يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

السمو الملكي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (يناير 2015)

السمو الملكي (بالإنجليزية: Royal Highness) هو لقب لبعض الأمراء، وينادى الواحد منهم بيا صاحب السمو الملكي ، والجمع: أصحاب السمو الملكي. يتقلد الاسم بعض بطون الأسر المالكة التي من نسل الملك. ففي السعودية، يطلقُ لقب صاحب السمو الملكي على أبناء الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود -مؤسس المملكة العربية السعودية- وعلى بناته، وأحفاده من أبنائه الذكور .

انظر أيضا[عدل]

لم يطلق العرب كلمة صاحب السمو على أمرائهم قديما وحتى نهاية الدولة العثمانية؛ ولكن أخذت هذه الكلمة من الثقافة البريطانية حين ساعدت الامبراطورية البريطانية الاستعمارية؛ حلفائها العرب ضد الامبراطورية العثمانية الاسلامية. حيث وعدتهم بتوحيدهم تحت قوميتهم العرقية. تحت مبدأ فرق تسد لانهم يعتبرون منطقتهم منطقة معادية.

وكان العرب يلقبون أمرائهم بـ السيد وأمير المؤمنين والخليفة والسلطان والحاكم وغيره. بينما تطلق بريطانيا على ملوكها لقب صاحب السمو وكان معنى هذا اللقب واقعا مفعولا بمجتمعهم الذي كان ينقسم الى طبقة نبلاء ومنبوذين، وسادة وفلاحين وعبيد قبل ان تحدث الثورات الساخطة على ملوكهم المستبدين المتحالفين مع رجال الكنيسة . واصبح هذا اللقب بعد ثورات الشعوب الأوربية لا يميز الملك عن غيره من الشعب سوى اللفظ مع صلاحيات هامشية ورمزية للملك. وكل فرد من الشعب معه سواسية امام سلطة القضاء والقانون . ومازالت بريطانيا تطلق هذه اللقب على الملوك عبر تصريحاتها بالمنطقة العربية وغيرها؛ بينما لا نجد في الثقافة العربية الأصيلة مثل هذه الألقاب، فأخذها حلفائها من العرب وغيرهم من الذين نصبتهم. لذا نهيب بهم بالاقتصار على لفظ الملك بدون لفظ صاحب السمو حين يخاطبونا لما في هذه العبارة من ترسيخ الهوة بين الحكام والمحكومين وللتخفيف من الفاصل بين الحكام المستبدين والشعوب المغتصبة من حقها؛ واحتراما لمشاعر الجماهير ومساواتهم مع حكامهم؛ على أمل ان تغفر لها الشعوب العربية والإسلامية وغيرها ما سببته هي وغيرها من تقسيم للبلاد العربية وغيرها بعد سقوط الدولة العثمانية ولما تعانيه هذه الشعوب من سطوة تحكم المستبدين الذين دعمت ونصبت اجدادهم ومازالت تفعل مع احفادهم ع حساب الشعوب ! .

مراجع[عدل]

نظام الحكم السعودي مجلس العائلة الحاكمة

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.