يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

السيد الأكبر (ماسونية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2015)
جزء من سلسلة مقالات عن
الماسونية
Freemason
المقالات الأساسية

ماسونية · المأوى الأكبر · محفل ماسوني · معبد ماسوني · ضباط المحفل الماسوني · السيد الأكبر · ماسونية الأمير هال · الأنظمة القضائية الماسونية · عين العناية الإلهية

تاريخ الماسونية

تاريخ الماسونية · الحرية العزيزة · المخطوطات الماسونية

السيد الأكبر (بالإنجليزية: Grand Master)[1] هي رتبة تمثل الرئيس الأعلى في الهيكل التنظيمي لرتب الفروسية ،من صلاحيات حامل هذه الرتبة ان يصدر أوامر عسكرية مختلفة، ويستطيع أيضا أن يصدر الأوامر الدينية والأوامر الطائفية في المنظمات الأخوية الكاثوليكية القديمة. يتم استخدام لقب السيد الأكبر من رؤساء المحافل الماسونية الكبرى منذ1717.

في الرتب العسكرية مثل فرسان الهيكل أو النظام الليفوني، والسيد الأكبر كان يمثل رئيس الهرم الجماعات العسكرية والاقطاعية والتي يمكن أن تعتبر 'دولة ضمن الدولة، ولا سيما في ' الصليبية '، ورتبة السيد الأكبر تمثل أيضا منصب رئيس الدولة في داخل الإمبراطورية الرومانية كما كان الحال مع فرسان تيوتون وفرسان الإسبتارية.

في بعض الرتب الأخرى، الرئيس قد يكون يمثل المنصب السيادي. في هذه الحالة يجوز لرتبة السيد الأكبر أن تأتي بعد السيادية. لأن معظم الرتب في الوقت الحاضر هي أساسا للتميز الفخري بين مستويات القيادة، حيث أن بعض أوامر القديمة كانت دائما مثل رتبة الصوف الذهبي قد تعقد في حق ابن الملك أو أي رتبة أخرى ،عادة ما يحصل عليها العاهل، لكن في الأغلب رتبة السيد الأكبر تكون أعلى رتب الفروسية.

مراجع[عدل المصدر]

  1. ^ [1] Grand Master

انظر أيضاً[عدل المصدر]