هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الشبكات الإجتماعية الدلالية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أغسطس 2017)

الشبكات الإجتماعية الدلالية هي أحد نتائج تقنيات الويب الدلالي للشبكات الإجتماعية عبر الإنترنت 

تاريخها[عدل]

المسمى "شبكات اجتماعية دلالية" ابتُكِر من قِبل ستيفن دونيس و ماركو نومان في 2004 لوصف تقنيات الويب الدلالي وتطبيقاتها والشبكات الإجتماعية.

إستخدام تقنيات RDF , FOAF و قياسات الشبكات الإجتماعية في مشروع البوابة الإجتماعية "SNEACHTA"، يوضِّح هذا المفهوم وهذا المشروع لتحسين نتائج البحث عن المصادر وإدارة المحتوى لاختياره وعرضه على حسب الشخص ذاته.

مشروع بوابة الشبكات الإجتماعية الدلالية طُبق على برنامج لقطاع الجامعات PUII لدعم الجهد في الوحدات التدريبية ولحاجة تعلم الموظفين في الشركة لتسهيل الإنتاج وإعادة استخدام المعرفة الناتجة من المجتمعات عبر الإنترنت.

في عام 2005 مفهوم الشبكات الإجتماعية الدلالية طُبق في شركة لوتيكو للويب الدلالي للتعرف على مدى تأثيره في نتائج البحث لمجتمع الإهتمامات المعززة.

في عام 2007 فريق من الباحثين الفرنسيين في المؤسسة الفرنسية للبحث العلمي لعلوم الحاسب طبق مفاهيم الشبكات الإجتماعية الدلالية أنتجَ طرقًا منهجية لمطابقة الأنطولوجيا المعنية بعلاقات الكائنات والبيانات. وفي عام 2009 الكثير من الباحثين حول العالم بدءُوا في تطبيق الشبكات الإجتماعية الدلالية في شركة تطوير السوفت وير رايَن فاراجرد لتسهيل التعاون في المنظمات وإيجاد الخبرة في المنظمات الغير مركزية. بعدها طبقوا تحليل الشبكات الإجتماعية من الشبكة التي أنتجوها باستخدام أوسمة FOAF التي أظهرت بأن استخدام الشبكات الإجتماعية الدلالية تزيد الثقة والقوة والتعاون.

المراجع[عدل]