المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

السوريبة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2009)

قالب:السوريبة السوريبة احدي القرى في جمهورية السودان - ولاية الجزيرة، تقع جنوب غرب مدينة ودمدني، تتميز بأن لها تاريخ عريق منذ مملكة سنار ويحكي الاهالي ان مؤسس قرية السوريبة هي أميرة من أميرات مملكة سنار وهي نصرة بنت عدلان الموقع الخاص بالقرية -- موقع السوريبة. تتميز السوريبة بأنها قرية محورية تقع في مدخل القرى التابعة لمشروع الجزيرة العملاق, بحيث أنها تبعد عن رئاسة المشروع (بركات)حوالي 4 كلم في الاتجاه شمال الشمال الغربي. والسوريبة من القرى العريقة التي وجدها المشروع ولم يوجدها, أي أنها كانت قائمة قبل مشروع الجزيرة. وقد تواردت قصص كثيرة عن هذه القرية العريقة أشهرها القصة عاليه والتي تجعل القرية في تصنيف مملكة سنار القديمة. ولا يزال بقية أفراد الأسرة الحاكمة موجودين بالقرية ويطلق عليهم (الأرابيب - جمع أرباب). كانت تدار قديماً بالظام القبلي والعمد والمشايخ كما هو الحال في عموم السودان, ومن أشهر مشايخها الشيخ عدلان وإنه الشيخ مصطفى عدلان. أما في العهد الحديث فقد تقدم العم (الحليو) في إدارة شئون القرية ومثلها في العديد من المواقف المشهورة مع الزعيم الراحل إسماعيل الأزهري - أول رئيس سوداني بعد الاستقلال), وقد كانت له مواقف معادية مع الرئيس الأسبق الراحل جعفر محمد نميري الذي منعه العم الحليو الدخول إلى القرية بتاتاً.دخلت الخدمات الرئيسية إلى القرية في العام 1946م حيث تم بناء أول مدرستان ابتدائيتان للبنين والبنات ونادي ثقافي بواسطة المعسكر الدولي للشباب الذي أقيم في السودان, والذي انطلق منه نشيد لن ننسى أياماً مضت مرحاً قضيناها المشهور. بالسوريبة الآن مدرستا أساس ومدرسة ثانوية مشتركة وتم حاليا فتح مدرسة ثانوية خاصة مشتركة ونادي و 3 مساجد وحاليا هنالك مسجد رابع تحت التشئيد ومركز صحي ومحطتا مياه, كما بها عدد من الفرق الرياضية التي نافست على المستوى المحلي. قدمت السوريبة العديد من الشهداء في عهد ثورة الإنقاذ الوطني حتى أنها لقبت بقرية الشهداء. هناك العديد من المواقع تهتم بالقرية بالإضافة إلى صفحتها عبر افيسبوك

-- الموقع الخاص بالقرية.
صفحة السوريبة على الفيس بوك السوريبة  على فيسبوك..

--- محمد عبد القادر 12:10، 14 أبريل 2010 (ت ع م)