الشركة السعودية للكهرباء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الشركة السعودية للكهرباء
Saudi Electricity Company
Saudi Electricity Company Logo.svg

الشعار نعمل بإتقان من أجلكم
معلومات عامة
تاريخ التأسيس 2000
النوع شركة مساهمة سعودية
المقر الرئيسي الرياض،، Flag of Saudi Arabia.svg، السعودية
عدد الموظفين 35000
الصناعة الكهرباء
المنتجات توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية
موقع ويب الشركة السعودية للكهرباء
ايرادات وعائدات
العائدات 42 مليار ريال سعودي (2015)
الربح الصافي 2,561 مليار ريال سعودي (2015)

الشركة السعودية للكهرباء شركة مساهمة سعودية عملاقة متخصصة في إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء في المملكة العربية السعودية. تعد أكبر شركة في مجال الطاقة الكهربائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وساهمت في تقدم ترتيب المملكة في مجال الحصول على الكهرباء لقطاع الأعمال إلى المرتبة 18 بين 190 دولة وفق تقرير ممارسة الأعمال 2020 الصادر عن البنك الدولي، وذلك من خلال تقليصها عدد إجراءات الحصول على الكهرباء إلى إجراءين، وتخفيض مدة إيصال الخدمة إلى تسعة أيام، بالإضافة إلى تقليل التكلفة على المشتركين الجدد من خلال خدمة "برق" وتطبيق نظم المعلومات الجغرافية GIS لتقليل عدد زيارات الموقع، واستحداث مراكز لمتابعة الطلبات.[1]

النشأة[عدل]

أسست الشركة في الخامس من أبريل لعام 2000 [2] بعد دمج أربع شركات موحدة للكهرباء تعمل في المناطق الإدارية الرئيسة الأربع في المملكة بالإضافة إلى عشرة شركات لإنتاج الكهرباء تعمل في منطقة الحدود الشمالية للبلاد، إضافة للعمليات التشغيلية لإنتاج الكهرباء التابعة للمؤسسة العامة للكهرباء. للشركة حاليا طاقة إنتاجية تبلغ حوالي 34 ألف ميغاواط ولها حوالي 4.8 مليون مشترك. في ديسمبر 2006 أعلنت الشركة نيتها استثمار أكثر من 38 مليار ريال حتى 2015 لتوسيع خدماتها. تملك الحكومة السعودية 74.3% من رأسمالها وشركة أرامكو السعودية 6.9% فيما يقع تداول الباقي في البورصة السعودية.

أنشطة الشركة الرئيسية[عدل]

يتمثّل نشاط الشركة الرئيسي، في توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية، حيث تعتبر الشركة المنتج الرئيسي للطاقة الكهربائية في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، وتقدم خدماتها لمختلف القطاعات الحكومية والصناعية والزراعية والتجارية والسكنية.

توليد الطاقة الكهربائية

يُعدُّ نشاط توليد الطاقة الكهربائية نشاطاً رئيسياً في الشركة، مهمته توفير طاقة وقدرات توليد كهربائية كافية باستخدام تقنيات الإنتاج ذات الموثوقية العالية والجاهزية المرتفعة لمقابلة الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية مع السعي إلى الاستغلال الأمثل للموارد، واستثمار جميع الإمكانات للوصول إلى الهدف الرئيسي الذي تسعى إليه الشركة، والمتمثل في خفض تكلفة إنتاج الطاقة الكهربائية.

التوزيع وخدمات المشتركين

نشاط رئيسي، مهمته استلام الطاقة من شبكات النقل وتوزيعها وتزويد المشتركين بخدمة كهربائية مأمونة ذات موثوقية عالية، مع تطوير مستوى الخدمات المقدمة لهم. ويعمل النشاط على إصدار وتوزيع فواتير استهلاك الطاقة الكهربائية على المشتركين، ويقوم بتنفيذ خططه وبرامجه السنوية لتقديم خدمات ذات مستويات عالية الجودة، من خلال استخدام أحدث التقنيات المتطورة وتسهيل إجراءات الحصول على الخدمة. وتشتمل خطط النشاط على عدد من المرتكزات والأهداف ومعايير الأداء، منها: رفع معدلات توصيل الخدمة الكهربائية للمشتركين الجدد في المدن والقرى والتجمعات السكانية، والتحسين المستمر لشبكات التوزيع لضمان أدائها بالمستوى المأمول، ورفع كفاءة الطاقة وتسهيل إجراءات توصيل الخدمة الكهربائية وتبسيطها، وتطوير مراكز خدمة المشتركين وتطبيق أحدث التقنيات، وتطوير مهارات الموظفين في احتساب استهلاك المشتركين وقراءة الفواتير، والاهتمام المستمر برفع كفاءة وأداء موظفي الخطوط الأمامية.

