السياحة في البوسنة والهرسك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
السياحة في البوسنة والهرسك
Kravice 2 (3).jpg
شلالات كرافيتسه

معلومات أخرى
منطقة زمنية توقيت وسط أوروبا (ت.ع.م+1)
رمز المنطقة +387
الموقع الرسمي Official Tourist webpage

يعد قطاع السياحة في البوسنة والهرسك قطاعا سريع النمو كما يشكل جزءا مهما في اقتصاد البلد. بيئة الأعمال السياحية في البلاد تتطور باستمرار كما أن أن الأنشطة الترويجية لها تتطور بشكل متزايد.

زاد عدد السياح الوافدين بمعدل 24٪ سنويا في الفترة ما بين 1995 و2000. يعود النمو القوي في أعداد السياح الوافدين إلى المنطقة الأوروبية للوافدين في عام 2007 إلى حد كبير إلى تطور القطاع في منطقة جنوب أوروبا ودول المتوسط في أوروبا (+ 7٪). على وجه الخصوص، كانت البوسنة والهرسك من بين أقوى القطاعات التي عرفت نموا، حيث وصل النمو إلى 20 ٪. [1] في عام 2013، أبلغ المنتدى الاقتصادي العالمي في تقريره عن التنافسية في مجال السياحة والسفر أن البوسنة والهرسك كانت ثامن أمة في العالم تجاه السياح. [2]

في عام 2015، تجاوزت البوسنة والهرسك عتبة المليون وافد واستمرت في النمو في عام 2016 مسجّلة 1.148.530 من السياح الوافدين (+ 11,6٪) وما مجموعه 2.376.743 إقامة ليلية (+ 10,9٪). 67,6٪ من السياح الوافدين و69٪ من الإقامات الليلية كانوا من دول أجنبية. [3] وفقًا لتقديرات المنظمة العالمية للسياحة، سيكون للبوسنة والهرسك ثالث أعلى معدل نمو سياحي في العالم بين عامي 1995 و2020. كانت دول المصدر الرئيسية للسياح في عام 2016 هي كرواتيا (11٪ من الوافدين، 11,9٪ ليلة مبيت)، صربيا (8,9٪ من الوافدين، 8,4٪ من ليالي المبيت، تركيا (10,7٪ من الوافدين، 8,0٪ من الليالي)، سلوفينيا (6,5٪ من الوافدين، 6,0٪ من الليالي) وإيطاليا (5,4٪ من الوافدين، 6,5٪ من الليالي). علاوة على ذلك، تشير التقديرات إلى أن أكثر من مليون شخص يزورون ميوغوريه كل عام ولكن الغالبية العظمى منهم غير مسجلين من قبل أصحاب الإقامة.

سلسلة دليل السفر لونلي بلانيت، وضعت سراييفو في المرتبة 43 ضمن أفضل المدن في العالم، [4] وفي ديسمبر 2009 أدرجت سراييفو كواحدة من أفضل عشر مدن للزيارة في عام 2010. [5] احتلت مدينة سراييفو المركز 43 أمام كل من دوبروفنيك رقم 59، ليوبليانا رقم 84، بليد في المرتبة 90، زغرب في المرتبة رقم 125، وبلغراد في المرتبة رقم 143، مما جعل سراييفو ثاني أفضل مدينة في شبه جزيرة البلقان خلف أثينا، عاصمة اليونان.

تركز السياحة في سراييفو بشكل أساسي على الجوانب التاريخية والدينية والثقافية للمدينة. في السنوات الاخيرة،   جعلت الاستثمارات مدينة التسوق كذلك، مع عرض محترم في التسوق بالتجزئة.   استضافت الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 1984، والتي، في ذلك الوقت، كانت أكبر الألعاب الشتوية على الإطلاق (من حيث الرياضيين ووسائل الإعلام).

تستعيد البوسنة سمعتها كوجهة مفضلة للتزلج، وذلك بتواجد منتجعات تزلج جبلية اأولمبية مثل بيلاسنيكا، إيغمان وياهورينا.

