السلكة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
قراءة جماعية للقرآن الكريم

السَّلْكَة أو الختمة الجماعية هو اجتماع تلاوة القرآن الكريم كاملا يُقام في المساجد والزوايا في الجزائر وفق المرجعية الدينية الجزائرية تحت إشراف وزارة الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية[1].

أنواع السَّلْكَة[عدل]

يُشرف "الباش حزاب" على تنظيم "السَّلْكَة" التي هي التلاوة الجماعية لمجمل 60 حزبا من القرآن الكريم كاملا في المساجد والزوايا وأماكن ومناسبات أخرى، مستعينا في ذلك بالحزابين[2].

السَّلْكَة النهارية من الشروق إلى المغرب[عدل]

اجتماع المصلين في المسجد

يقوم "الباش حزاب" مع الحزابين بالشروع في "السَّلْكَة النهارية" أو "التلاوة الجماعية لمجمل 60 حزبا من القرآن الكريم" كاملا، وذلك ابتداء من "شروق الشمس" إلى غاية "غروب الشمس" و"صلاة المغرب".

وإذا كانت مدة نهار اليوم متغيرة ما بين الشتاء والصيف، فإن متوسط تلاوة القرآن هو بمقدار 5 أحزاب في نهار الصيف القصير و7 أحزاب في نهار الشتاء القصير[3].

ومن شروط نجاح تنظيم "السَّلْكَة النهارية" أن يكون وقت النوم أثناء الليلة السابقة كافيا بالنسبة للمشاركين ليستطيعوا الصبر والاحتمال طول النهار وهم يتلون جماعيا كتاب الله برواية ورش عن نافع.

كما أن التقلل من تناول الطعام وشرب السوائل في الليلة الماضية يجب أن يتم الانضباط به لتفادي التردد المتكرر على دورة الماء أثناء التلاوة الجماعية لتفادي الانقطاع في الاستفادة والتبرك بهذه الختمة القرآنية[4].

فينطلق "الباش حزاب" مع الحزابين بعد صلاة الصبح في التحضير للختم الجماعي للقرآن الكريم في انتظار قدوم القراء وحفظة القرآن من المساجد الأخرى والأماكن البعيدة ليلتئم الشمل مع شروق الشمس.

ذلك أن الحرص على عدم الإخلال الجماعي بأحكام التجويد والترتيل والتغني بالقرآن هو من أهم خصائص "السَّلْكَة النهارية"، وهذا المقصد يقتضي إشعار المعنيين بهذه المناسبة قبل موعدها بمدة كافية وتذكيرهم المتواصل وانتظار قدومهم لانطلاق الختمة النهارية في أبهى حُلة[5].

ويتناوب على قيادة جوقة السَّلْكَة النهارية العديد من الحزابين تحت إشراف "الباش حزاب" من أجل الحفاظ على حيوية التلاوة الجماعية، لأن هذه المجموعة الصوتية المسجدية يخضع تسييرها لنفس تقنيات قيادة الفرق الصوتية أين يمثل "الباش حزاب" وظيفة مخرج فني.

ويتم تناول بعض الأطعمة الخفيفة أثناء النهار من لبن وتمر قصد التقوي على مواصلة الترتيل الجماعي دون إجهاد وإرهاق كبيرين[6].

وأثناء الحفاظ على مراتب التلاوة الجماعية، يقوم القراء بأداء صلاة الضحى وصلاة الظهر وصلاة العصر وأخيرا صلاة المغرب قبل الاحتفال بختم "السَّلْكَة النهارية".

ثم يتم تناول وجبة العشاء بعد ذلك جماعيا ليتفرق القراء عائدين إلى مضاربهم القريبة والبعيدة بعد التلاوة الكاملة للقرآن الكريم من سورة الفاتحة إلى غاية سورة الناس[7].

فيديوهات السَّلْكَة النهارية من الشروق إلى المغرب[عدل]

صلاة ليلية في المسجد
  1. تلاوة السَّلْكَة النهارية من الشروق إلى المغرب في زاوية سيدي عمر أوقروت على يوتيوب
  2. تلاوة السَّلْكَة النهارية من الشروق إلى المغرب في زاوية تازليزة على يوتيوب
  3. دعاء بدء السَّلْكَة النهارية من الشروق إلى المغرب في الجامع الكبير على يوتيوب
  4. دعاء ختم السَّلْكَة النهارية من الشروق إلى المغرب في زاوية زلفانة على يوتيوب
  5. دعاء ختم السَّلْكَة النهارية من الشروق إلى المغرب في الزاوية الحبيبية على يوتيوب

السَّلْكَة الليلية من العصر إلى الفجر[عدل]

يقوم "الباش حزاب" مع الحزابين بالشروع في "السَّلْكَة الليلية" أو "التلاوة الجماعية لمجمل 60 حزبا من القرآن الكريم" كاملا، وذلك ابتداء من "صلاة العصر" إلى غاية "صلاة الفجر" من اليوم الموالي[8].

وعادة ما يتم اختيار يوم الخميس لتنظيم "السَّلْكَة الليلية" من أجل جمع العديد من الخصال المتمثلة في صيام يوم الخميس ثم إفطار الصائم ثم نيل بركة ليلة الجمعة ثم قراء سورة الكهف في صبيحة يوم الجمعة بعد ختم القرآن الكريم[9].

وإذا كانت مدة ليل اليوم متغيرة ما بين الشتاء والصيف، فإن متوسط تلاوة القرآن هو بمقدار 7 أحزاب في ليل الصيف القصير و5 أحزاب في ليل الشتاء الطويل[10].

فيديوهات السَّلْكَة الليلية من العصر إلى الفجر[عدل]

  1. بدء تلاوة السَّلْكَة الليلية من العصر إلى الفجر في زاوية بني مهلال على يوتيوب
  2. تلاوة السَّلْكَة الليلية من العصر إلى الفجر في زاوية سيدي سليمان بن أبي سماحة على يوتيوب
  3. تلاوة السَّلْكَة الليلية من العصر إلى الفجر في زاوية سيدي محمد بلكبير على يوتيوب
  4. تلاوة السَّلْكَة الليلية من العصر إلى الفجر: سورة يوسف على يوتيوب
  5. دعاء ختم السَّلْكَة الليلية من العصر إلى الفجر في زاوية بلحمادي بالمطارفة على يوتيوب

فيديوهات تلاوة جماعية جزائرية[عدل]

مراجع[عدل]