السيد لا أحد (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
السيد لا أحد
Mr. Nobody - Logo.jpg
معلومات عامة
الصنف الفني
تاريخ الصدور
2009
مدة العرض
141 دقيقة
اللغة الأصلية
الإنجليزية
المواضيع
البلد
مواقع التصوير
الجوائز
European Film Award – People's Choice Award for Best European Film  [لغات أخرى]الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
الطاقم
الإخراج
الكاتب
السيناريو
البطولة
الديكور
Sylvie Olivé  [لغات أخرى]الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
التصوير
الموسيقى
Pierre Van Dormael  [لغات أخرى]الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
التركيب
صناعة سينمائية
الشركة المنتجة
Pan-Européenne  [لغات أخرى]الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
المنتج
التوزيع
Wild Bunch  [لغات أخرى]الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
الميزانية
47 مليون دولار

السيد لا أحد (Mr. Nobody) هو فيلم خيال علمي تم إنتاجه في بلجيكا وكندا وصدر في سنة 2009 وتم عرضه في 2013. الفيلم من إخراج جاكو فان دورميل وكتابة جاكو فان دورميل. من بطولة جاريد ليتو وسارة بولي وديان كروغر وديان كروجر.[3]

الفيلم صُوّر في بلجيكا وعُرض عام 2013 وحصل على تقييم (7,8 من 10) حسب IMDb [4]

القصة[عدل]

تدورُ قصةُ الفيلم حول نيمو البالغِ من العمر 117 عاما والذي يتأمل في احتمالات الحياةِ التي كان من الممكن أن يعيشَها والتي عاشها بالفعل، ثم يقصُّ حياتَه من خلال ثلاث قصصٍ وثلاث أعمار وثلاث حيوات مختلفة.

تنشأ تلك الاحتمالات بدايةً نتيجة قرار والد ووالدة نيمو الانفصال بعد خيانة والده لها ، فيصبح نيمو في حيرة من أمره ويقع في وطأة الاختيار..إما أن يبقى مع والده ويعيش الحياة معه ، أو أن يرحل مع والدته ويعيش حياة أخرى، وفي ظل هذه الحيرة تبدأ تلك الحيوات بالإنبثاق في مشاهد مختلفة وبعض المشاهد يظهر فيها نيمو كعجوز طاعن في السن يروي أحداثاً من هذه الحيوات .

تلك الحيوات في الحقيقة هي ناشئة عن احتمالات الحياتين في عقل نيمو الطفل الذي أمتلك القدرة على معرفة المستقبل نتيجة تجاوزه من قبل ملائكة الجنة على مسح معرفته بالمستقبل ، فيدخلنا الفيلم في الحياة التي سيعيشها مع أمه لو ارتحل معها وفي نفس تلك الحياة يدخلنا أيضاً في قصص واحتمالات سيعيشها نيمو ، وتارة أخرى يدخلنا في الحياة التي سيعيشها مع والده لو بقي معه ويشتمل هذا أيضاً على قصص واحتمالات أخرى كقصة حبه وزواجه من الفتاة(إليز) وقصة حبه وزواجه من الفتاة (جين).

وبعد كل ذلك التنقل بين الحيوات والقصص يظهر في الفيلم نيمو وقد سلك طريقاً أخرى ولم يبقَ مع والده ولا والدته.[5]


الفلسفة والفيزياء في الفيلم[عدل]

يمكنُ تصنيف فيلم السيد لا أحد (Mr. Nobody) فيلماً فلسفياً فيزيائيا ، إذ احتوى العديد من المفاهيم حول الفلسفة والفيزياء كتأثير الفراشة (نظرية الفوضى) التي تنصّ على أن أشياء مهملة التأثير في بادئ الأمر يمكن أن يؤدي إلى تأثيرات كبيرة على المدى الطويل ، وقد حمل دلالة ذلك ورقة مصفرة يابسة من شجرة ،حيث تحملها الرياح من  وسط الغابة إلى المدينة و ينزلق إثرها ذلك الرجل الذي يصبح لاحقا والد نيمو فتسرع المرأة للمساعدة وهكذا يتعارفا المرأة والرجل بسبب تلك الورقة اليابسة الواهية وتنشأ حياة نيمو ، وأيضاً مصطلح ديجا فو (Dégà vu) وديجا فو هي الشعور الذي يشعر به الفرد بأنه رأى أو عاش الموقف الحاضر من قبل . يلازم هذه الظاهرة شعور بالمعرفة المسبقة وشعور بـ"الرهبة" و"الغرابة".

بالإضافة لذلك فقد ناقش الفيلمُ فلسفةَ الاختيار بعمق ، وهو يدور أصلاً حول الاختيار ، كما احتوى العديد من المفاهيم الكونية ونظريات الزمن ، ذلك دفع النقاد إلى تصنيفه كأحد أفضل الأفلام الفلسفية العميقة.[6][7]

الممثلون والشخصيات[عدل]


الميزانية والإيرادات[عدل]

بلغت تكلفة إنتاج الفيلم حوالي 47 مليون دولار.

مراجع[عدل]

  1. ^ http://frenchfilmsite.com/movie_review/Mr_Nobody_2010.html
  2. ^ http://www.filmaffinity.com/en/film716107.html
  3. ^ Fischer, Tobias (6 October 2010). "Jaco Van Dormael: Mr. Nobody". Tokafi. Retrieved 7 June 2012. نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Mr. Nobody (2009) - IMDb نسخة محفوظة 6 سبتمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "نقد - Mr. Nobody - فيلم - 2009 : Mr nobody و فلسفة الأختيار". www.elcinema.com. مؤرشف من الأصل في 28 مايو 2017. اطلع عليه بتاريخ 24 سبتمبر 2019. 
  6. ^ "أفضل 10 أفلام فلسفية في القرن الواحد والعشرين!". موفيكتوبس. 2018-05-25. مؤرشف من الأصل في 24 سبتمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 24 سبتمبر 2019. 
  7. ^ "شرح فيلم Mr nobody - بحث Google". www.google.com. اطلع عليه بتاريخ 24 سبتمبر 2019. 
Film reel.svg
هذه بذرة مقالة عن فيلم بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.