في عام 2017، زار ما مجموعه 1,307,319 سائح البوسنة والهرسك، بزيادة قدرها 13.7٪، و2،677125 ليلة مبيت، بزيادة قدرها 12.3 ٪ عن سنة 2016. أيضا، أتى 71.5٪ من السياح من دول أجنبية. [6]

في عام 2018، زار 1.883.772 سائح البوسنة والهرسك، بزيادة قدرها 44,1٪، و3.843.484 ليلة مبيت، بزيادة قدرها 43.5٪ عن 2017. أيضا، أتى 71.2 ٪ من السياح من دول أجنبية. [7]

الاقتصاد والسياحة[عدل]

نيوم على ساحل البحر الادرياتيكي للبوسنة والهرسك

السياحة أصبحت مساهما كبيرا في الاقتصاد البوسني. ونتيجة لذلك، تمتلك البوسنة والهرسك الآن صناعة سياحية واسعة وقطاع خدمات سريع النمو بفضل النمو السنوي القوي في عدد السياح الوافدين. تستفيد البلاد أيضًا من كونها وجهة صيفية وشتوية، أي استمرار النشاط السياحي على مدار العام.

كونها دولة جبلية في الغالب، تعد البوسنة والهرسك من أفضل الأماكن لقضاء عطلات التزلج في أوروبا.[8]

في مارس 2012، فازت سراييفو بمسابقة "أفضل مدينة تزورها" على مدونة السفر فوكسنوماد (بالإنجليزية: Foxnomad)‏، متغلبة على أكثر من مائة مدينة حول العالم.[9]

في الآونة الأخيرة، شهدت مدينة فيسوكو زيادة مذهلة في عدد السياح الوافدين بفضل الاكتشاف المزعوم للأهرامات البوسنية، حيث اجتذبت أكثر من 10,000 سائح في عطلة نهاية الأسبوع الأولى من يونيو 2006.

أصبحت ميديوغوريه واحدة من أكثر مواقع الحج شعبية للكاثوليك [10] (وأشخاص من أتباع الديانات الأخرى) في العالم وتحولت إلى ثالث مكان ديني في أوروبا، حيث يزورها أكثر من مليون شخص كل عام. تشير التقديرات إلى أن 30 مليون حاج قد أتوا إلى ميديوغوريه منذ عام [11]1981.

تميز بلدة نيوم المطلة على ساحل البحر الأدرياتيكي بالتلال شديدة الانحدار، والشواطئ الرملية، وتواجد العديد من الفنادق السياحية الكبيرة. الأسعار في البلدة أقل مما هي عليه في كرواتيا المجاورة، ما يجعلها أكثر شعبية لدى المتسوقين. السياحة والتجارة هي المساهم الرئيسي في اقتصاد المنطقة. السياحة في نيوم نشطة في الغالب في المنطقة الساحلية. المنطقة الداخلية للبلدة غنية بالآثار التاريخية والمناطق الطبيعية التي وفرت البيئة الملائمة لتطوير السياحة الزراعية.

أصبحت البوسنة من الوجهات المفضلة لدى مواطني دول الخليج من شرق الجزيرة العربية. [12] [13] [14] [15] [16] [17] [18] [19] [20]

الجذب السياحي[عدل]

ضريح مريان للسيدة ميديوغوريه هو واحد من أكبر مناطق الجذب السياحي في البوسنة والهرسك.
مسجد فرحات باشا في بانيا لوكا، أحد مواقع اليونسكو إلى أن تم تدميره عام 1993. أعيد بناؤه وافتتح مرة أخرى في عام 2016.

ذكرت وزارة السياحة في البوسنة والهرسك أن المؤهلات التي تتوفر في البوسنة وتجذب السياح هي : روح الناس، خطوط حافلات تربط بين كافة المدن في جميع أنحاء البلاد، إمكانية زيارة المدن الرئيسية مع المواقع الطبيعية المحيطة بها خلال يوم واحد.[21]

تشمل بعض مناطق الجذب السياحي في البوسنة والهرسك :

مواقع التراث العالمي لليونسكو في البوسنة والهرسك[عدل]

# صورة اسم الموقع اليونسكو المدرج
1 Mostar, Stari Most at night.jpg ستاري موست - الجسر القديم 2005
2 Visegrad bridge by Klackalica.jpg جسر محمد باشا سوكولوفيتش 2007
3 Radimlja, Nekropola2.JPG ستيشي - القبور البوسنية التي تعود لحقبة القرون الوسطى 2016

الخصائص المقدمة في القائمة المؤقتة : [8]

