السنة الدولية لعلم الفلك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

السنة الدولية لعلم الفلك (IYA2009) هو احتفال فلكي امتد على مدى عام كامل، وكان ذلك عام 2009 تزامنا مع الذكرى الـ400 لأول تصنيع واستخدام للمقراب (التلسكوب) على يد غاليليو غاليلي، وقد أقرت هذه السنة في الاجتماع العام الثاني والستين للأمم المتحدة، وتتمثل في برنامج عالمي ينظمه الاتحاد الفلكي الدولي (IAU)، بالتعاون مع منظمة اليونسكو، وهي قسم الأمم المتحدة المسؤول عن الأمور التعليمية والعلمية والثقافية.

قيمة عام 1609[عدل]

في عام 1609، وجه غاليليو غاليلي أحد مقاريبه إلى السماء الليلية وحقق اكتشافات مذهلة غيرت نظرة البشرية إلى العالم: فقد رأى جبالاً وودياناً على سطح القمر، ورأى كما هائلا من النجوم التي تخفى على العين المجردة بالإضافة إلى الأقمار حول كوكب المشتري، بدأت الملاحظات الفلكية حول العالم تتنبأ بتفسير طريقة تشكل الكواكب والنجوم، وطريقة تجمع المجرات ونموها، والتعريف بنظام وشكل الفضاء الكوني الذي هو عليه، وفي العام نفسه نشر يوهانز كيبلر كتابه الفلك الجديد الذي وصف فيه القوانين الأساسية لحركات الكواكب.

في 25-9-1608، سافر الشاب هانس ليبيرشي (وهو من مدينة ميدلبرج) إلى لاهاي ليعرض أحد اختراعاته على الحكومة الهولندية وهو المقراب، وعلى الرغم من أنه لم يكافأ على اختراعه الفريد، إلا أن جاليليو سمع بقصته وقرر استخدام "عدسته المنظورة الهولندية" ليستخدمها في مشاهداته.

هدف المشروع[عدل]

كان المشروع يهدف إلى إقامة فعاليات تغطي كافة الجوانب الفلكية لتعميم الفائدة على أكبر عدد ممكن، مع التركيز على إشراك كافة شرائح المجتمع وخصوصا الشباب، لتحفيزهم على الاهتمام بالفضاء الكوني من حولهم، ولفت نظرهم إلى أسراره، وذلك بتمكينهم من استخدام أجهزة الرصد والمشاهدة الفلكية، وقد قام الاتحاد الفلكي الدولي بالاتصال بأكثر من 10000 عالم فلك في مختلف أنحاء العالم، والتنسيق مع 148 دولة حتى يضمن انتشار المشروع.

الشركاء المنظمون[عدل]

كان الشركاء المنظمون للسنة الدولية لعلم الفلك من المنظمات والمعاهد والوكالات المهتمة بكل من علم الفلك وعلوم الفضاء والعلوم الطبيعية والتي تدعم التنسيق العالمي للسنة الدولية لعلم الفلك ماديا.

القائمة التالية تضم أسماء الشركاء المنظمين وفقا لتاريخ 19-11-2008

الجمعية الفلكية الأمريكية
المرصد الأوروبي الجنوبي
الجمعية الفلكية الكندية
L’Institut National des Sciences de l’Univers
مجلس البحث الوطني (كندا)
مرصد ليدن (ألمانيا)
مدرسة البحوث الهولندية للفلك
مجلس الوسائل العلمية والتقنية
جمعية الفلك الشائع
أكاديمية العلوم السويسرية
مرصد الفلك الوطني في اليابان
وزارة التعليم والعلوم (إسبانيا)
مؤسسة العلوم الأوروبية
الإدارة الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء (ناسا)
مركز بحوث الفضاء الألماني
المركز الوطني لبحوث الفضاء (فرنسا)
الجمعية الكواكبية (أمريكا)
منظمة بحوث الفضاء اليابانية
Armagh Planetarium
منظمة بحوث الفضاء الهندية
شبكة المركز الدولي للفيزياء الفلكية النسبية
معهد ناسا العلمي للأقمار والكواكب
المقراب الشمالي البصري

على المستوى العربي[عدل]

برزت المشاركة العربية في اهتمام ونشاط جمعيات هواة الفلك الإقليمية العربية بتحضير برامج وأنشطة مختلفة كل في بلده لتحقيق أهداف المشروع، بالإضافة إلى أنشطة الجامعات المختصة بهذه المجالات، وقد كشف رئيس الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك أ.د. حميد مجول النعيمي عن بعض المؤتمرات المقررة على المستوى العربي والتي تتضمن ورش عمل ومحاضرات تعليمية ورصدا فلكيا وهي[1]:

الحدث المكان الشهر
المؤتمر الأول لإنشاء وكالة فضاء عربية القاهرة 4
المؤتمر الفلكي الإسلامي الخامس عمّان (جامعة آل البيت) 8
الملتقى العربي الثالث للشباب وهواة الفلك والفضاء الجزائر 10
المؤتمر الدولي الأول في الجيولوجيا الفلكية عمّان 11
المؤتمر العربي التاسع لعلوم الفلك والفضاء الخرطوم (جامعة الخرطوم) 11
المؤتمر الدولي في علوم الفضاء الأساسية وتطبيقاتها الشارقة (جامعة الشارقة) 11

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ [1]