هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

السياسة الاجتماعية لإدارة جو بايدن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

تهدف السياسة الاجتماعية لإدارة جو بايدن إلى تطوير المساواة العرقية من خلال الأوامر التنفيذية.

إنفاذ القانون والعدالة[عدل]

عقوبة الإعدام[عدل]

بايدن هو أول رئيس يعارض عقوبة الإعدام بشكل صريح.[1]

سياسة التعامل مع الأسلحة[عدل]

وعد الرئيس جو بايدن بإدخال سياسات أكثر صرامة للسيطرة على السلاح، كما أن لنائبته، كامالا هاريس، تاريخ طويل في اتخاذ الإجراءات الصارمة تجاه الأسلحة خلال فترة عملها كمدعية عامة لولاية كاليفورنيا.[2][3] بسبب المخاوف من وصول بايدن للحكم وسيطرة الحزب الديموقراطي على الكونغرس ونيته سن تشريع شامل لإصلاح القوانين الخاصة بامتلاك الأسلحة، أبلغ أصحاب محلات الأسلحة في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية عن حدوث زيادة كبيرة في مبيعات الأسلحة في الأسبوعين الذين سبقا حفل تنصيب جو بايدن رئيسًا للولايات المتحدة، وخاصة محلات الأسلحة النارية في ولايات كاليفورنيا وفرجينيت ونينيسي ومونتانا وفلوريدا، إذ شهدت بعض المحلات في هذه الولايات تشكل طوابير من المستهلكين الراغبين بشراء الأسلحة على أبوابها قبيل تسليم ترامب كرسي الرئاسة لخلفه بايدن.[3]

الهجرة[عدل]

حظر السفر[عدل]

كان بايدن معارضًا صريحًا لقانون حظر السفر المثير للجدل الذي فرضه الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة، دونالد ترامب، والذي فرض قيودًا على هجرة مواطني البلدان ذات الأغلبية المسلمة والدول التي يغلب عليها الطابع الأفريقي. في أول أيامه في البيت الأبيض، أصدر بايدن الإعلان الرئاسي رقم 10141، الذي ألغى الأمر التنفيذي 13382، والإعلان الرئاسي 9645، و 9723، و 9983 التي تم بموجبها حظر سفر مواطني البلدان ذات الغالبية المسلمة.[4]

الصحة[عدل]

تمويل الوكالات والبرامج المعنية بالأمور الصحية[عدل]

التأهب للأوبئة[عدل]

برامج صحية أخرى[عدل]

أبحاث الخلايا الجذعية الجنينية وأنسجة الجنين[عدل]

العقاقير غير القانونية[عدل]

الماريجوانا الطبية[عدل]

حقوق مجتمع الميم[عدل]

الأمر التنفيذي رقم 13988 – منع ومكافحة التمييز القائم على أساس الهوية الجنسية والتوجه الجنسي

خلال حملته الإنتخابية لرئاسة الولايات المتحدة في عام 2020، تعهد جو بايدن بدعم التشريعات والإجراءات التي تحظر التمييز ضد المتحولين جنسيًا وتكافح جرائم الكراهية التي تستهدف المثليين بما في ذلك العنف والمضايقات ضد المتحولين جنسيًا.[5][6][7] يدعم بايدن أيضًا قانون تحسين المدارس الآمنة المتعلق بمكافحة التنمر.[6]

بعد توليه منصب رئيس الولايات المتحدة، وقع جو بايدن الأمر التنفيذي 13988 الذي يهدف إلى منع ومكافحة التمييز القائم على أساس الهوية الجنسية أو التوجه الجنسي والإنفاذ الكامل للمادة السابعة من قانون الحقوق المدنية لعام 1964 والقوانين الأخرى التي تحظر التمييز القائم على أساس الهوية الجنسية أو التوجه الجنسي. يسعى بايدن أيضًا إلى تطبيق ما توصلت إليه المحكمة في قضية بوستوك ضد مقاطعة كلايتون (2020) إذ رأت المحكمة العليا أن حظر المادة السابعة للتمييز «بسبب.. الجنس» يشمل التمييز القائم على أساس الهوية الجنسية والتوجه الجنسي.[8]

العلاقات العرقية[عدل]

ركز بايدن، خلال الأيام الأولى من استلامه لمنصب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، على قضية المساواة العرقية أكثر من أي رئيس آخر منذ ليندون جونسون، الذي أصدر قانون الحقوق المدنية لعام 1964. تبنى بايدن، الذي كان يشغل منصب نائب الرئيس باراك أوباما (أول رئيس أمريكي من أصول أفريقية)، السياسات الاجتماعية التي اتبعها رئيسه السابق واستمر بتطبيقها.

الأمريكيون من أصل أفريقي[عدل]

أصدر بايدن الأمر التنفيذي رقم 13985 الذي يعزز المساواة العرقية ويدعم المجتمعات المحرومة من خلال الحكومة الفيدرالية. ألغى بايدن الأمر التنفيذي رقم 13958 الذي أقره ترامب، والذي أنشأ البعثة 1776 المثيرة للجدل والهادفة لمواجهة النظرية العرقية النقدية التي انطلقت من مشروع 1619.[9]

مراجع[عدل]

  1. ^ Sarat, Austin (January 21, 2021). "Biden Is the First President to Openly Oppose the Death Penalty. Now What?". Slate Magazine (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 11 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ 23 يناير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "Letter to Vice President Biden regarding Newtown shootings and gun violence". PsycEXTRA Dataset. 2013. مؤرشف من الأصل في 13 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ 23 يناير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. أ ب News, A. B. C. "Fear fuels gun sales as Biden vows crackdown". ABC News (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 11 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ 23 يناير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "Proclamation on Ending Discriminatory Bans on Entry to The United States". The White House (باللغة الإنجليزية). January 21, 2021. مؤرشف من الأصل في 12 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ 23 يناير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "Joe Biden on Instagram: "Period."". Instagram. مؤرشف من الأصل في 13 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. أ ب "Presidential Candidate Joe Biden on LGBTQ Issues". Human Rights Campaign. مؤرشف من الأصل في 30 يونيو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ Caroline Kelly (June 1, 2019). "Biden: Fastest way to end transgender violence 'is to end the Trump administration'". CNN. مؤرشف من الأصل في 30 يناير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ "Executive Order on Preventing and Combating Discrimination on the Basis of Gender Identity or Sexual Orientation". The White House. January 21, 2021. مؤرشف من الأصل في 13 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ 24 يناير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)  تتضمن هذه المقالة نصًا من هذا المصدر المُتاح في الملكية العامة.
  9. ^ "Executive Order On Advancing Racial Equity and Support for Underserved Communities Through the Federal Government". The White House (باللغة الإنجليزية). January 21, 2021. مؤرشف من الأصل في 11 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ 23 يناير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)