  • سراييفو - رمز فريد من نوعه عالمي متعدد الثقافات - مدينة مفتوحة مستمرة (NI) (1997)
  • كهف فيترينيكا (2004)
  • المظاهر الطبيعية والمعمارية لمدينة يايتسي (2006)
  • الموقع الحضري والتاريخي Počitelj (2007)
  • المظاهر الطبيعية والمعمارية لبلاجاج الطبيعية والمعمارية (2007)
  • المظاهر الطبيعية والمعمارية لBlidinje الطبيعية والمعمارية (2007)
  • المظاهر الطبيعية والمعمارية لستولاك (2007)
  • النصب التذكاري الطبيعي كهف فيترنيتسا مع المظاهر المعمارية لقرية زافالا (2007)

الرياضات الشتوية[عدل]

منتجع بيلاسنيكا للتزلج
منتجع ياهورينا للتزلج

خلال الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 1984، استضافت جبال بيلاسنيكا وياهورينا وإيجمان أحداث مسابقات التزلج. هذه الجبال هي الأكثر زيارة في البوسنة والهرسك.

كان منتجع ياهورينا للتزلج موقعا لمسابقة التزلج الألبي للسيدات. أجريت منافسات الرجال في بيلاسنيكا. [22]

المناطق والمدن[عدل]

تشتهر البوسنة والهرسك بوجود العديد من المواقع الثقافية ذات الهندسة المعمارية المختلطة التي تأثرت بكل من الحضارة الرومانية في العصور الوسطى والثقافات العثمانية والنمساوية المجرية.

سراييفو[عدل]

بلدة باسكارسييا القديمة
نسخ من حجاجاده سراييفو في مبنى البرلمان في البوسنة والهرسك

تشتهر العاصمة سراييفو بتنوعها الديني التقليدي، حيث يتعايش معتنقو الإسلام والأرثوذكسية والكاثوليكية واليهودية هناك منذ قرون. [23] بسبب هذا التاريخ الطويل والغني للتنوع الديني، غالبًا ما تلقب سراييفو ب"القدس الأوروبية" [24]

المدينة غنية بالمتاحف، بما في ذلك متحف سراييفو، ومتحف آرس آيفي للفن المعاصر، والمتحف التاريخي للبوسنة والهرسك، ومتحف الأدب والفنون المسرحية للبوسنة والهرسك، والمتحف الوطني للبوسنة والهرسك (أنشئ في عام 1888).

تستضيف المدينة أيضًا المسرح الوطني للبوسنة والهرسك، الذي أنشئ في عام 1919، بالإضافة إلى مسرح سراييفو للشباب. تشمل المؤسسات الثقافية الأخرى مركز ثقافة سراييفو، ومكتبة مدينة سراييفو، ومعرض الفنون في البوسنة والهرسك، والمعهد البوسني، وهي مكتبة خاصة ومجموعة فنية تركز على تاريخ البوسنة.

أصبح مهرجان سراييفو السينمائي، الذي أنشئ عام 1995، أول مهرجان سينمائي في منطقة البلقان. كذلك تحتضن المدينة مهرجانات أخرى كمهرجان سراييفو الشتوي، ومهرجان سراييفو للجاز ومهرجان سراييفو الدولي للموسيقى، إضافة إلى مهرجان ليالي باشاريشيا، وهو عرض مدته شهر يعرض الثقافة المحلية من الموسيقى والرقص.

استضاف مهرجان سراييفو السينمائي ممثلين ومخرجين وموسيقيين مشهورين عالميًا مثل : روبرت دي نيرو، ستيف بوسيمي، بونو، كوليو، جون مالكوفيتش، مورغان فريمان، نيك نولتي، دانييل كريج، ويليم دافو، أنتوني مينغيلا، كاترين كارتريدج، ألكساندر باين، صوفي أوكونيدو، ستيفن فريرز، مايكل مور، دارين آرونوفسكي، ميكي رورك، جيلين أندرسون، كيفن سبيسي، والعديد من الشخصيات الثقافية المشهورة الأخرى في البلقان وأوروبا والأمريكتين.

موستار والهرسك[عدل]

جزء من البلدة القديمة موستار
قلعة بوشيتلي، يوليو 2009
بلاغاي تيقيا

موستار هي مقصد سياحي مهم في البوسنة والهرسك. يخدم مطار موستار الدولي المدينة ومحطات القطارات والحافلات التي تربطها بعدد من الوجهات الوطنية والدولية. تعد مدينة موستار القديمة وجهة سياحية مهمة حيث تعد ستاري موست أكثر معالمها شهرة.

