السياحة في إيران

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الفندق العباسي في مدينة أصفهان

السياحة في إيران تضاريس إيران هي متنوعة، وفي إيران الكثير من المواقع السياحية الطبيعية والأثرية والدينية، حيث يمكن ممارسة التزلج والصيد في جبال البرز وقضاء العُطلات في شواطئ الخليج العربي وبحر قزوين، وتُعَدُ إيران البلد الثامن و الستين من البلدان المستقطبة للسياح، وتُعتَبَر جزيرة كيش الإيرانية من أكثر المواقع السياحية في إيران ، ويزور إيران في كُل سنة حوالي مليون سائح، و قبل الثورة كانت إيران أحد أقطاب السياحة في العالم ، لكنها تناقصت بعد مجئ الخميني إلى الحكم وبعد الحرب العراقية-الأيرانية في الثمانينات.[1]

الأماكن السياحية[عدل]

السياحة الدينية[عدل]

يزور الشيعة في العالم مرقد الإمام الرضا في مدينة مشهد ومرقد شاه عبد العظيم في مدينة الري ومرقد النبي دانيال في دزفول في غرب إيران ، و مسجد جمكران و حرم فاطمة المعصومة في مدينة قم.

المواقع الأثرية و السياحية[عدل]

والمواقع الأثرية في إيران تقع في الغرب ومنها مواقع حضارة عيلام و مرقد الملك كورش الكبير في بيرسيبولس. وفي طهران توجد ديزين سكاي، وكذلك جزيرة كيش وغار علي صدر.[2]

الأماكن التاريخية[3][عدل]

كنيسة فانك التاريخية (محافظة أصفهان)[عدل]

تم إنشاء كاتدرائية فانك أو أمينة بيرجيك ، وهي أكبر وأجمل الكاتدرائية في جلفة في أصفهان ، إحدى الكاتدرائيات الأرمنية التاريخية ، في عهد الشاه عباس الثاني في أراضي حديقة زيريشك في عام 1605 ؛ تم تمديده بشكل مستمر خلال 50 عامًا ووصل أخيرًا إلى النموذج الحالي.

خطة الكاتدرائية مستطيلة واتجاهها شرقي غربي. يقدم الجزء الداخلي من الكاتدرائية عينة من العمارة الأرمنية ، وقد تم تصميم واجهته الخارجية باستخدام الهندسة المعمارية الإيرانية وهي مزيج احترافي من أسلوبين معماريين.

كانت المواد المستخدمة في بناء كاتدرائية فانك من الطوب والأدوبي وجميع الزوايا الداخلية للكاتدرائية مغطاة بالجص ومزينة بالطلاء الزيتي والذهبي على الطراز الإيراني وبعض الصور من حياة يسوع (صلى الله عليه وسلم) المتأثرة بالطلاء الإيطالي.

تم بناء برج الجرس أمام المدخل الرئيسي للكاتدرائية على الطراز الإيراني في عهد شاه سلطان حسين. تشتمل هذه الكاتدرائية على قبة وجدران طويلة وأسقف عالية وجميلة تمثل التقاليد الأرمنية لإيران والهند.

توجد قبور خاشاتور كساراتسي (والد صناعة النشر) وديفيد (رئيس الأساقفة) في ساحة الكاتدرائية. المتحف والمكتبة والمكاتب هي المباني المحيطة بكاتدرائية فانك.

بيت آقازاده التاريخي (محافظة يزد)[عدل]

بيت آقازاده التاريخي، أجمل منزل تاريخي في أبركوه ، ينتمي إلى سيد حسن أبرقي الذي كان أحد الأغنياء في عصر القاجار.

يقع هذا المنزل في السياق القديم للمدينة وهو كبير جدًا بسبب هندسته المعمارية واستخدام عناصر العمارة التقليدية الإيرانية. تم بناء هذا المبنى بواسطة مواد مثل الطوب والطين والطوب في شكل فناء مركزي وثلاثة جوانب للاستخدام في مواسم مختلفة من السنة.

الغرفة الجنوبية لمنزل أقازاده تشبه الصليب. تجمع ستوني في وسط الفناء يخلق نضارة معينة لمساحة المنزل وخاصة القاعة.

أجمل وأبرز أجزاء قصر أغازاده هو طابقان من الريح وكولا فرانجي وهما فريدان من نوعهما.

يبلغ ارتفاع الريح نحو 18 مترًا وتبلغ مساحتها حوالي 18 مترًا ، حيث يوجد 19 منفذًا لتكييف الهواء عند مدخلها في علاقة وتنسيق تامين مع الريح الثانية. كولاه فارانجي مع زخرفة جميلة هوابط بجانبه.[4]

العوائد المالية[عدل]

تربح إيران من السياحة حوالي ملياري دولار أمريكي كُل سنة.[5]

مراجع[عدل]

  1. ^ Iran Tourism After the Nuclear Deal - SURFIRAN Travel and Tours نسخة محفوظة 27 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Destination Appraisal for European Cultural Tourism to Iran - Butler - 2011 - International Journal of Tourism Research - Wiley Online Library نسخة محفوظة 19 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "الأماكن التاريخية". السياحة في إيران | شركة المسافر أونلاين. 2019-02-24. مؤرشف من الأصل في 27 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 22 مايو 2019. 
  4. ^ "بيت حاج آقا علي التاريخي". السياحة في إيران | شركة المسافر أونلاين. 2019-05-22. مؤرشف من الأصل في 11 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 22 مايو 2019. 
  5. ^ Iran Air stock to be sold globally - Mehr News Agency نسخة محفوظة 27 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.

المسافر أونلاين