوعهم انثى.

الغذاء[عدل]

تتغذى بشكل أساسي على الأسماك وتاكل أيضا الثعابين, الديدان, الحلزوانات, الضفادع والسلاحف الأخرى.

و هي تصطاد فريستها بأن تظل جاثمة في الماء بسكون، وتساعدها خلاصتها الجلدية المتموجة على الاندماج مع بيئة النباتات المحيطة بها، إلى أن تقترب منها سمكة صغيرة، عند ذاك تدفع رأسها إلى الأمام، وتفتح فمها الواسع إلى أقصى ما يمكنها من احداث منطقة تفريغ منخفضة الضغط، مما يؤدي إلى شفط الفريسة إلى داخل فمها.

أنظر أيضا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ أ ب Tortoise & Freshwater Turtle Specialist Group (1996). Macrochelys temminckii . In: IUCN 2013. IUCN Red List of Threatened Species. Version 2013.2.
  2. ^ المؤلف: Uwe Fritz و Peter Havaš — العنوان : Checklist of Chelonians of the World — المجلد: 57 — الصفحة: 149–368
  3. ^ المحرر: بيتر إيتز — العنوان : The Reptile Database — تاريخ النشر: 1 مارس 2015
  4. ^ Carwardine, Mark (2008). Animal Records. Sterling Publishing Company, Inc. صفحة 174. ISBN 9781402756238. 
  5. ^ "Biographies of People Honored in the Herpetological Nomenclature North America". تمت أرشفته من الأصل في July 10, 2006. اطلع عليه بتاريخ July 9, 2006. 
  6. ^ Beolens, Bo; Watkins, Michael; Grayson, Michael (2011). The Eponym Dictionary of Reptiles. Baltimore: Johns Hopkins University Press. xiii + 296 pp. (ردمك 978-1-4214-0135-5 ). (Macrochelys temminckii, p. 263).
  7. ^ أ ب Uetz, P.; and J. Hallermann. "Macrochelys". Reptile Database. اطلع عليه بتاريخ 26 September 2017. 
  8. ^ أ ب Rhodin, A.G.J., Iverson, J.B., Bour, R. Fritz, U., Georges, A., Shaffer, H.B., and van Dijk, P.P. (Turtle Taxonomy Working Group) (2017). المحررون: Rhodin, A.G.J., Iverson, J.B., van Dijk, P.P., Saumure, R.A., Buhlmann, K.A., Pritchard, P.C.H., and Mittermeier, R.A. "Turtles of the World: Annotated Checklist and Atlas of Taxonomy, Synonymy, Distribution, and Conservation Status". Chelonian Research Monographs. Conservation Biology of Freshwater Turtles and Tortoises: A Compilation Project of the IUCN/SSC Tortoise and Freshwater Turtle Specialist Group (الطبعة 8). 7: 1-292. doi:10.3854/crm.7.checklist.atlas.v8.2017. 
  9. ^ Thomas، Travis M.؛ Granatosky، Michael C.؛ Bourque، Jason R.؛ Krysko، Kenneth L.؛ Moler، Paul E.؛ Gamble، Tony؛ Suarez، Eric؛ Leone، Erin؛ Roman، Joe (2014). "Taxonomic assessment of Alligator Snapping Turtles (Chelydridae: Macrochelys), with the description of two new species from the southeastern United States". Zootaxa. 3786 (2): 141–165. doi:10.11646/zootaxa.3786.2.4. 
  10. ^ Folt, B.; and C. Guyer (2015). "Evaluating recent taxonomic changes for alligator snapping turtles (Testudines: Chelydridae)". Zootaxa. 3947 (3): 447-450. doi:10.11646/zootaxa.3947.3.11.