تعد المقبرة الحزبية التذكارية في موستار، وهي نصب تذكاري للحرب العالمية الثانية، رمزًا آخر مهمًا للمدينة، وقد صممه المهندس المعماري بوجدان بوغدانوفيتش. [25]

بوسانسكا كرايينا[عدل]

دير مارياستيرن
مسجد المدينة القديمة في برييدور
قلعة أوستروتساك

تشتهر منطقة بوسانسكا كرايينا بالأنهار والمناظر الطبيعية الخضراء. تضم المنطقة أيضًا مدنًا ثقافية مثل بانيا لوكا وبريدور وبيهاتش وجاجسي. تعد القلاع والقلاع القديمة مثل قلعة أوستروتساك وقلعة فيليكا كلادوسا التي بناها العثمانيون والمجريون النمساويون لاحقًا من المواقع التراثية الوطنية المعروفة. [26]

تقع برييدور على نهر سناء وتشتهر بتراثها الكاثوليكي والأرثوذكسي والإسلامي. تعد المباني التاريخية التي تعود إلى العهد العثماني والنمساوي المجري سمة من سمات المشهد الحضري. الأكثر شهرة في المدينة هي المنازل العثمانية القديمة في المدينة القديمة ومسجد المدينة القديمة الذي يعود تأسيسه إلى القرن الخامس عشر. خضعت المدينة لتجديد واسع بين عامي 2006-2009. داخل بلدية برييدور، توجد أيضًا حديقة كوزارا الوطنية التي أعلن عنها جوزيب بروز تيتو غابة وطنية محمية في عام 1967.

كانت بيهاتش العاصمة المؤقتة للمملكة الكرواتية. فقدت مكانتها المدنية في القرن الرابع عشر بعد صراعات الأسرة الحاكمة في المملكة، وأصبحت ملكًا لنبلاء فرانكوبان. في القرن السادس عشر مرت تحت الحكم الملكي المباشر، عندما بدأت المعارك مع الإمبراطورية العثمانية. صمدت بلدة بيهاتش، في المنطقة التي تحمل الاسم نفسه، في وجه الهجمات العثمانية حتى سقطت مع سانجاك في البوسنة (في 1592). ستصبح قلعة بيهاتش الحصن الغربي الذي استولى عليه الجيش العثماني بعد أكثر من مائة عام وذلك في عام 1592 إبان عهد الوزير البوسني حسن باشا التلي.

البحر الأدرياتيكي[عدل]

منظر لخليج نيوم

نيوم هي المدينة الساحلية الوحيدة في البوسنة والهرسك. وهي تضم 24.5 كم (15) ميل) من السواحل وهو المرفأ الوحيد للبوسنة على البحر الأدرياتيكي. نيوم لها تلال شديدة الانحدار وشواطئ رملية والعديد من الفنادق السياحية الكبيرة. الأسعار تميل إلى أن تكون أقل مما كانت عليه في كرواتيا المجاورة، مما يجعلها شعبية لدى المتسوقين. السياحة والتجارة هي المساهم الرئيسي في اقتصاد المنطقة. يتم تخفيف الإجراءات في الحدود مع كرواتيا في أوقات الذروة. تتوفر نيوم على أكثر من 5,000 سرير للسياح، و1810 فنادق مع أماكن إقامة أخرى كالفيلات والإقامات الخاصة. السياحة في نيوم نشطة في الغالب في المنطقة الساحلية. المنطقة الداخلية للبلدة غنية بالآثار التاريخية والمناطق الطبيعية التي وفرت البيئة الملائمة لتطوير السياحة الزراعية.

المتنزهات الوطنية[عدل]

الحدائق الوطنية للبوسنة والهرسك

اسم أسس في المساحة (كم²)
حديقة سوتيسكا الوطنية 1965 173
حديقة كوزارا الوطنية 1967 34
حديقة أونا الوطنية [27] 2008
حديقة درينا الوطنية 2017 [28]

الحدائق الطبيعية في البوسنة والهرسك

اسم أسس في المساحة (كم²)
هوتوفو بلاتو 1995 74.11
بليدني 1995 6

معرض صور للطبيعة[عدل]

ساحل البحر الادرياتيكي[عدل]

معرض صور للمدن[عدل]

الإحصاء[عدل]

عدد السياح في البوسنة والهرسك، السياحة المحلية والأجنبية على حد سواء [29]