الشركات التابعة[عدل]

فيما يلي بيان بأسماء الشركات التابعة المدرجة في القوائم المالية الموحدة:

الشركة بلد التسجيل نسبة الملكية النشاط ملاحظات
الشركة الوطنية لنقل الكهرباء "شركة النقل" المملكة العربية السعودية %100 نقل الطاقة الكهربائية من محطات التوليد إلى شبكات التوزيع وتشغيل وصيانة منظومة نقل الكهرباء جهد 110 كيلو فولت ولغاية 380 كيلو بكفاءة اقتصادية هي شركة مملوكة بالكامل للشركة السعودية للكهرباء، بدأت أعمالها اعتبارًا من 1/1/2012، ويتضمن هيكلها 6 أنشطة رئيسية، هي: نشاط العمليات والتحكم، ونشاط الصيانة، ونشاط التخطيط، نشاط الهندسة، ونشاط المشاريع، ونشاط الخدمات الفنية، إضافة إلى إدارتين مركزيتين.
شركة ضوئيات للاتصالات المملكة العربية السعودية %100 إنشاء واستئجار وإدارة وتشغيل شبكات الألياف البصرية والكهربائية لتقديم خدمات الاتصالات / إنشاء واستئجار وإدارة وتشغيل شبكات الألياف الضوئية الضخمة التي تملكها الشركة السعودية

للكهرباء، والبالغة أطوالها حتى الآن أكثر من 67 ألف كيلو متر وذلك لتقديم خدمة الاتصالات، وتقديم خدمات نقل البيانات.

هي شركة اتصالات مملوكة بالكامل للشركة السعودية للكهرباء، وذلك بناءً على قرار مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء رقم 2/ 86 / 2009 وبتاريخ 08 / 05 / 1430 ه الموافق 03 / 05 / 2009 م، القاضي بالموافقة على تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة، فإنه بتاريخ 23 / 06 / 1430 هـ الموافق 2009/06/16 م، تم تأسيس شركة ضوئيات للاتصالات، ويتضمن هيكلها نشاط الشؤون الفنية ونشاط الأعمال التجارية والتخطيط الاستراتيجي وتطوير الأعمال.
الشركة السعودية لشراء الطاقة المملكة العربية السعودية %100 تدبير القدرات والطاقة الكهربائية والمتاجرة بها وتطوير وتأسيس الشراكات الجديدة ومشاريع الطاقة المتجددة والإنتاج المستقل ومراقبة تنفيذها، وإدارة الاتفاقيات التجارية لبيع وشراء الطاقة وتوفير الوقود ورفع كفاءة استخدامه، والمشاركة مع الجهات التنظيمية بتأسيس وتطوير سوق الطاقة الكهربائية. هي شركة مملوكة بالكامل للشركة السعودية للكهرباء، وقد بدأت مباشرة أعمالها بحصولها على رخصة المشتري الرئيس من هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج بموجب عقد التأسيس رقم 1010608947 وتاريخ 31 / 5/ 2017 اعتبارًا من 6/ 7/ 2017 م، ويتبع للمشتري الرئيس ثلاث وحدات تنظيمية هي: قطاع المتاجرة، قطاع الإنتاج المستقل والطاقة المتجددة، قطاع اتفاقيات وإمداد الوقود بالإضافة إلى إدارات مركزية.

المساهمين[عدل]

تلتزم الشركة بلوائح وتعليمات هيئة السوق المالية، وتتقيد بتعليمات الإفصاح والشفافية الواردة في المادة (43) من قواعد التسجيل والإدراج ولائحة حوكمة الشركات الصادرة عن هيئة السوق المالية، وعملت الشركة على تحقيق تطلعات المساهمين وتنمية حقوقهم وتسهيل حصولهم على المعلومات، وتولي تعزيز جودة الإفصاح عن النتائج المالية والتطورات المهمة والتغيرات الجوهرية اهتماماً بالغاً، مركزة على عامل التوقيت وطريقة إيصالها للمساهمين.

