السلطة النقدية فى سنغافورة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
شعار السلطة النقدية في سنغافورة

السلطة النقدية في سنغافورة([[واختصارها]]:MSA بالصينية:新加坡金融管理局 [[باللغةالماليه]]:Penguasa Kewangan Singapura) وهى ممثلة في البنك المركزي السنغافوري و سلطة الرقابة المالية .فهى تدير بشكل عام مختلف الأنظمة الأساسية المتعلقة بالأموال والأعمال المصرفية و التأمينات والأوراق المالية والقطاع المالي ؛ فضلاً عن سك (العملة)

التاريخ[عدل]

انشأت السلطة النقدية في سينغافورة عام 1971 للإشراف على الوظائف النقدية المتنوعة المرتبطة بالعلوم المالية والمصرفية.فقبل تأسيسها كانت الوكالات والدوائر الحكومية تقوم بأداء الوظائف المالية. وكلما تقدمت سنغافورة،تطلبت الخدمات المصرفية والبيئة النقدية التي تزداد تعقيداً إدارة نقدية أكثر ديناميكية وتماسكاً.ولذلك، في عام 1970 أصدر برلمان سنغافورة قانوناً بخصوص الهيئة النقدية في سنغافورة مما أدى إلى تشكيل السلطة النقدية السنغافورية في 1 يناير 1971. فالقانون يعطي الهيئة الحق في تنظيم جميع عناصر السياسة النقدية،والمصرفية في الجمهورية.

قائمة الرؤساء[عدل]

1.هون سيوسين(يناير1971-يوليو1980)

2.جو كينج سوى(اغسطس1980-يناير1985)

3.ريتشارد هو(يناير1985-ديسمبر1997)

4.لي سين لونج(يناير1998-اغسطس2004)

5.جو تشوك تونج(اغسطس2004—مايو2011)

6.ثرمان شانموجاراتام(مايو2011-الوقت الحالي)

المسئوليات[عدل]

وفي أبريل 1977،قررت الحكومة إعادة تنظيم قطاع التأمينات ليقع تحت سلطة الهيئة النقدية وفي سبتمبر 1984 تم أيضاً نقل المهام التنظيمية التي نص عليها قانون صناعة الأوراق المالية لعام 1973 إلي سلطة الهيئة النقدية. وهذا يعني أنه علي عكس العديد من البنوك المركزية الأخرى ،فإن الهيئة النقدية تعتير أيضاً سلطة الرقابة المالية في سنغافورة. وقد أعطيت السلطة النقدية في سنغافورة الحق في التصرف كوكيل مالي ومصرفي للحكومة كما تعهدت أيضاً بتعزيز الإستقرار النقدي ،وسياسات الإئتمان ،والصرف الأمر الذي يساعد بدوره علي نمو الاقتصاد.

أدوات[عدل]

وبالتالي ،علي عكس العديد من البنوك المركزية الأخري مثل النظام الإحتياطي الفيدرالي وبنك إنجلترا، فإن الهيئة النقدية في سنغافورة لا تتحكم في النظام المالي من خلال معدلات الفائدة لتؤثر علي السيولة في النظام .بدلاً عن ذلك، تقوم بهذا عن طريق آلية النقد الأجنبي من خلال التدخل في سوق الدولار السنغافوري.

إصدار العملات المعدنية والأوراق المالية[عدل]

وتتولى الهيئة النقدية السنغافورية مهمة إصدار العملة وذلك بعد إندماجها مع مفوضي مجلس النقد في 1 أكتوبر 2002. كما تمتلك الهيئة النقدية كامل الحق في إصدار الأوراق المالية والعملات المعدنية. وتقوم لجنة السياسة النقدية بعد موافقة الحكومة بتحديد أبعاد ،وتصاميم ،وفئات العملات الصادرة .فالعملات النقدية والورقية تستخدم كعملة قانونية داخل الدولة لجميع التعاملات في القطاعين العام والخاص دون قيود.

انظر ايضاً[عدل]

1هيئة الأوراق المالية

2البنك المركزي

3الدولار السنغافوري

المراجع[عدل]

/ref> |borrowing_rate = 5.35%[1]

ref>"Singapore's Exchange Rate Policy" .</ref>

وصلات خارجية[عدل]

  1. ^ "Singapore Domestic Interest Rate". Monetary Authority of Singapore. مؤرشف من الأصل في 19 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ September 17, 2014.