عام الرقم الإجمالي زيادة إقامة ليلة وضحاها زيادة
2018 1.883.772 44,1٪ 3.843.484 43,5٪
2017 1.307.319 13,7٪ 2.677.125 12,3٪
2016 1.148.530 11.6٪ 2.376.743 10.9٪
2015 1.029.000 21.5٪ 2.143.118 25.2٪
2014 846,581 0,3٪ 1.711.480 -6,1٪
2013 844,189 12,9٪ 1.822.927 10,8٪
2012 747,827 9,0٪ 1.645.521 9,4٪
2011 686,148 4,5٪ 1.504.205 6,2٪
2010 656,333 1.416.691 11,7٪

عدد السياح في سراييفو [30] [31]

عام الرقم الإجمالي زيادة إقامة ليلة وضحاها زيادة
2018 642,503 34,7٪ 1.263.456 36,5٪
2017 476,873 17,1٪ 925545 12,6٪
2016 407,339 11,8٪ 821,357 18,5٪
2015 363,818 17,8٪ 691,990 15,4٪
2014 308,907 2,1٪ 599,533 0,7٪
2013 302,570 17,9٪ 595,637 18٪
2012 256,628 10,8٪ 504,929 12,9٪
2011 231,537 10,5٪ 447267 13,7٪
2010 209,525 13,9٪ 393,494 12,4٪

في عام 2018، بلغ عدد الدول التي يزيد عدد زوارها عن 10.000 زائر 23 دولة.[32]

قائمة الدول التي يأتي منها أكثر من 10.000 زائر:

الترتيب البلد 2019 2018 2017
1  كرواتيا - 116.823 96.965
2  صربيا - 88.797 77.867
3  تركيا - 85.416 90.749
4  سلوفينيا - 65.002 55.527
5  الصين - 58.235 31.780
6  ألمانيا - 50.402 34.612
7  كوريا الجنوبية - 45.388 52.056
8  إيطاليا - 44.979 43.718
9  بولندا - 39.551 39.811
10  الإمارات العربية المتحدة - 35.255 33.896
11  السعودية - 30.930 24.402
12  الولايات المتحدة - 28.187 25.926
13  النمسا - 26.560 23.889
14  فرنسا - 20.282 15.851
15  ماليزيا - 18.779 14.215
16  الجبل الأسود - 16.923 14.190
17  هولندا - 15.740 13.109
18  المجر - 15.070 11.962
19  إسبانيا - 14.292 10.473
20  المملكة المتحدة - 14.202 12.715
21  السويد - 12.550 12.320
22  عمان - 11.397 14.052
23   سويسرا - 10.983 9.858
Total foreign tourists - 1.052.892 923.221

