المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

السيروكو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو 2016)

السيروكو أو شهيلي هي التسمية التونسية لأحد أنواع الرياح التي تسمى في الجزائر بالسيروكو وفي ليبيا بالقبلي وفي المغرب بالشرقي وفي جزر الباليار تسمى كلما (calima). والشهيلي هو ريح صحراوي جنوبي أو جنوبي شرقي يأتي إلى شمال أفريقيا من منطقة مدغشقر، عنيف وجاف وحار يهب على شمال إفريقيا والسواحل المتوسطية لأوروبا الغربية. ينشأ هذا الريح عندما توجد كتلة هوائية مدارية مستقرة فوق الصحراء بين منطقة ذات ضغط مرتفع في مستوى مدار الجدي ومنطقة ضغط منخفض طارئة على مستوى البحر الأبيض المتوسط، بما يسبب اتجاه الكتلة الهوائية الصحراوية الحارة نحو الشمال باتجاه تونس والجزائر والمغرب ومن هناك إلى الأندلس وجزر الباليار و صقلية. وقد تكون هذه الرياح رملية وقد تصل إلى جبال الآلب بما يساهم في ذوبان الثلج في الربيع.

والسيروكو كلمة من أصل إيطالي تعني الريح الساخن جدا والجاف جدا يهبّ على الأطراف الشمالية للصحراء. في فصل الصيف، يصعب تحمله من طرف الإنسان، الحيوانات والنباتات بسبب حرارته القوية والجفاف الذي يأتي به. بالإضافة إلى ذلك، تتسبب سرعة السيروكو الضعيفة والمعتدلة في زيادة كثافة التلوث الهوائي في المدن.

السيروكو، ريح قوي وساخن صيفا، يؤدي إلى خسائر معتبرة، فهو مثلا يسحب البيض والصيصان (الكتاكيت) إلى خارج أعشاشها.

مصادر[عدل]

  • Salem Dahech, Gérard Beltrando, Latifa Hénia (2007). Le sirocco et son impact sur l’agriculture et la qualité de l’air dans la région de Sfax (Tunisie). Sécheresse 18(3): 177-184.
  • SI BACHIR, Abdelkrim; HAFNER, Heinz; TOURENQ, Jean-Noël; DOUMANDJI, Salaheddine (2000). Structure de l'habitat et biologie de reproduction du Héron garde-bœuf, Bubulcus ibis, dans une colonie de la vallée de la Soummam (Petite Kabylie, Algérie). Rev. Eco. (Terre Vie), 55 : 33-43.
Lightning NOAA.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم المناخ أو علم الأرصاد الجوية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.