الفاتورة الثابتة[عدل]

يستطيع المستفيد من خدمة الكهرباء تخصيص ميزانية محددة شهريا مقابل استهلاك الخدمة الكهربائية، يحددها بناء على متوسط استهلاكه خلال الـ 12 شهرًا الماضية قبل الاشتراك في الخدمة، وبعد انقضاء عام من الاشتراك في الخدمة يلجأ المستفيد إلى التصفية، ففي حال كانت لصالح المشترك تضاف له المبالغ كرصيد يستفاد منه في الفواتير اللاحقة، وإن كان استهلاكه أكثر من المبلغ المخصص شهريًا يمكن تقسيط الزيادات على 12 شهرا مقبلة أخرى. [3]

الابتكار والأبحاث والتطوير[عدل]

قطاع الابتكار والأبحاث والتطوير، يسعى إلى تحقيق فوائد متعددة في الأنشطة الرئيسية للشركة وتحقيق قيمة مضافة لخدمات الشركة، كما يسعى لتوطين وبناء وتطوير الكفاءات والخبرات العلمية الوطنية عبر التعاون مع الجامعات، وأن تكون تلك الكفاءات متخصصةً في البحث والتطوير فيما يخدم الشركة، وكذلك الاستعانة بالهيئات وبيوت الخبرة الدولية؛ للاطلاع على آخر المستجدات والتجارب العالمية وتوطينها.

توطين صناعات الكهرباء[عدل]

اعتمدت الشركة استراتيجية توطين صناعات الكهرباء، التي تهدف لزيادة المحتوى المحلي وتوطين الصناعة؛ وذلك لخلق القيمة المضافة على اقتصادنا الوطني، وتشتمل الاستراتيجية على ثلاث مبادرات رئيسية: المبادرة الأولى: وضع سياسات وآليات تحفيز للمقاولين المبادرة الثانية: وضع سياسات وآليات تحفيز للمصانع المحلية المبادرة الثالثة: تحديد فرص التوطين بصناعات المواد

المحافظة على البيئة[عدل]

تعتبر الشركة السعودية للكهرباء، أكبر منتجي الطاقة الكهربائية على مستوى الشرق الأوسط، وعلى الرغم من التحديات الكبيرة لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء، وما يصاحب ذلك من تأثيرات بيئية على المستويين المحلي والإقليمي، إلا أن الشركة السعودية للكهرباء ملتزمة بالتقليل قدر الإمكان من هذه التأثيرات، مع الامتثال للقوانين واللوائح البيئية، وذلك للحد من التلوث وحماية البيئة والصحة العامة، وبما يدعم التنمية المستدامة، ولا يؤثر على التزام الشركة بتوفير احتياجات عملائها من الطاقة.

أعضاء مجلس الإدارة[عدل]

الاسم الصفة
الدكتور خالد بن صالح السلطان رئيس مجلس الإدارة
الدكتور نجم بن عبدالله الزيد نائب رئيس مجلس الإدارة
المهندس عبدالعزيز بن فهد الخيال عضواً
الدكتور عبدالملك بن عبدالله الحقيل عضواً
الاستاذ راشد بن إبراهيم شريف عضواً
الدكتور رائد بن ناصر الريس عضواً
المهندس جيرارد ميستراليت عضواً
المهندس عصام بن علوان البيات عضواً
المهندس عبدالكريم بن علي الغامدي عضواً [4]

الإدارة التنفيذية[عدل]

الاسم المنصب
فهد بن حسين السديري الرئيس التنفيذي المكلف
خالد بن عبدالرحمن الطعيمي نائب رئيس تنفيذي للتوليد
خالد بن حمد القنون نائب رئيس تنفيذي للتوزيع وخدمات المشتركين
فهد بن حسين السديري نائب رئيس تنفيذي للمالية والتخطيط ومراقبة الأداء
خالد بن سعد الراشد نائب رئيس أول للخدمات العامة
فيصل بن محمد اللزام نائب رئيس أول الشؤون القانونية
حمود بن عودة الغبيني نائب رئيس أول للاتصال والعلاقات العامة
سليمان بن إبراهيم الحبيشي نائب رئيس أول لخدمات الامداد والعقود
عبدالوهاب بن حمزة بن خشيم نائب رئيس أول والمراجع الداخلي
عبدالرحمن بن محمد العبيد نائب رئيس أول للموارد البشرية [5]

مصادر[عدل]

  1. ^ "اقتصادي / "السعودية للكهرباء" تسهم بتقدم المملكة إلى المرتبة 18 في مجال الحصول على الكهرباء لقطاع الأعمال وكالة الأنباء السعودية". www.spa.gov.sa. مؤرشف من الأصل في 11 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 26 أكتوبر 2019. 
  2. ^ التأسيس والهيكلة نسخة محفوظة 03 فبراير 2015 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "الشركة السعودية للكهرباء". www.se.com.sa. مؤرشف من الأصل في 26 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 19 يونيو 2019. 
  4. ^ "الشركة السعودية للكهرباء". www.se.com.sa. مؤرشف من الأصل في 27 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ 03 أكتوبر 2018. 
  5. ^ "الشركة السعودية للكهرباء". www.se.com.sa. مؤرشف من الأصل في 3 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 03 أكتوبر 2018.