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Tourism" (PDF). Unwto.org. مؤرشف من الأصل (PDF) في 28 يوليو 2011. اطلع عليه بتاريخ 30 مايو 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Blanke, المحرر (2013). "The Travel & Tourism Competitiveness Report 2013" (PDF). World Economic Forum. صفحة 455. مؤرشف من الأصل (PDF) في 5 نوفمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "STATISTIKA TURIZMA : Kumulativni podaci, januar – decembar 2016" (PDF). Bhas.ba. مؤرشف من الأصل (PDF) في 30 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 04 يناير 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ Lonely Planet (March 2006). The Cities Book: A Journey Through The Best Cities In The World, Lonely Planet Publications, (ردمك 1-74104-731-5).
  5. ^ "Lonely Planet's Top 10 Cities 2010 | Lonely Planet's Top 10 Cities 2010". News.com.au. مؤرشف من الأصل في 20 يناير 2011. اطلع عليه بتاريخ 19 يناير 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "U BiH u 2017. godini ostvareno 2,6 miliona noćenja". مؤرشف من الأصل في 23 أكتوبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ "U 2018. godini BiH posjetilo više od 1,4 miliona turista". مؤرشف من الأصل في 23 مارس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. أ ب "Archived copy". مؤرشف من الأصل في 01 مايو 2008. اطلع عليه بتاريخ 24 يونيو 2006. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: الأرشيف كعنوان (link)
  9. ^ Anil Polat (27 March 2012). "The Best City To Visit Travel Tournament 2012: Championship". Foxnomad.com. مؤرشف من الأصل في 15 نوفمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 30 مارس 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  10. ^ "Archived copy". مؤرشف من الأصل في 05 مايو 2013. اطلع عليه بتاريخ 08 فبراير 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: الأرشيف كعنوان (link)
  11. ^ Vatican Probes Claims of Apparitions at Medugorje Reuters.com, Retrieved March 17, 2010. نسخة محفوظة 2020-04-24 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ "Gulf tourism frenzy in Bosnia polarizes locals". Religionnews.com. مؤرشف من الأصل في 26 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 04 يناير 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  13. ^ "Kuwaiti family buys flat in Sarajevo to escape summer heat". Menafn.com. مؤرشف من الأصل في 16 سبتمبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 04 يناير 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  14. ^ "Gulf tourism frenzy in Bosnia delights business, polarises locals". Yahoo.com. مؤرشف من الأصل في 20 سبتمبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 04 يناير 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  15. ^ "Therapeutic tourism draws Saudi tourists to Eastern Europe". Albawaba.com. 23 August 2016. مؤرشف من الأصل في 28 يناير 2019. اطلع عليه بتاريخ 04 يناير 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  16. ^ "'We have a different kind of Islam,' say Bosnia's Muslims". Thenational.ae. مؤرشف من الأصل في 19 يونيو 2017. اطلع عليه بتاريخ 04 يناير 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  17. ^ "Is Saudi-funded mosque in Sarajevo threat to Bosnia's moderate Muslims?". PBS NewsHour. مؤرشف من الأصل في 11 سبتمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 04 يناير 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  18. ^ "RPT-Gulf tourism frenzy in Bosnia delights business, polarises locals". Reuters. 22 August 2016. مؤرشف من الأصل في 28 يناير 2019. اطلع عليه بتاريخ 04 يناير 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  19. ^ "Archived copy". مؤرشف من الأصل في 23 أغسطس 2016. اطلع عليه بتاريخ 24 أغسطس 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: الأرشيف كعنوان (link)
  20. ^ "Archived copy". مؤرشف من الأصل في 23 أغسطس 2016. اطلع عليه بتاريخ 24 أغسطس 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: الأرشيف كعنوان (link)
  21. ^ "Interview with Tourist Department of Bosnia & Herzegovina". 2009-02-28. مؤرشف من الأصل في 27 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 03 مارس 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  22. ^ 1984 Winter Olympics official report. La84foundation.org, pp. 18-58, 106-7. نسخة محفوظة 30 أغسطس 2012 على موقع واي باك مشين.
  23. ^ Malcolm, Noel. Bosnia: A Short History (ردمك 0-8147-5561-5).
  24. ^ Stilinovic, Josip (3 January 2002). "In Europe's Jerusalem", Catholic World News. The city’s principal mosques are the Gazi Husreff-Bey’s Mosque, or Begova Džamija (1530), and the Mosque of Ali Pasha (1560–61). Retrieved on 5 August 2006. نسخة محفوظة 2 مايو 2019 على موقع واي باك مشين.
  25. ^ "Commission to preserve national monuments". Kons.gov.ba. مؤرشف من الأصل في 14 فبراير 2015. اطلع عليه بتاريخ 09 يونيو 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  26. ^ "BOSNIA NEWS". Bosnianews.blogspot.com. مؤرشف من الأصل في 5 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ 09 يونيو 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  27. ^ "mediainfo.ba – Federacija BiH: Proglašen nacionalni park "Una"". Mediainfo.ba. مؤرشف من الأصل في 13 يناير 2015. اطلع عليه بتاريخ 09 يونيو 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  28. ^ "Nacionalni park „Drina" – novo zaštićeno područje u Republici Srpskoj, BIH". Moja planeta (باللغة البوسنوية). 2017-09-20. مؤرشف من الأصل في 30 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 10 سبتمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  29. ^ "Agencija za statistiku BiH" (PDF). Bhas.ba. مؤرشف من الأصل (PDF) في 11 أغسطس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  30. ^ "U KS-u 2013. je najuspješnija turistička godina od kad se vodi statistika". eKapija.ba. مؤرشف من الأصل في 12 يناير 2014. اطلع عليه بتاريخ 09 يونيو 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  31. ^ "STATISTIČKI GODIŠNJACI/LJETOPISI". Fzs.ba. مؤرشف من الأصل في 22 يونيو 2016. اطلع عليه بتاريخ 09 يونيو 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  32. ^ (PDF) https://web.archive.org/web/20190529233751/http://www.bhas.ba/saopstenja/2018/TUR_02_2017_12_0_EN.pdf. مؤرشف من الأصل (PDF) في 29 مايو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)

روابط خارجية[عدل]