الشهير برناردو

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الشهير برناردو
El famoso Bernardo
معلومات الكتاب
المؤلف ميغيل دي ثيربانتس
البلد  إسبانيا
اللغة الإسبانية
الموضوع كوميديا

الشهير برناردو (بالإسبانية: El famoso Bernardo)‏[1] هو أحد أعمال الروائي والكاتب الإسباني المسرحي الشهير ميغيل دي ثيربانتس الكوميدية المفقودة. جاء ذكر هذا العمل لأول مرة في أبريل من عام 1616 في رواية أعمال بيرسيليس وسيخيسموندا،[2] وهي الرواية البيزنطية التي ظهرت بعد وفاة المؤلف بعام والتي أهداها لسيده السابق كونت ليموس السابع بيدرو فيرنانديث دي كاسترو وأندرادي،[3] مع الجزء الثاني من دون كيخوطي ورواياته النموذجية، والتي وقعها قبل وفاته بيومين والتي اعتبرت واحدة من الصفحات الأكثر إثارة للمشاعر في الأدب الإسباني.[4] وقد ابتدأها بالأبيات الشعرية على النحو التالي:

لقد أوشكت على الرحيل

وكلى ولع واشتياق للموت

إلهي، أكتب إليك

وكان المؤلف وقتها يعرف أنه لم يتبق له في الحياة إلا القليل، وقام بوداع أصدقائه، لم تكن أوهامًا يشعر بها، إلا أنه في الوقت نفسه كان راغبًا في إنهاء أعماله التي لم يكملها بعد مثل أسابيع الحديقة والشهير برناردو. ولا يعرف على وجه التحديد الكثير عن معلومات الكتاب، ولكنه من المحتمل أن تكون كوميديا الشهير برناردو كتابًا فروسيًا يشار به إلى السيرة الذاتية للشخصية الأسطورية برناردو ديل كابريو، بطل القرون الوسطى، ولكن المعاومات كانت غير كافية إثبات ذلك.

اقرأ أيضا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ "الشهير برناردو لميجيل دي ثيربانتس" (بالإسبانية). ipfw. Archived from the original on 13 أبريل 2018. Retrieved 7 نوفمبر، 2013. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (help)
  2. ^ "فصول رواية أعمال بيرسيليس وسيخيسموندا" (بالإسبانية). cervantesvirtual. Archived from the original on 18 أكتوبر 2018. Retrieved 7 نوفمبر، 2013. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (help)
  3. ^ "عن حبكة أعمال بيرسيليس وسيخيسموندا" (بالإسبانية). poemas-del-alma. Archived from the original on 22 نوفمبر 2016. Retrieved 7 نوفمبر، 2013. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (help)
  4. ^ "ثيربانتس ودون كيخوتي (دانيال إيزنبيرج)" (بالإسبانية). cervantesvirtual. Archived from the original on 25 سبتمبر 2018. Retrieved 7 نوفمبر، 2013. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (help)