المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

سليق (طعام)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من السليق)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يونيو 2008)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

السليق الحجازي واحد من أهم وأشهر الأطباق السعودية-الحجازية المميزة، وكلمة سليق هي من اللغة العربية الفصيحة، بالرغم من استخدامها في العامية فنقول (سلأ )الشيء أو الزبد أي إذابه‏، وسلأ الطعام أي طبخه‏..‏ ونقول (سلق وجهه) أي ضرب وجهه ولطم‏،‏ وسلقه أي وضعه في النار‏، وفي بلاد عربية أخرى اسمه السليج أو السليق أي الذرة المطحونة والمطبوخة باللبن. السليق من الاكلات المشهورة في منطقة الحجاز وخاصة اهالي الطائف وهي كبسة الأرز الأبيض على اللحم وتعتبر من عادات الكرم لديهم ومنها يقول شاعرهم: البارح الشاهي عطا للسليق امر

المعلومات الغذائية[عدل]

يحضّر السليق بالدجاج باستخدام الدجاج، الأرز، البصل، الحليب، معجون الطماطم، القرفة، القرنفل، الفلفل، حبوب الهيل، ورق الغار، الكزبرة والزبدة. تحتوي وجبة السليق بالدجاج (330غ تقريباً) بحسب موقع شهية، على المعلومات الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية: 658
  • الدهون: 32
  • الدهون المشبعة: 12
  • الكوليسترول: 138
  • الكاربوهيدرات: 54
  • البروتينات: 36

وصلات خارجية[عدل]

Jean victor balin bread.svg
هذه بذرة مقالة عن الغذاء أو الشراب أو أدواته بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.